معلومات عامة

من ماذا يصنع الزجاج .. مكوناته ومراحل صناعته وأنواعه

من ماذا يصنع الزجاج

إن الزجاج يتم صناعته من خلال تذويب معادن عدة تحت درجات حرارة كبيرة جداً ، بحيث تصهر السيليكا مع رماد الصودا والحجر الجيري بالفرن على درجة حرارة تبلغ نحو 1700 سيلسيوس ، ومن الممكن أن يكون الزجاج مطلي ، أو معالج بالحرارة ، أو محفور أو مزين ، في حين لا يزال منصهر ، ومن الممكن التلاعب به لتشكيل الرزم ، أو زجاج السيارة الأمامي ، والكثير من المنتجات الأخرى ، وتكوين الزجاج ووقت تبريده يختلف بالاعتماد على الغرض منه ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مكونات الزجاج ، ومراحل صناعة الزجاج ، وأنواع الزجاج ، فتابعوا معنا.

مكونات الزجاج:

  1. المشكلات : تعد المشكلات الزجاجية عنصر رئيسي في هيكلة المواد الزجاجية ، فالمشكلات المستعملة في جميع أنواع الزجاج هو السيليكا ، ومن الصعب أن تذوب السيليكا النقية بسهولة ، وهذا لأنها تمتلك نقطة انصهار كبيرة للغاية ، ومن الممكن إضافة صهيرة اللحام لخفض درجة حرارة الانصهار ، وتكون المشكلات الزجاجية الأخرى نفس نقاط انصهار أقل بكثير ، وهي خامس أكسيد الفوسفور ، وأكسيد البوريك ، حيث تذوب تلك المواد بسهولة.
  2. صهيرة اللحام : إن جميع زجاجات السيليكا تحتوي على صهيرة لحام إضافية ، فمن الممكن تذويب السيليكا عند درجة حرارة أقل بكثير وهي 800 – 900 سيلسوس ، وصهيرة اللحام الأساسية تشتمل على البوتاس ، والصودا ، والليثيا ، وكثيراً ما تضاف صهيرة اللحام على أنه مادة كربونية ، ويتم الدفع بثاني أكسيد الكربون خلال التسخين ، وذلك لأن الزجاج يحتوي على السليكا وصهيرة اللحام فقط ، ذات متانة ضعيفة وفي الغالب ما تكون قابلة للذوبان بالماء.
  3. المثبتات : ويتم إضافتها للزجاج كي يكون أقوى وأمتن ، ويعتبر الجير المثبت هو الأكثر شيوعاً ، وتشمل المثبتات أيضاً على المغنيسيا ، وليثارج ، وباريا ، حيث صنع الزجاج الأكثر شيوعاً وبكميات ضخمة قديماً وحديثاً ، وهذا بالاستناد على السيليكا كما بمشاكل الزجاج ، والصودا والمصطهرات ، والجير كما بالمثبتات ، وهو الزجاج المستعمل لصنع النوافذ ، والجرار ، والمصباح ، والزجاجيات.

للمزيد يمكنك قراءة : اعادة تدوير الكرتون والورق والزجاج

مراحل صناعة الزجاج:

  1. تحضير المواد الخام : ويتم تحضير المواد الخام التي تدخل بصناعة الزجاج وهي في الغالب ما تشتمل على رماد الصودا أو الرمل ، أو الحجر الجيري ، بالإضافة للملونات ، والأصباغ ، والمثبتات التي تلزم وفقاً للمواصفات المطلوبة للمنتج النهائي ، وتمزج معاً كي تكون خليط متجانس.
  2. الإذابة والتنقية: يتم تعريف الإذابة على أنها مرحلة أساسية من أجل صناعة الزجاج ، ففيها يتم صهر خليط المواد الخام على درجات حرارية كبيرة من أجل تشكيل الزجاج ، أما بالنسبة لعملية التنقية فتجرى أيضاً بخزان الإذابة وفيها يتم تشكيل الزجاج المصهور على صورة فقاعات متجانسة وبدرجة حرارة محددة.
  3. التكييف والتشكيل: عملية تكييف الزجاج تعرف على أنها إنتاج زجاج مستقر وثابت وبدرجة حرارة لازمة ، وبعدها تتم عملية تنقية مباشرة داخل أنابيب خاصة عند نقل الزجاج المجفف المتجانس من خزان الصهر لآلة التشكيل ، وبعدها يتم إدخال الزجاج المصهور بمعدل ثابت لمعدات التشكيل المختلفة ، وهذا بحسب نوع الزجاج المطلوب والغرض من استعماله.
  4. المعالجة النهائية: من الممكن استعمال أنواع مختلفة من المعالجة للتأثير على خصائص المنتج النهائي ، كالتليين الذي يهدف إلى الحد من سلاسة الزجاج من خلال إعادة تسخينه ، أو طلاء الأسطح الزجاجية لإعطائها خصائص فيزيائية وكيميائية جديدة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تنظيف السيراميك

أنواع الزجاج:

  1. زجاج مسطح : والنوع هذا يدخل بصناعة النوافذ والفواصل التي توضع بين الغرف ، بالإضافة للكثير من أنواع الأثاث.
  2. الأواني الزجاجية : حيث يستعمل في نصاعة الآنية الزجاجية لتعبئة الأطعمة ، ومواد التجميل ، والمرطبات والكيميائيات ، وتصنع أنواع عدة منها وكثيرة وتستخدم في الأشياء العادية كزجاج المشروبات ، أو الجرار التي تستخدم بالمنازل.
  3. الخزف الزجاجي أو السيراميك الزجاجي : وهذا النوع عبارة عن مواد قوية تسخن ويعاد تنظيم ذراتها لتنتظم ويطلق عليها بلورات ، وهي تتحمل درجات حرارة عالية ودرجات حرارة منخفضة.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق التخلص من النفايات

تاريخ الزجاج
تاريخ الزجاج
صناعات الزجاج
صناعات الزجاج
كوب زجاجي
كوب زجاجي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى