تكنولوجيا

مكونات السيارة ووظائفها معلومات يجب أن يعرفها كل سائق

مكونات السيارة

مكونات السيارة ووظائفها pdf ، حيث أن السيارة تعد واحدة من أهم الاختراعات التي عرفها البشر ، وذلك لأنها فتحت الطريق أمام الأشخاص للمشي سريعاً وبسهولة للغاية ، فضلاً عن النقل بسهولة لمسافات طويلة للغاية كنا بحاجة لها في السابق للكثير من الأسباب ، واختراع مركبة لم يكن بتلك السهولة أبداً ، حيث إنه كان هناك الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي سبقته والتي ساعدت كلها بتصميم تلك السيارة ، ومنذ بداية اختراعها حتى يومنا هذا لا تزال السيارات تشهد تطور ضخم بأجزائها المتنوعة وبطريقة عملها وبأدائها.

ونستطيع أن نشبه السيارة بجسم الشخص ، حيث أن أجسامنا تتكون من الكثير من الأجهزة المتنوعة منها على سبيل المثال : الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيره من الأجهزة ، ويحتوي كل جهاز منها على عدد من الأعضاء المتنوعة ، وأيضاً الحال في المركبات أو السيارات ، حيث أن السيارة مكونة من عدة أنظمة منها على سبيل المثال : نظام التوجيه ، ونظام التعليق ، ونظام التبريد ، ونظام الكبح ، ويتكون كل من تلك الأنظمة من سلسلة من الأجزاء المتنوعة والتي تصل بالمركبة بأكملها إلى مئات القطع من أجل عمل السيارة بكفاءة كبيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على مكونات السيارة ووظائفها pdf.

محرك السيارة:

  1. لا نستطيع الكلام عن أجزاء السيارة من غير أن نبدأ بالكلام عن المحرك! ولما لا فالمحرك يعد الجزء الأساسي بالسيارة ، والذي يقوم بتوليد الطاقة التي تلزم من أجل حركة السيارة.
  2. وهناك الكثير من أنواع المحركات المتنوعة التي صممت للمركبات ، إلا أن أكثر تلك المحركات المنتشرة في يومنا هذا حي محركات الاحتراق الداخلي.
  3. وتلك المحركات تعمل على الوقود الديزل وعلى البنزين والمحرك الكهربائي والمحركات الهجينة التي تقوم بالجمع ما بين الاثنين.
  4. وتتعدد وتتنوع قطع السيارة من حيث التصميم بالاعتماد على نوع المحرك المستعمل في السيارة.

نظام التوجيه:

  1. وذلك النظام هو الذي يمتد ما بين عجلة القيادة والعجلات ، كما أنه مسئول عن توجيه المركبة خلال القيادة للناحية المرادة ، ولقد كانت أنظمة التوجيه في بدايات صناعة السيارات تعمل بطريقة ميكانيكية بصورة كاملة.
  2. أما في يومنا هذا فقد صارت أنظمة التوجيه الحديثة معتمدة على محرك مساعد ، دوره هو المساعدة في توجيه السيارة وذلك بديلاً عن الاعتماد بصورة كلية على قوة الشخص السائق.

نظام الكبح:

  1. ونستطيع أن نقول بأن ذلك الجزء من المركبة يعتبر الأهم بها ، حيث أن ذلك النظام هو المسئول عن التحكم بسرعة المركبة وإيقافها عن التحرك عند الحاجة لهذا الأمر.
  2. ولذلك تعد صيانة ذلك الجزء من المركبة هو الأهم خلال قيادتها ، لأنه المسئول الرئيسي عن الحفاظ على سلامة الركاب والأفراد الآخرين بالمركبة على الطريق.

نظام التعليق:

  • وذلك النظام يعد المسئول عن الحفاظ على ثبات المركبة خلال القيادة فضلاً عن زيادة احتكاك العجلات بالأرض قدر المستطاع بغرض التمكن من توجيه المركبة والتحكم بسرعتها ، وهو كذلك النظام المسئول عن امتصاص الصدمات بالمركبة فضلاً عن الحفاظ على راحة السائق خلال القيادة.

نظام التبريد:

  1. وذلك النظام يعتبر المسئول عن تبريد محرك المركبة فضلاً عن منع ازدياد حرارته ، ويختلف نظام التبريد المستعمل في المركبة وطريقة التصميم وذلك بناءً على نوع المحرك.
  2. حيث أن المركبات العاملة بالوقود معتمدة على التبريد بواسطة الماء أو بسوائل التبريد ، أما بخصوص المركبات الكهربائية فهي معتمدة على التبريد بواسطة الهواء من خلال مروحة تستطيع أن تبقي درجة المحرك الكهربائي داخل الحد المسموح به ، كما أنه يتم تبريد القطع الكهربائية داخل الحواسيب.

ناقل الحركة:

  1. ويعد من الأجزاء المهمة للغاية بالمركبة ، وبالخصوص بالمركبات التي تعمل بمحركات الوقود ، حيث إن ناقل الحركة بإمكانه الربط ما بين محرك المركبة والعجلات.
  2. وتكمن المهمة الأساسية لناقل الحركة بأنواعه المتعددة في السماح لعجلات المركبة في الدوران بسرعة مختلفة عن سرعة دوران المحرك.
  3. فلو أن المركبة ليست محتوية على ناقل الحركة لأصبح المحرك مربوط مع عجلات المركبة مباشرةً وعليه سوف يدور الاثنان بالسرعة ذاتها.
  4. أما ومع وجود ناقل الحركة فعجلات السيارة من الممكن أن تدور بسرعة قليلة عن محرك السيارة أو بسرعة كبيرة عن محرك السيارة ، وذلك بناءً على الحالة التي تسير بها المركبة.
  5. ويكون ذلك بسبب علبة التروس والطريقة التي يحدث فيها تعشيق تلك التروس مع بعضها البعض ، وعلى الرغم من الأهمية الضخمة وعدم الإمكانية عن الاستغناء عن ذلك الجزء بالمركبات العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي ، إلا أن الكثير من السيارات الكهربائية ليست محتوية على ناقل للحركة.

البطارية والمولد الكهربائي:

  1. حيث يعد النظام الكهربائي بالمركبة أحد الأجزاء الأساسية فيها ؛ سواء أكان بغرض تشغيل المركبة ، أو بغرض عمل المحرك ، أو بغرض الحساسات التي توجد بالمركبة والأجزاء الكهربائية المتنوعة الأخرى ؛ والإكسسوارات التي توجد في المركبة.
  2. وتعد بطارية المركبة والمولد الكهربائي جزأين أساسيين بالنظام الكهربائي بالمركبة كلها ، حيث أن المولد الكهربائي يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق دورانه عبر ربطه بمحرك السيارة ، بينما تقوم البطارية بتخزين تلك الطاقة ، ونشير هنا لأن المركبات العاملة بالمحرك الكهربائي محتوية على عدة بطاريات بغرض تخزين الطاقة التي تكفي لحركة المركبة ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا فيه حول مكونات السيارة ووظائفها pdf.

للمزيد يمكنك قراءة : تغيير زيت السيارة وأهمية تغييره

للمزيد يمكنك قراءة : انواع السيارات أشهر 10 سيارات في العالم

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن السيارات لم تكن تعرفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى