معلومات

معلومات عن ماليزيا وأشهر معالمها السياحية

معلومات عن ماليزيا

نقدم لكم في المقال التالي معلومات عن ماليزيا، تلك المدينة الاسيوية التي اصبحت في مصاف الدول المتقدمة ربما بسبب السياحة التي تدر الكثير من الدخل القومي والعملة الصعبة فضلا عن المنتجات التكنولوجية والتي تغزو بها العالم، اليكم معلومات عن ماليزيا.

نقدم في المقال التالي نبذة عن معنى الاسم والموقع الجغرافي والديانة والمعالم السياحية الهامة ، لاسيما والمدينة يفضل الكثيرون زيارتها طوال العام وتحديدا في اجازات شهر العسل.

 التسمية

ظل الاسم مبهم حتى عام 1914، عندما ظهرت ماليزيا في خريطة في شيكاغو، حيث طبعت كلمة ماليزيا للدلالة على بعض الأقاليم ضمن أرخبيل الملايو.

في وقت الاتحاد عام 1963، تمت تسمية ماليزيا اسماء اخرى مثل لانغكاسوكا.

الموقع الجغرافي

  • يفصل بين شطري ماليزيا الرئيسيين بحر الصين الجنوبي، كما تتميز بوجود العديد من السهول الساحلية والتلاب والقمم الجبلية ربما يكون أعلاها، جبل كينابالو بارتفاع 4,095.2 متر في جزيرة بورنيو. .
  • ماليزيا تحتل المرتبة 66 من ناحية المساحة، و43 من ناحية التعداد السكاني في العالم، بينما وصل عدد سكانها حوالي 28 مليون نسمة ومساحتها أكثر من 320,000 كم².

الاقتصاد الماليزي

  • النفط او انتاج النفط من اهم مصادر الدخل القومي في ماليزيا ويتمثل نتاج النفط في برجي بتروناس، وهما مقر عملاق النفط المحلي في كوالالمبور.
  • قديما عرفت مالبزيا بتداول  سلع من الخزف والتوابل، حتى  السابع عشر، عندما انتشرت هذه السلع الماليزية في  دول الملايو.
  •  مع السيطرة البريطانية على الملايو، تم استخدام أشجار المطاط لأغراض تجارية.
  • ومن ثم ومع  مرور الوقت، أصبحت ماليزيا الدولة الاكثر انتاجا  في العالم  للقصدير والمطاط.
  • ومن الامور التي ساهمت في ارتفاع معدل الانتاج كما وكيفا في ماليزيا، هو ان  البريطانيون جلبوا الصينيين والهنود للعمل في المناجم والمزارع بدلا من السكان المحليين مما دفع العديد منهم للعودةا إلى بلدانهم الأصلية بعد انتهاء عقودهم، ولكن استقر بعضهم في ماليزيا.

الديانة الرسمية في ماليزيا

من المعروف ان الدول الاسيوية تتبع اكثر من ديانه وان كان يسود الاسلام بنسبة 60 % والبوذية بنسبة 20 والمسيحية بنسبة 9 % وديانات اخرى.

معلومات عن ماليزيا
معلومات عن ماليزيا

أهم المعالم السياحية في ماليزيا

برجا بتروناس التوأم

انهما المعلم الأكثر شهرة في ماليزيا، حيث يقعان في كوالالمبور (ماليزيا)، وكانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004 ، ويعرفان باسم باسم المنارة بتروناس نسبة لاسم شركة النفط التي طلبت بناية البرجين التوأمين.

كمايعد برجا بتروناس، اعلى ناطحة سحاب اسمنتية في ماليزيا حتى الان، وكان بنائها الهندسي من الامور الفريدة حتى الان.

برجا بتروناس التوأم
برجا بتروناس التوأم

كهوف باتو

  • من المعالم السياحية التي يحرص السياح على زيارتها، وهي عبارة عن تلة من الحجر الجيري الذي يضم مجموعة كبيرة من الكهوف والمعابد ويقع في  الشمال من كوالا لمبور.
  • جدير بالذكر ان الكهوف لها قيمة تاريخية أيضا فقد قيل ان هذه الكهوف تم استخدامها كملاجئ من قبل شعوب التيموان الأصليين.

حديقة تونكو عبد الرحمن

  • من أهم و أفضل وأجمل  الحدائق البحرية الموجودة في اسيا عامة وتحديدا في ماليزيا ، تقع الحديقة في  مدينة كوتا كينا بالو و هي عاصمة ولاية صباح.
  • تصل مساحة الحديقة إلى خمسة هكتار و تتكون من مجموع خمس جزر، وتضم جزر  مانيو كان و مامو تيك و سولوج و جايا و سابي.
حديقة تونكو عبد الرحمن
حديقة تونكو عبد الرحمن

جزر تونكو عبد الرحمن

اهم ما يميز الجزر رمالها البيضاء الناعمة التي تضاهي رمال الشواطيء الأوروبيةـ فضلا عن الشعب المرجانية الملونة الموجودة في باطن شواطئها الخلابة، وبها العديد من النشاطات البحرية المختلفة كالغطس.

جبل كينابالو

انه وجهة محبي تسلق الجبال وتحديدا للمبتدئين،يقع الجبل في  جزيرة بورنيو جنوب شرق آسيا، ويبلغ ارتفاعه 4،095 متر (13،435 قدم) عن سطح البحر.

مرتفعات جنتنج

تشتهر المرتفعات  بعربات التلفريك التي تنقل المسافرين، وتتميز بأجوائها الباردة معظم أيام السنة .

قدمنا لكم معلومات مختلفة عن المدينة الماليزية ، من ناحية التسمية والاقتصاد ومقومات الدخل القومي والمعالم السياحية التي تجذب اليها السياح من حول العالم، وكذلك موقعها الجغرافي الذي ساهم الى حد كبير في تطورها الاقتصادي والسياحي، نتمني ان يكون هذا المقال قد نال إعجابكم واستمتعتم معنا بالتعرف علي هذه المعلومات المفيدة والقيمة والتي تعتبر من اهم واشهر المعالم السياحية في جميع انحاء العالم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق