عالم الحيوان

معلومات غريبة ومفيدة للأطفال عن العناكب من اعداد : حسن عبد العال محمود

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من خلال موقع احلم معلومات غريبة ومفيدة مكتوبة للأطفال علي هيئة قصة عن بيت العنكبوت الذي قال عنه الله سبحانه وتعالي أنه أوهن البيوت، موضوع مميز من اعداد حسن عبد الله محمود نتمني ان ينال اعجابكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

أوهن البيوت

في الحصص الاضافية في اي مدرسة من المدارس يحتاج الطلاب الي معلومة او فتح باب المناقشة في المعرفة والثقافة وهذا يتطلب من المعلم البحث ووالاطلاع وهذا ما يتميز به الاستاذ بهجت، ففي احدي الحصص الاضافية في المدرسة الاعدادية دخل لأحد الفصول وفتح معهم باب مناقشة بدأ بهذا السؤال لتلاميذه قائلاً : من منكم يعرف سورة قرآنية سميت باسم حشرة عجيبة بيتها من أوهن البيوت وأضعفها ؟

فقام جابر وكان تلميذاً نجيباً فأجاب قائلاً سورة العنكبوت، شكر الاستاذ بهجت تلميذه النجيب وقال : لقد تحدث القرآن الكريم عن تلك الحشرة العجيبة بل وسمي في القرآن الكريم سورة باسمها وهي سورة العنكبوت، قال الله تعالي عنها : ” وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39) فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) صدق الله العظيم .

لكن هناك حقيقة علمية يا ابنائي اثبتت ان خيوط العنكبوت أقوي من الفولاذ فكيف تحدث القرآن عن وهن وضعف بيت العنكبوت مع وجود تلك الحقيقة العلمية ؟ في الحقيقة أن القرآن الكريم حين تحدث عن العنكبوت تحدث عن بيته الذي يبنيه وينسجه ولم يتحدث عن خيوطه، وهنا اشارة صريحة الي ان الوهن والضعف هو في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت وهي اشارة دقيقة جداً .. فشبكة العنكبوت أو بيته بمعني اصح هي عبارة عن مجموعة من الخيوط الحريرية التي تنسجها العنكبوت بشكل هندسي مذهل، وتعتبر الخصلات الحريرية التي يتكون منها بيت العنكبوت اقوي من الفولاذ تلك المادة الاقوي والاصلب قوة من مثيلاتها من المواد .. ويطلق عليه العلماء اسم الفولاذ الحيوي او الفولاذ البيولوجي وهو اقوي من الفولا المعدني العادي بعشرين مرة .

فلو قدر جدلاً وجود حبل سميك بحجم اصبع الابهام من خيوط العنكبوت فيمكنه حمل طائرة جامبو بكل سهولة، فالوهن هنا المراد منه الوهن المعنوي لعدة حقائق متمثلة في بيت وحياة العنكبوت منها : ان بيت العنكبوت ليس مكاناً سعيداً وآمناً تجتمع فيه الاسرة بأفرادها الاب والام والابناء فالانثي في بعض انواع العنكبوت تقضي علي ذكرها بمجرد حملها للبيض واتمام عملية الاخصاب ولا تكتفي بقتله بل تأكله وتفترسة والاعجب من ذلك انه ربما في بعض الاحيان تأكل الانثي صغارها دون رحمة او شفقة .

وعندما تضع الانثي البيض في كيس اعديه لذلك فيفقس البيض ويضيق الكيس بأحجام الصغار فيتخلصوا من بعضهم بقيامهم بأكل بعضهم البعض حتي ينتهي الامر بمجموعة صغيرة بعدما كانوا مجموعة كبيرة، لذلك فهو بيت بعيد عن الشفقة والرحمة والمودة والتي هي عماد كل البيوت الآمنة المستقرة اذن فهو بيت من اوهن البيوت لأنه ينسلخ سريعاً ويتفتت في فترة زمنية بسيطة وهو بيت من اوهن البيوت لأنه لا يق حرا ولا يساعد علي التحصن من الاعداء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق