تكنولوجيا

من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟)

تعد الأجهزة الإلكترونية واحدة من ضمن الأجهزة المهمة للغاية ، إذ يستعملها العديد من الناس ولا نستطيع الاستغناء عنها ، وذلك لأن الأجهزة الذكية لها العديد من الفوائد والعديد من المهام المعقدة وتنفيذها بصورة سهلة وبسيطة ، ومن ضمن الأجهزة الذكية الهاتف الذكي المرتبط بالشبكة العنكبوتية والبلوتوث ، والساعات الذكية ، والتلفزيونات الذكية وغيرها، وكافة الأجهزة الذكية تشمل معالجات تقوم بمعالجة البيانات ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟).

من أمثلة الأجهزة المدمجة:

تُعرف الأجهزة المدمجة على أنها أجهزة تقوم بمهمة معينة وهذا تبعاً للقواعد التي وضعها مخترع الجهاز ، فالمخترع يقوم بتصميم النظام المدمج الذي يكون نظام مستقل بنفسه ، كما وتعتبر الأجهزة المدمجة أجهزة ليست متفاعلة ، وذلك لأنها ليست متصلة بالشبكة العنكبوتية ولا تتفاعل بصورة مباشرة مع الإنسان ، ولدى هذه الأجهزة شاشات بهدف عرض البيانات إلا أنه لا تستطيع التفاعل مع صاحبها.

  1. س/ من ضمن أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف؟ عبارة صحيحة أم خطأ!
  2. ج/ العبارة صحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

مفهوم الأجهزة المدمجة:

  1. يتم تعريف الأجهزة المدمجة على أنها أجهزة إلكترونية تمت إضافة نظام حاسوبي لها ، هذا النظام قد صمم بغرض واحد ألا وهو إدارتها وجعل بإمكانها أن تقوم بمهمة واحدة أو الكثير من المهمات المحددة آنفاً.
  2. بمعنى أن يتم مزج جهاز بجهاز ثاني ، وتعرف كذلك باسم الأنظمة المتضمنة ، وهي عبارة عن باقة من الأجهزة الموصولة سوياً من أجل القيام بمهمة محددة أو بالكثير من المهمات المتنوعة ، وهذا تبعاً لسلسلة من القواعد التي وضعت من قبل مصمم النظام المدمج.
  3. ذلك أن النظام المدمج من الممكن أن يكون نظام مستقل بنفسه ، أو عبارة عن جزء من نظام آخر ضخم ومعقد بعض الشيء ، وتعتبر الأجهزة المدمجة من ضمن الأجهزة الغير متفاعلة ، بمعنى أنه لا يمكن اتصالها بالإنترنت ، فضلاً لأنها لا تتفاعل مع الأشخاص بصورة مباشرة كالأجهزة الذكية.

بعض الأمثلة على الأجهزة المدمجة:

يوجد الكثير من الأمثلة على الأجهزة المدمجة ، ومن ضمن تلك الأمثلة ما يلي :

  1. الأجهزة الزراعية.
  2. الأجهزة المنزلية التقليدية.
  3. الأجهزة الطبية.
  4. أجهزة الإنذار للحريق.
  5. الآلات الصناعية.
  6. الكاميرات.

الأجهزة الذكية:

  1. إن الأجهزة الذكية عبارة عن هواتف نقالة متطورة وحديثة برزت وطغت في يومنا هذا ، وذلك بالتزامن مع التطورات الضخمة التي طرأت في العالم أجمع ، وتلك الأجهزة تضم أنظمة متطورة من أجل تشغيلها ؛ على سبيل المثال : نظام الأندرويد والأيزو وغيرها الكثير من الأنظمة.
  2. ويوجد العديد من المؤسسات التي قامت بإنتاج الكثير من الهواتف الذكية على سبيل المثال : شركة سامسونج وأبل وشاومي وغيرها العديد من المؤسسات التي تركت بصمة في عالم الهواتف الذكية.
  3. ومن الممكن القيام بالكثير من الأشياء من خلال استخدام الهاتف الذكي ، فالأمر ليس مقتصر على الاستقبال والإرسال وحسب كما يوجد بالهواتف القديمة ؛ بل أصبح الآن من الممكن وعن طريق تلك الهواتف الذكية القيام بعمليات التصفح المتعددة على الشبكة العنكبوتية.
  4. ذلك فضلاً لتحميل الكثير من التطبيقات الخاصة بكل جهاز على حسب نوعه ، وذلك من خلال المتجر الموجود عليه ، فإن كان الجهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد فيمكن التحميل من خلال متجر بلاي ، أما لو كان آيفون فمن خلال برنامج آب ستور.

للمزيد يمكنك قراءة : الاجهزة الذكية فوائدها وعيوبها ومميزاتها

الفرق ما بين الأجهزة الذكية والمدمجة:

نستطيع الجمع ما بين الأجهزة الذكية والمدمجة وذلك من أجل توفير الذكاء لكافة الأمور المادية من حولنا ، على سبيل المثال : البيوت الذكية والمباني ، كما من الممكن أن يساهم ذلك الربط كثيراً ما بين الأجهزة في أتمتة العمليات وعناصر التحكم ، فنستطيع استعمالها بأي صناعة تقريباً ، على سبيل المثال : التصنيع الذكي للرعاية الصحية ، الأمر الذي يساهم في تحسين الكفاءة وأيضاً تحسين العمليات ، ويوجد بعض الفروق ما بين النوعين ، وتوضيح الفروقات في الأسفل :

  1. الأجهزة الذكية : يتم تعريفها على أنها آلات يتم استعمالها من أجل تنفيذ الكثير من المهمات المعقدة والسهلة ، إذ هي تعد أجهزة تفاعلية تقوم بالتفاعل مع الإنسان ، فضلاً لأنه من الممكن اتصالها بالشبكة العنكبوتية عن طريق الكثير من تقنيات الاتصال ، ولديها شاشات تضم واجهات صورية ورسومية حتى يقوم صاحبها بالتفاعل معها.
  2. الأجهزة المدمجة : وهذا النوع من الأجهزة يعرف على أنه أجهزة يتم استعمالها من أجل تنفيذ مهام معينة فقط ، وهي تعد أجهزة ليست تفاعلية ، بمعنى أنها لا تتفاعل مع الإنسان ، فضلاً لأنه لا يمكن لذلك النوع من الأجهزة الاتصال بالشبكة العنكبوتية ، كما أن لديها شاشات من أجل عرض البيانات وحسب ، على ألا يستطيع صاحبها التفاعل معها.

مستقبل الأجهزة المدمجة:

  1. لقد توقع الكثير من المختصين منذ إنشاء أول أنموذج لنظام مدمج ، وذلك كان في ستينيات القرن الماضي أن تتطور صناعة الأجهزة المدمجة والتقنيات المقترنة بها بصورة كبيرة في المستقبل القريب ، وبالخصوص بعد أن مزجت أو دمجت بالكثير من التقنيات الحديثة.
  2. على سبيل المثال : الذكاء الاصطناعي ، والواقع الافتراضي والمعزز ، ذلك فضلاً للشبكة العنكبوتية وتواجدها في كافة نواحي الحياة مثل : إشارات المرور ، بالإضافة لأجهزة قراءة بطاقات الائتمان وأجهزة تنظيم الحرارة وغيرها.
  3. حيث من المتوقع كذلك أن تدمج مع تطبيقات التعلم العميق ، فضلاً لتوفير أمان متقدم للأجهزة المدمجة وأيضاً تخفيض استهلاكها للطاقة ، وغيرها الكثير من التطبيقات التي بإمكانها أن تنشب ثورة بمجال الأجهزة المدمجة.

للمزيد يمكنك قراءة : ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى