معلومات عامة

معلومات عن كوكب زحل للاطفال وما هو لون وحجم كوكب زحل

معلومات عن كوكب زحل

ياتي شكل كوكب زحل الدائري من اهم معلومات عن كوكب زحل ،حيث يشبه الكرة في شكله مع احتماليه ان ياخذ الشكل البيضاوي نظرا لسرعته الفائقة في الدوران حول نفسه ،حيث يعتبر كوكب زحل من اكثر الكواكب برودة وتبلغ درجة حرارته تحت الصفر بمائة وتسع وثلاثين درجة مئوية، وذلك نظرا لبعده بمسافات كبيرة عن الشمس.

تتعدد الحلقات حول كوكب زحل منها الكبير والصغير حيث تبلغ ست حلقات وتتكون كل حلقة من عدد كبير من الحلقات الصغيرة، لذلك يطلق عليه الكوكب الحلقي يبلغ كوكب زحل تسعة وعشرين سنة ارضية ليدور حول الشمس دورة كاملة، حيث يحتوي الغلاف الجوي لكوكب زحل علي بلورات الامونيا لذلك فان له سطح لونه اصفر باهت.

تتعدد الاقمار التي تدور حول كوكب زحل حيث تصل الي 62 قمرا معروفا ويعتبر كوكب زحل من اكثر الكوكب التي يمكن رؤيتها من كوكب الارض، حيث كانت مركبة بايونير 11 اول مركبة فضائية تدخل كوكب زحل في عام 1979 ،وتدور حول كوكب زحل مركبة فضائية تسمي كاسيني هويجنز من عام 2004 الي الان ،لرصد معلومات عن كوكب زحل واستكشاف الجديد فيه وحوله.

أقراء ايضا:الطاقة الشمسية تعرف علي اهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية علي الأرض

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

حقائق عن كوكب زحل

  • يتكون كوكب زحل من غاز الهيدروجين،و الهيليوم، و غاز الميثان و الأمونيا، فهو من الكواكب الغازية التي لا يستطيع الانسان الوقوف علي سطحه.
  • يعتبر كوكب زحل ثاني اكبر الكواكب المجموعة الشمسية في النظام الشمسي.
  • تدور حول كوكب زحل العديد من الاقمار ،تبلغ حوالي 30 قمر من اهمهم قمر يسمي تايتان.
  • يبلغ قطع كوكب زحل حوالي 120،000 كم ،ويمكن لاكثر من 9 كوكب الدوران حوله.
  • يبلغ يومه حوالي 10 ساعات و 30 دقيقة من وقت الأرض، والسنة حوالي 29.5 سنة ارضية.
  • العالم جاليليو هو من اكتشف كوكب زحل بواسطة التلسكوب، وترجع تسميته الي اله الرمان في الزراعة.
  • يعتبر اكثر الكوكب جمالا بعد كوكب الارض، حيث انه له نظام دائري نظرا لخصائصه الفيزيائية والظروف الجوية.
  • يعتبر اقل الكوكب كثافة لذلك فهو خفيف جدا .
  • يحاط كوكب زحل بنظام من الحلقات ،التي تتكون من ملايين من البلورات الجليدية، منها الكبير والصغير وهي تشبه المنازل وبقع الغبار.
  • يعتبر من الكواكب التي لها مجال مغناطيسي قوي ،ممايؤدي الي مستويات عالية من الاشعاع، ويحط بالغلاف الجوي له عدد كبير من الرياح التي تكون عبارة عن عواصف.

أقراء ايضا:المجموعة الشمسية معلومات مشوقة عن الكواكب وعددها

شكل كوكب زحل
شكل كوكب زحل

لون وحجم كوكب زحل

يدور كوكب زحل بسرعة عالية حول محوره، مما جعله قطره الاستوائي يبلغ 120.536 حوالي وقطره القطبي يبلغ حوالي 108.728،حيث اختلاف العناصر المكونة للكوكب وتقدر كثافة كوكب زحل حوالي  5.69*10^26 كغ ، فهو بذلك يعتبر اقل الكوكب كثافة وكما قيل انه عند وضع كوكب زحل في محيط به ماء فانه سيطفو نظرا لقله كثافته ،فهو يبلغ عشر كثافة كوكب الارض و95 مرة من كتلة الارض وله جاذبية اكبر قليلا من جاذبية كوكب الارض، فبذلك تعتبر كتله كوكب زحل اكبر من كتله اي كوكب اخر في المجموعة الشمسية معدا كوكب المشتري.

يتمتع كوكب زحل بلون ذهبي فاتح نظرا لضباب الغازات التي تحيط به من الامونيا الابيض، وتكون الغيوم ذات لون ازرق فاتح في فصل الشتاء نظرا لحجب حلقات الشمس في جزء معين من الكوكب ،مما يجعل بقية الغلاف الجوي للكوكب يعطي تشتيت للضوء كما يحدث في كوكب الارض.

أقراء ايضا:ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبُعدها عن الشمس

كوكب في السماء
كوكب في السماء

كوكب زحل من الداخل

يتكون كوكب زحل من خمس طبقات بداية من الطبقة الدخلية ،التي تتكون من عناصر الحديد والنيكل ثم يحاط بها غاز الهيدروجين المعدني، ثم طبقة من الهيليوم السائل وفي النهاية تاتي الطبقة الخارجية وهي طبقة غازية حيث يبلغ سمكها ستين كيلو متر ،وهي تتكون من غاز الهيدروجين والهليليوم وكميات قليلة من الامونيا و والأسيتيلين والإيثان والفوسفين والميثان .

تحدث ظاهرة سنوية عندما يكون كوكب زحل مع الشمس والارض في خط مستقيم، تسمي ظاهرة التقابل حيث يكون كوكب الارض واقع بين الشمس وكوكب زحل، وتكون اشعة الشمس ساطعة حول كوكب الارض وكوكب زحل فيكون كوكب زحل مضارا بالكامل .

أقراء ايضا:هل تعلم عن المجموعة الشمسية ومعلومات مدهشة عن الفضاء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق