معلومات

معلومات اثرائية عامة مفيدة ومتنوعة

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم موضوع مميز يضم معلومات اثرائية عامة متنوعة ومفيدة في الكثير من المجالات ولجميع الاعمار، استمتعوا معنا الآن بالتعرف علي هذه المعلومات المميزة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

جبل ثور

هو جبل يحيط بمكة من ناحية الجنوب ويقع علي بعد حوالي ستة اميال منها، يصل ارتفاع الي 500م وقد لجأ رسول الله صلي الله عليه وسلم وصاحبه ابي بكر الصديق رضي الله عنه الي الغار المجاور لقمة الجبل وذلك في رحلة الهجرة من مكة الي المدينة المنورة ويعتبر هذا الغار من الاماكن الخالدة في التاريخ وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، قال تعالي : إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) صدق الله العظيم . سورة التوبة .

المد والجزر

تقوم حركة المد والجزر في المحيطات علي جاذبية القمر والشمس، فعندما تندفع المياة نحو الشاطئ يقع المد وعندما تندفع المياة بعيداً عن الشاطئ يقع الجزر، وجاذبية القمر اكثر وضوحاً من جاذبية الشمس، لأن القمر اقرب الي الارض والمد والجزر يقعان في اول ومنتصف الشهر القمري حيث تصبح الشمس والقمر والارض علي خط واحد .

حاسة السمع

خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وزوده بكل الحواس التي تساعده على السمع والبصرواللمس والتذوق وغيرها من الحواس، وحاسة السمع إحدى هذه الحواس، أما كيف تعمل هذه الحاسة فإليك التالي :

تلتطم الأذن البشرية بمنبهات من كل اتجاه، ويسمع الإنسان أصواتا عندما يدفع جسم متذبذب جزئيات الهواء في سرعة تختلف من 15 إلى ۱۵۰۰۰ ذبذبة في الثانية وعندما تدخل الموجات (الذبذبات) قناة الأذن تصطدم بالطبلة وتنتقل خلال الأذن الوسطى عبر رافعة من ثلاث عظام، تضاعف ضغط الذبذبات ثم تحملها العظام إلى غشاء النافذة البيضوية خلف العظمة الثالثة، فترسل النافذة موجات خلال سائل القوقعة الحلزونية، فتحرك الشعيرات التي تنقل الرسائل عن طريق العصب السمعي إلى الدماغ، حيث يسمع التنبيه في آخرالسلسلة كصوت ذي مقام وحجم خاص .

هل تعلم…

  • ان الجسم البشري يتكون من ۲۰ قطعة عظم؟
  • الزرافة لا تتمكن من النوم في اليوم الواحد إلا تسع دقائق فقط وهذا يرجع الي طول رقبتها، كما أنها تنام هذه الدقائق المعدودة علي ثلاث مراحل كل مرحلة 3 دقائق فقط .
  • أن من أسماء القرآن الكريم؛ القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب ، الذكر
  • أن الأطفال البدناء في سن المدرسة يأكلون أقل من أقرانهم النحفاء؟
  • أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع؟
  • أن النمل العامل والنشيط هو من الإناث، وأن البومة لا ترى في الظلام الدامس
  • ظفر اصبعك الاوسط ينمو بشكل أسرع من باقي اصابع يدك، بينما ينمو ظفر ابهامك ابطأ من باقي الاصابع

 

الخطابة

وجدت الخطابة قديما مع الشعر، وقد برع فيها العرب، وكانت الخطابة أحد أسلحة القبائل للتفاخر والغلبة، وكان الخطيب هو المتحدث عن القبيلة في الجاهلية، فكان لذلك من أشرافها، وتجيء منزلته بعد الشاعر مباشرة، وكان الخطيب يتميز بالفصاحة وجهارة الصوت وعدم التردد وسرعة البديهة والقدرة على الإشادة بالقبيلة.

ومن أشهر الخطباء العرب قس بن ساعدة الأيادي، إذ يقال إنه أول من علا على شرف وخطب عليها، وأول من قال أما بعد ، وأول من اتكأ على عصا أو سيف عند خطبته، وأكثم ابن صيفي بن رياح وكان من رؤساء حكام العرب وبني تميم، وذو الأصبع العدواني الذي عاش نحوا من مائة وسبعين. أما الخطبة الدينية فقد عرفت منذ ظهور الإسلام، ثم صارت شعيرة دينية في صلاة الجمعة وتسبقها الصلاة في غيرها.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى