إسلامياتالغذاء الصحي

من تصبح بسبع تمرات علي الريق والأعجاز العلمي في الحديث الشريف

من تصبح بسبع تمرات

من تصبح بسبع تمرات علي الريق حيث نبوي شريف في السنة النبوية, حيث قال النبي صل الله عليه وسلم: (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ),حيث يعد التمر من العناصر الاساسية التي اشار لها النبي محمد صل الله عليه وسلم, واختصه دون عن باقي الاطعمة نظرا لاهميته للانسان في امور غذائية ووقائية عديدة, واختار النبي محمد صل الله عليه وسلم توقيت الصباح علي الريق ليكون مفعوله اسرع وافضل للجسم .

يمثل التمر اهمية خاصة نظرا لتمتعه بمذاق حلو ,وهو من أنواع الفواكه القديمة التي تنمو علي النخيل حيث يتميز بحتوئه علي العديد من البروتينات والألياف الغذائية و المعادن والفيتامينات ,لذلك من تصبح بسبع تمرات علي الريق نال الخير الكثير في الصحة واستفاد بمعظم الفيتامينات كما امورنا النبي محمد صل الله عليه وسلم.

أقراء ايضا:ماذا يأكل مريض القولون والأطعمة التي يجب عليه الابتعاد عنها

حبات من التمر
حبات من التمر

الإعجاز العلمي في حديث من تصبح بسبع تمرات

اعتبر العديد من علماء ان حديث من تصبح بسبع تمرات علي الريق اعجاز علمي من الله عزوجل, حيث تم اكتشاف العديد من الابحاث الطبية والعلمية ان التصبح بسبع تمرات علي الريق من اهمها انه يعدل ما لم يوجد في العديد من العقاقير لطار السموم والحماية منها ,وايضا في تسهيل عملية الولادة لدي السيدة الحامل حيث يعمل علي سلامة الام والجنين حيث وجد ان التمر يعمل علي التقلص الطبيعي للرحم, وتقليل النزيف اثناء الولادة واستعادة الرحم الي وضعه الطبيعي بعد الولادة .

كما ورد الاعجاز العلمي في التمر من قبل اكتشافات اطباء من امريكا, ان عند تناول التمر باى عددًا فرديًّا ثلاثا او خمسا او سبعا يتحول التمر الي طاقة تفيد الجسم, وتعمل علي تعزيز الجسم بمزيد من الكربوهيدرات افضل من تناوله زوجيًّا مما يحافظ علي وظائف الجسم والقلب والكلي.

أقراء ايضا:ماهي الاطعمة التي تزيد الوزن ونصائح لكل من يريد زيادة وزنه

المكونات الغذائية للتمر
المكونات الغذائية للتمر

من تصبح بسبع تمرات علي الريق

من تصبح بسبع تمرات علي الريق من اهم الاحاديث التي قالها النبي صل الله عليه وسلم, ونقلت عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول, ” من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذاك اليوم سم ولا سحر” متفق عليه, حيث اكد النبي من الافضل ان يكون التمر عجوة وهي نوع من انواع تمر المدينة المنورة ,ولكن لن لم يتوفر فيمكن استخدام اي نوع تمر فان فيه الخير ان شاء الله .

اشار النبي محمد صل الله عليه وسلم في الحديث الي فائدة من تصبح بسبع تمرات علي الريق من الحماية والوقاية من السم والسحر ,وان اصاب احد سحر سوف يبطل في الحال فان كلام النبي صدق حيث انه لاينطق عن الهوي ,حيث اكدت العديد من الابحاث فيما بعد علي اهمية التصبح بالتمر في التخلص من السموم والوقاية منها ,وظهرت تجارب العديد من الاشخاص في ابطال السحر لديهم نظرا لاتخاذ هذه العادة يوميا سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

أقراء ايضا:فوائد عصير الليمون بالنعناع وكيفية تحضيره بطريقة لذيذة جداً

غذاء الكبد
غذاء الكبد

فوائد التمر على الريق من الناحية الصحية

اهتمت الدراسات العلمية بدارسة كل ما هو طبيعي ومفيد لصحة الانسان فوجدوا من اهم فوائد التمر على الريق:

  • التمر غني بالالياف مما يجعله من الاطعمة الصحية للجهاز الهضمي, ومنع الامساك وتحسين في حركة الامعاء والقولون .
  • تساعد الاليافالموجودة في التمر على التحكم في سكر الدم, ومستويات السكر والوقاية من مرض السكري.
  • يعتبر التمر من الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة ,حيث يحمي الجسم من الخلايا الخبيثة وخصوصا عند تناوله علي الريق ويقلل الالتهابات ويقوي الذاكرة ويحمي من مرض الزهايمر.
  • ذكرت دراسات ان التمر يخافظ علي صحة القلب والعين ,ويعزز صحة الدماغ والتركيز ويرفع من نسبة الذكاء لدي الاطفال والقدرة علي الاستذكار والتعليم.
  • وجدت دراسات عديدة ان تناول التمر يحسن من السلوكيات, عن طريق تهدئه الاعصاب وتحسينها .
  • تحسين صحة العظام والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم .
  • يعتبر التمر مصدر جيد للحديد, وعلاج من مرض فقر الدم .

أقراء ايضا:كيفية تناول حبة البركة واهم فوائدها والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى