معلومات

من هم الغساسنة واين عاشوا وكيف كانت نهايتهم ؟

من هم الغساسنة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الغساسنة ، فالغساسنة هم عبارة عن مجموعة من القبائل الأزدية ، وهذه القبائل من اليمن ، وقد هاجرت هذه القبائل مع نهاية القرن الثالث الميلادي الى الحجاز ، وبعد ذلك انتقلوا الى جنوب الشام ، وقبل ان يصلوا الى سوريا اقاموا في مكان اسمه ( تهامة ) بالقرب من احد ينابيع المياه الذي كان اسمه ( غسّان ) وكان هذا هو السبب وراء اطلاق اسم ( الغساسنة ) عليهم ، ويوجد للغساسنة اسماء اخرى مثل ( آل جفنة – اولاد جفنة ) واطلق عليهم هذا اللقب نسبة لاول ملك على الغساسنة ( جفنة بن عمرو ) ، وكانت ديانتهم النصرانية وكانوا من اتباع المذهب اليعقوبي ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الغساسنة وتاريخ هذه الحضارة القديمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

مشاهد من حضارة الغساسنة
مشاهد من حضارة الغساسنة

 

حضارة الغساسنة

 

تعتبر حضارة الغساسنة مزيج مختلط بين حضارتين وهما الحضارة الساسانية و الحضارة البيزنطية ، وقد قام الغساسنة ببناء مجموعة كبيرة و متنوعة من الابراج و القناطر و القصور ومن امثلة هذه الابنية ( قصر المشتى – قلعة القسطل ) ، وكان الشعر الجاهلي يحوي بين ابياته وصف لقصور الغساسنة ، ومن امثلة هؤلاء الشعراء ( النابغة الذيباني – حسان بن ثابت ) ، وجدير بالذكر ان ( حسان بن ثابت ) كان يعيش عند آخر ملك من ملوك الغساسنة قبل اسلامه.

بالنسبة للمجال التجاري عند الغساسنة فالمرجح بان الغساسنة تمكنوا من الاستفادة من موقعهم الجغرافي سواء بالنسبة للتجارة المحلية او تجارة السلع الاخرى مثل الاقمشة والحبوب بالاضافة الى التجارة الخارجية ايضا مع دول كبيرة مثل الهند و الصين.

 

اقرأ ايضا : حضارة بلاد الشام القديمة موقعها وأهميتها

 

النصرانية ديانة الغساسنة
النصرانية ديانة الغساسنة

 

ملوك الغساسنة

 

  • عمرو بن جفنة / هو ابن جفنة بن عمرو بن ثعلبة وقد نسب اليه كلا من ( دير حالي – دير ايوب ).
  • ثعلبة بن عمرو / ينسب الى ثعلبة بناءه لصرح الغدير الذي تم بناءه على اطراف حوران.
  • الحارث بن جبلة / تولى الملك حارث حكم الغساسنة خلال فترة الامبراطور ( جستنيان ) ، وقد تمكن هذا الملك من السيطرة على جميع عرب الشام.
  • المنذر بن الحارث / هو ابن الحارث بن جبلة ، وكانت تجمعه مع البيزنطيّين علاقة متوترة وذلك بسبب اعتناقه لمذهب ( المونوفيزي )وهو مذهب الطبيعة الواحدة.
  • جبلة بن الايهم / بعد نهاية دولة الغساسنة قامت كل قبيلة من الغساسنة باختيار امير لها وكان جبلة هو آخر امير من امراء الغساسنة ، وقد اسلم جبلة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولكنه عاد مجددا الى الديانة النصرانية واستقر في النهاية في بلاد البيزنطييّن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة :حضارة العراق والحضارات التي أثرت فيها

 

تاريخ الغساسنة
تاريخ الغساسنة

 

معلومات تاريخية عن الغساسنة

 

ازدهرت دولة الغساسنة في عهد الملك الحارث بن جبلة ، حيث دارت حرب شرسة بين كلا من الحارث بن ابي شمر الغساني وبين ملك الحيرة المنذر بن ماء السماء ، وتمكن الملك الغساني من الانتصار عليه في عام 528 م.

في عام 529 م قام الملك الحارث بن جبلة بمساعدة البيزنطيّين في حربهم ضد السامريّين ، وكان هذا السبب وراء منح الملك البيزنطي ( جستنيان ) لقب ( البطريق ) للملك الغساني الحارث بن جبلة ، بالاضافة الى لقب آخر وهو ( فيلارك ) وتعتبر هذه الالقاب من الالقاب الرفيعة في الحضارة البيزنطية.

انتهى عصر قوة الغساسنة مع نهاية عهد النعمان ، حيث قام ( كسرى ابرويز الساساني ) بالهجوم على سوريا واحتلال كلا من القدس و دمشق عام 613 م ، وبهذا الهجوم انتهى نفوذ دولة الغساسنة بصورة نهائية ، ومع انتشار الفتوحات الاسلامية حارب ما تبقى من الغساسنة الى جانب البيزنطيّين ولكن خالد بن الوليد رضي الله عنه تمكن من هزيمتهم في معركة مرج الصفر والتي دارت عام 624م.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الدولة العثمانية معلومات رائعة عن الحضارة العثمانية وكيفية قيامها وأصلها

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات التاريخية عن دولة الغساسنة والتي تعتبر خليط بين حضارتين وهما الحضارة الساسانية و الحضارة البيزنطية ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الموطن الاصلي لحضارة الغساسنة حيث بدأت في اليمن ولكنها انتقلت بعد ذلك الى بلاد الشام وبالتحديد في سوريا ، كما تعرفنا كذلك على فترة ازدهار هذه الحضارة حتى نهايتها على يد ( كسرى الساساني ) عند احتلاله دمشق و القدس ، وتعرفنا كذلك على ابرز ملوك حضارة الغساسنة ومنهم الحارث بن جبلة التي ازدهرت دولة الغساسنة ازدهارا كبيرا في عهده .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات التاريخية عن مختلف الحضارات من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى