إسلامياتشخصيات وأعلام

من هن زوجات الرسول امهات المؤمنين رضي الله عنهن

من هن زوجات الرسول

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان من هن زوجات الرسول امهات المؤمنين رضي الله عنهن، فزوجات النبي صل الله عليه وسلم هن احد عشر زوجة ومعهم السيدة مارية القبطية لكنها ليست زوجة للنبي صل الله عليه وسلم بل هي ام ولد أي أنها جارية وانجب منها النبي صل الله عليه وسلم ابنه ابراهيم فلقبت بام الولد، اما امهات المؤمنين فتعالوا نتعرف عليهم في الاسطر التالية.

امهات المؤمنين

اقرأ: من هو حب رسول الله صل الله عليه وسلم

سيدة نساء العالمين خديجة بن خويلد القرشية رضي الله عنها

هي أول زوجة للنبي صل الله عليه وسلم وأول من آمن به من النساء بل من جميع البشر، وهي الوحيدة من زوجاته التي أنجبت له البنين والبنات، كانت تكبر النبي صل الله عليه وسلم ب 25 عام، ساندته بمالها ودعمها في بداية دعوته لكن الله توفاها رضي الله عنها قبل أن يمكن الله لنبيه وقبل الهجرة النبوية فحزن النبي صل الله عليه وسلم عليها حزنا شديدا ولقب العام الذي ماتت فيه بعام الحزن.

السيدة سودة بنت زمعة القرشية رضي الله عنها

هي ام المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس، هاجرت مع زوجها السكران بن عمر بن عبد شمس إلى الحبشة وهناك مات عنها زوجها، فأصبحت وحيدة فخاف عليها النبي صل الله عليه وسلم من كفار قريش فتقدم لخطبتها بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها، وقد امهر النبي صل الله عليه وسلم ام المؤمنين سودة بنت زمعة 400 درهم، وتوفيت رضي الله عنها في المدينة المنورة.

السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها

هي ام المؤمنين الصديقة بنت الصديق عائشة بن ابي بكر الصديق بن أبي قحافة، وهي البكر الوحيد التي تزوجها النبي صل الله عليه وسلم، ولقد أحبها النبي صل الله عليه وسلم حبا شديدا انه عندما سأل صل الله عليه وسلم عن احب الناس إلى قلبه قال عائشة فسأل بل من الرجال قال أبوها، وهي اكثر نساء المسلمين علما بشرع الله حتى قال عنها النبي صل الله عليه وسلم ” خذوا نصف علمكم من هذه الحميراء”، ولقد روت عن النبي صل الله عليه وسلم 2210 حديث شريفا، توفي النبي صل الله عليه وسلم في حجرها وماتت بعد النبي صل الله عليه وسلم.

اقرأ: فراس العجلوني الطيار الشهيد حياته وقصه استشهاده كاملة

السيدة حفصة بن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنها

هي ام المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، اسلمت هي وزوجها خنيس بن حذافة السهمى وهاجرا سويا إلى المدينة المنورة  وتوفي رضي الله عنه في المدينة المنورة، فأراد سيدنا عمر بن الخطاب ان يزوجها بعد انقضاء عدتها، فعرض الامر على سيدنا عثمان بن عفان فقال له سيدنا عثمان انه لا يريد أن يتزوج، فذهب سيدنا عمر إلى سيدنا ابو بكر الصديق فعرض عليه أمر زواج السيدة حفصة فلم يرد الصديق رضي الله عنه وبعد فترة خطبها النبي صل الله عليه وسلم، فذهب سيدنا أبو بكر إلى سيدنا عمر واخبره انه لم يرد ان يرد عليه في شأن الزواج من السيدة حفصه لانه سمع النبي صل الله عليه وسلم يذكرها ولم يكن الصديق ليفشي سر رسول الله صل الله عليه وسلم.

السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها

ام المؤمنين ام المساكين السيدة زينب بنت خزيمة بنت الحارث الهلالية، كانت رضي الله عنها كثيرة التصدق على الفقراء والمساكين، توفيت بعد زواجها من النبي صل الله عليه وسلم بشهرين او ثلاثة اشهر على الأكثر.

السيدة ام سلمة رضي الله عنها

هي ام المؤمنين ام سلمة هند بنت أميه رضي الله عنها، وكانت زوجة لسيدنا أبي سلمة بن عبدالأسد بن المغيرة وهاجرت معه إلى الحبشة وإلى المدينة المنورة، ومات عنها زوجها في المدينة المنورة فخطبها النبي صل الله عليه وسلم وتزوجها من أجل أن يكفل أبنائها، روت عن النبي صل الله عليه وسلم 378 حديثا وتوفيت بالمدينة المنورة ودفنت بالبقيع.

السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

هي أم المؤمنين زينب بنت جحش بنت عمة النبي صل الله عليه وسلم، كانت زوجة لسيدة زيد بن حارثة حب رسول الله صل الله عليه وسلم، فطلقها وتزوجها النبي صل الله عليه وسلم بأمر من الله لكي يلغى ما كان من احكام الجاهلية بعدم زواج الرجل من زوجة ابنه بالتبني كما ألغي التبني نفسه، وكانت رضي الله عنها أول زوجات النبي لحقا به فقد توفيت بعد رسول الله صل الله عليه وسلم بستة أشهر.

زوجات الرسول
زوجات الرسول

السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها

هي ام المرمنين جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار كانت من السبي في غزوة بني المصطلق، وكانت من نصيب أحد الصحابي وهو الأنصاري ثابت بن قيس، دفع الرسول صل الله عليه وسلم فدائها واسلمت وتزوج بها النبي صل الله عليه وسلم، توفيت رضي الله عنها في المدينة المنورة.

السيدة صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها

هي أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب ابوها سيد قومه بني النضير، كانت من النساء الاتي سبين في يوم خيبر فاصطفاها النبي صل الله عليه لنفسه ثم أسلمت وتزوجها النبي صل الله عليه وسلم، وكانت تقول أن ابنت نبي وزوجة نبي لأن نسبها يصل إلى سيدنا هارون بن عمران أخو سيدنا موسي بن عمران.

اقرأ: الشاعر محمود غنيم قصة حياة هذا الشاعر الكبير

السيدة أم حبيبة رضي الله عنها

هي أم المؤمنين أم  حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب رضي الله عنها، تزوجت من عبيد الله بن جحش وهاجرت مع إلى الحبشة، لكن زوجها ارتد عن الإسلام فتركته ولم ترضي به إلا ان يعود للإسلام، لكن زوجها مات قبل عودته للإسلام، فبعث النبي صل الله عليه وسلم إلى الحبشة يطلب خطبتها فوافقت رضي الله عنها وأوكل النبي رضي الله عنه امر زواجهم إلى النجاشي ، ولما عادت رضي الله عنها إلى المدينة لحقت ببيت النبي وانضمت إلى امهات المؤمنين رضوان الله عليهن.

السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها

هي السيدة ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية، كان اسمها بره فسماها النبي رضي الله عنه بميمونة، وهي آخر من تزوج النبي من النساء وآخر من مات من زوجات النبي رضي الله عنهن.

أمهات المؤمنين زوجات النبي رضي الله عنهن مفضلات على جميع النساء لما جاء في كتاب الله تعالى قال تعالى ” يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ” ، وسمى نساء النبي بأمهات المؤمنين لما ورد في قوله تعالى ” النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى