إسلاميات

معلومات عن ليلة النصف من شعبان وفضل الصيام في شهر شعبان

معلومات عن ليلة النصف من شعبان

نعرض لكم من خلال موقعنا احلم باقة من المعلومات المميزة و المهمة عن ليلة النصف من الشعبان ، حيث ان العرب في السابق عرفوا الشهور الهجرية وقاموا بتسميتها كما اعتمدوها في تقويمهم و تأريخهم ، كما ورد في القرآن الكريم تفسير لهذه الاشهر و عددها ، فعدد الشهور الهجرية 12 شهرا ، و هي مقسمة الى اشهر يحرم فيها القتال و اشهر القتال فيها حلال و يبلغ عدد الاشهر الحُرم 4 اشهر ، قال الله تعالى في كتابه المجيد (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) ، وكما ذكرنا فان الاشهر الحرم هي الاشهر التي كان من المحرم على المسلمين فيها القتال وهم 4 اشهر ( ذو القعدة – ذو الحجة – محرم – رجب ) ، اما بالنسبة للاشهر التي يحل القتال فيها فهي ( صفر – ربيع الاول – ربيع الآخر – جمادى الاولى – جمادى الآخر – شعبان – رمضان – شوال ) ، وسنتحدث في هذا الموضوع بالتحديد على ليلة النصف من شهر شعبان ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم معلومات اسلامية قيمة عن ليلة النصف من شعبان مهمة لكل مسلم ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حديث يفسر اهمية ليلة النصف من شعبان
حديث يفسر اهمية ليلة النصف من شعبان

 

معلومات عن شهر شعبان

 

يعتبر شهر شعبان هو الشهر الثامن من حيث ترتيب اشهر السنة الهجرية ، وهو يقع بين شهر رجب و شهر رمضان المبارك ، وسبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم له رأيان ، الاولى ان سبب التسمية هو تشعّب العرب في اغلب المناطق من اجل الحصول على الماء ، والثاني يرى ان السبب هو تشعّب العرب الى اماكن القتال مرة اخرى لان الشهر السابق له وهو شهر رجب محرم على المسلمين فيه القتال.

ولشهر شعبان ميزة كبيرة حيث انه الشهر الذي يسبق افضل شهور العام و هو شهر رمضان المبارك ، وبالتالي فهو الشهر الذي يقوم فيه المسلم بتهيئة نفسه لاستقبال شهر رمضان نفسيا ، وكان من المعروف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يُكثر من الصيام في هذا الشهر ، حيث روت عنه عائشة رضي الله عنها (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يصوم حتّى نقول: لا يُفطِرُ، ويفطرُ حتّى نقولَ: لا يصومُ، وما رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ استكمل صيامَ شهرٍ قطُّ إلا رمضانَ، وما رأيتُه في شهرٍ أكثرَ منه صياماً في شعبانَ)

 

 

شهر شعبان افضل الشهور بعد رمضان
شهر شعبان افضل الشهور بعد رمضان

 

اقرأ ايضا : أدعية ليلة الجمعة أفضل يوم في الأسبوع

 

ليلة النصف من شعبان

 

هناك العديد من الاحاديث النبوية و الروايات التي تفسر فضل ليلة النصف من شعبان ، وفسرت ميزة هذه الليلة بالتحديد من شهر شعبان ومن هذه الاحاديث ولكن على الرغم من ذلك فان جزء كبير من هذه الاحاديث يعتبر ضعيف ، ومن هذه الاحاديث ما يلي :

يفسر الحديث التالي فضل احياء ليلة النصف من شعبان ، حيث ورد بخصوص هذه الليلة العديد من الاحاديث ولكن اغلبها غير صحيح ، ومن هذه الاحدايث ما رواه كردوس بن عمرو عندما قال (من أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ).

من الاحاديث التي توضح فضل صيام هذه الليلة هو ما رواه علي بن ابي طالب رضي الله عنه عندما قال (إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها، وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ؟ ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ؟ ألا مبتلًى فأعافيَهُ؟ ألا كذا؟ ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ).

بينما هناك احاديث توضح بان الدعاء في هذه الليلة لا يرد ومن هذه الاحاديث ما يلي : روي عن ابي امامة الباهلي رضي الله عنه (خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهنَّ الدّعوةُ: أوّلُ ليلةٍ من رجب، وليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، وليلةُ الجمعةِ، وليلةُ الفطرِ، وليلةُ النَّحرِ).

 

اقرأ ايضا : الايام البيض فضل صيامها وحكمه من السنة النبوية وفوائد صيامها علمياً

 

قدمنا لكم من خلال موقعا احلم معلومات عن ليلة النصف من شعبان ، فهذه الليلة لها فضل كبير يجب ان نكون على علم به فشعبان هو الشهر الذي يسبق رمضان ولذلك من المهم جدا ان نكون على علم بهذا الشهر وما هي الامور التي حث الاسلام على القيام بها في هذا الشهر بالتحديد ، ولذلك علينا اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم من اجل الفوز بالجنة واتباع ما يرد في كتاب الله عز و جل ……….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم .

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات عن شهر رمضان فضله وأعماله وأدعيته المستجابة

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق