تكنولوجيا

من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟)

تعد الأجهزة الإلكترونية واحدة من ضمن الأجهزة المهمة للغاية ، إذ يستعملها العديد من الناس ولا نستطيع الاستغناء عنها ، وذلك لأن الأجهزة الذكية لها العديد من الفوائد والعديد من المهام المعقدة وتنفيذها بصورة سهلة وبسيطة ، ومن ضمن الأجهزة الذكية الهاتف الذكي المرتبط بالشبكة العنكبوتية والبلوتوث ، والساعات الذكية ، والتلفزيونات الذكية وغيرها، وكافة الأجهزة الذكية تشمل معالجات تقوم بمعالجة البيانات ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟).

من أمثلة الأجهزة المدمجة:

تُعرف الأجهزة المدمجة على أنها أجهزة تقوم بمهمة معينة وهذا تبعاً للقواعد التي وضعها مخترع الجهاز ، فالمخترع يقوم بتصميم النظام المدمج الذي يكون نظام مستقل بنفسه ، كما وتعتبر الأجهزة المدمجة أجهزة ليست متفاعلة ، وذلك لأنها ليست متصلة بالشبكة العنكبوتية ولا تتفاعل بصورة مباشرة مع الإنسان ، ولدى هذه الأجهزة شاشات بهدف عرض البيانات إلا أنه لا تستطيع التفاعل مع صاحبها.

  1. س/ من ضمن أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف؟ عبارة صحيحة أم خطأ!
  2. ج/ العبارة صحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

مفهوم الأجهزة المدمجة:

  1. يتم تعريف الأجهزة المدمجة على أنها أجهزة إلكترونية تمت إضافة نظام حاسوبي لها ، هذا النظام قد صمم بغرض واحد ألا وهو إدارتها وجعل بإمكانها أن تقوم بمهمة واحدة أو الكثير من المهمات المحددة آنفاً.
  2. بمعنى أن يتم مزج جهاز بجهاز ثاني ، وتعرف كذلك باسم الأنظمة المتضمنة ، وهي عبارة عن باقة من الأجهزة الموصولة سوياً من أجل القيام بمهمة محددة أو بالكثير من المهمات المتنوعة ، وهذا تبعاً لسلسلة من القواعد التي وضعت من قبل مصمم النظام المدمج.
  3. ذلك أن النظام المدمج من الممكن أن يكون نظام مستقل بنفسه ، أو عبارة عن جزء من نظام آخر ضخم ومعقد بعض الشيء ، وتعتبر الأجهزة المدمجة من ضمن الأجهزة الغير متفاعلة ، بمعنى أنه لا يمكن اتصالها بالإنترنت ، فضلاً لأنها لا تتفاعل مع الأشخاص بصورة مباشرة كالأجهزة الذكية.

بعض الأمثلة على الأجهزة المدمجة:

يوجد الكثير من الأمثلة على الأجهزة المدمجة ، ومن ضمن تلك الأمثلة ما يلي :

  1. الأجهزة الزراعية.
  2. الأجهزة المنزلية التقليدية.
  3. الأجهزة الطبية.
  4. أجهزة الإنذار للحريق.
  5. الآلات الصناعية.
  6. الكاميرات.

الأجهزة الذكية:

  1. إن الأجهزة الذكية عبارة عن هواتف نقالة متطورة وحديثة برزت وطغت في يومنا هذا ، وذلك بالتزامن مع التطورات الضخمة التي طرأت في العالم أجمع ، وتلك الأجهزة تضم أنظمة متطورة من أجل تشغيلها ؛ على سبيل المثال : نظام الأندرويد والأيزو وغيرها الكثير من الأنظمة.
  2. ويوجد العديد من المؤسسات التي قامت بإنتاج الكثير من الهواتف الذكية على سبيل المثال : شركة سامسونج وأبل وشاومي وغيرها العديد من المؤسسات التي تركت بصمة في عالم الهواتف الذكية.
  3. ومن الممكن القيام بالكثير من الأشياء من خلال استخدام الهاتف الذكي ، فالأمر ليس مقتصر على الاستقبال والإرسال وحسب كما يوجد بالهواتف القديمة ؛ بل أصبح الآن من الممكن وعن طريق تلك الهواتف الذكية القيام بعمليات التصفح المتعددة على الشبكة العنكبوتية.
  4. ذلك فضلاً لتحميل الكثير من التطبيقات الخاصة بكل جهاز على حسب نوعه ، وذلك من خلال المتجر الموجود عليه ، فإن كان الجهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد فيمكن التحميل من خلال متجر بلاي ، أما لو كان آيفون فمن خلال برنامج آب ستور.

للمزيد يمكنك قراءة : الاجهزة الذكية فوائدها وعيوبها ومميزاتها

الفرق ما بين الأجهزة الذكية والمدمجة:

نستطيع الجمع ما بين الأجهزة الذكية والمدمجة وذلك من أجل توفير الذكاء لكافة الأمور المادية من حولنا ، على سبيل المثال : البيوت الذكية والمباني ، كما من الممكن أن يساهم ذلك الربط كثيراً ما بين الأجهزة في أتمتة العمليات وعناصر التحكم ، فنستطيع استعمالها بأي صناعة تقريباً ، على سبيل المثال : التصنيع الذكي للرعاية الصحية ، الأمر الذي يساهم في تحسين الكفاءة وأيضاً تحسين العمليات ، ويوجد بعض الفروق ما بين النوعين ، وتوضيح الفروقات في الأسفل :

  1. الأجهزة الذكية : يتم تعريفها على أنها آلات يتم استعمالها من أجل تنفيذ الكثير من المهمات المعقدة والسهلة ، إذ هي تعد أجهزة تفاعلية تقوم بالتفاعل مع الإنسان ، فضلاً لأنه من الممكن اتصالها بالشبكة العنكبوتية عن طريق الكثير من تقنيات الاتصال ، ولديها شاشات تضم واجهات صورية ورسومية حتى يقوم صاحبها بالتفاعل معها.
  2. الأجهزة المدمجة : وهذا النوع من الأجهزة يعرف على أنه أجهزة يتم استعمالها من أجل تنفيذ مهام معينة فقط ، وهي تعد أجهزة ليست تفاعلية ، بمعنى أنها لا تتفاعل مع الإنسان ، فضلاً لأنه لا يمكن لذلك النوع من الأجهزة الاتصال بالشبكة العنكبوتية ، كما أن لديها شاشات من أجل عرض البيانات وحسب ، على ألا يستطيع صاحبها التفاعل معها.

مستقبل الأجهزة المدمجة:

  1. لقد توقع الكثير من المختصين منذ إنشاء أول أنموذج لنظام مدمج ، وذلك كان في ستينيات القرن الماضي أن تتطور صناعة الأجهزة المدمجة والتقنيات المقترنة بها بصورة كبيرة في المستقبل القريب ، وبالخصوص بعد أن مزجت أو دمجت بالكثير من التقنيات الحديثة.
  2. على سبيل المثال : الذكاء الاصطناعي ، والواقع الافتراضي والمعزز ، ذلك فضلاً للشبكة العنكبوتية وتواجدها في كافة نواحي الحياة مثل : إشارات المرور ، بالإضافة لأجهزة قراءة بطاقات الائتمان وأجهزة تنظيم الحرارة وغيرها.
  3. حيث من المتوقع كذلك أن تدمج مع تطبيقات التعلم العميق ، فضلاً لتوفير أمان متقدم للأجهزة المدمجة وأيضاً تخفيض استهلاكها للطاقة ، وغيرها الكثير من التطبيقات التي بإمكانها أن تنشب ثورة بمجال الأجهزة المدمجة.

للمزيد يمكنك قراءة : ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى