[the_ad id="155507"]
معلومات

التنكة كم لتر؟ وما هى التنكة؟ وكيف يتم التحويل من لتر الى تنكة؟

التنكة كم لتر، هناك عدد كبير من الناس ممن يتساءل عن عدد اللترات التي تشتمل عليها التنكة. وكيف يتم حساب معدل الاستهلاك؟

فمن المعروف ان حساب استهلاك الوقود يختلف من بلد الى اخرى. ولكن معظم بلاد العالم تستخدم مقياس لتر لكل 100 كيلو متر. على عكس الدول العربيه فنجد انهم لديهم طريقه خاصه في حساب مقياس استهلاك الوقود، حيث انهم يقومون بحسابها بطريقه كم\تنكه.

فيا ترى ما هي التنكه؟ وما هو عدد اللترات التي تتضمنها التنكه؟ وكيفيه التحويل من لتر الى تنكه والعكس صحيح؟

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نخبركم بكل ما توددون معرفته، فهيا بنا لنبدأ.

<yoastmark class=

ما هى التنكة؟

التنكه هي عباره عن وعاء يتم صنعه من ماده لا تؤثر على اي مواد يتم اضافتها بداخلها، لكى تظل المواد الغذائية بنفس الجودة دون ان تتاثر باى عامل من العوامل.

وتعد التنكه من اكثر الادوات التي يتم استعمالها خصوصا في المواد الغذائيه، مثل الزيوت سواء كانت زيوت حيوانية او زيوت نباتية، وكذلك ايضا تستخدم لتعبئة المواد النفطيه كالسولار والبنزين. كما انها تستخدم ايضا في السيارات الحديثه والتي يقوم عملها على مبدا التبريد. وهي تساوي عدد معين من اللترات وهذا العدد ثابت.

كم عدد اللترات بالتنكة؟

من المعروف ان التنكة لها استخدامات مشهورة جدا. بغض النظر عن استخدامها في العديد من المجالات اخرى، انها مخصصة لحفظ الزيوت كما ذكرنا كالزيوت النباتيه والزيوت الحيوانيه، نظرا لانها تراعي بعض العوامل، والتي من الممكن ان تؤثر على المواد التي تتواجد بها.

ووفقا لما ذكرته المؤسسه العامه للغذاء والدواء فان الصفيحه او تنكة الزيت تحتوي على حوالي 16 لتر من من زيت الزيتون، وهذا يعادل حوالي 14.65 كيلو جرام من الزيت في جميع الاحوال.

التحويل من لتر الى تنكه؟

هناك العديد من التحويلات الحجميه التي يتم اجرائها للعديد من المواد الغذائيه عند وضعها من مكان الى مكان اخر وحفظها بداخل مواد معينة، ومن اشهرها التنكة او التي تعرف باسم الصفيحة، والتي هي من الادوات المهمه التي تستخدم في حفظ المواد الغذائيه. نظرا لانها تعد  احسن وافضل انواع المعادن التي لا تؤثر بالسلب على الزيت الموجود بداخلها.

ولذلك بدات الاسئله تدور حول ان التنكة كم لتر فيها من الزيت وكان المتوسط حوالي 20 لترا، ومن الجدير بالذكر انه تم صناعه تنكات بحجم اكبر وكذلك بحجم اصغر من اجل تلبيه احتياجات السوق، ولكن المتوسط والمشهور هو ان التنكة حجمها حوالي 20 لتر.

من المعروفان استهلاك الوقود في بريطانيا وامريكا وايضا كندا يتم حسابه بالميل لكل غالون (mpg). وفي غالبيه دول العالم يتم حسابه باللتر لكل 100 كم. وفي الدول العربيه يتم حسابه كم \تنكة، والتحويل يتم كالاتي:

للتحويل بين mpg و كم/100 لتر و كم/تنكة يجب ان ندرك ان الغالون الامريكي يختلف عن الغالون البريطاني او كما يسمى بالجلون الامبراطوري.

الغالون الأمريكي = 3.79 لتر

الغالون الامبراطوري = 4.5 لتر

وسوف نركز على التحويل من mpg الامريكي الى كم\تنكه وايضا التحويل من لتر\100كم الى كم\تنكه وذلك لان معظم المواد في الدول العربي تاتي بتلك الوحدتين.

كيفية التحويل من mpg الامريكي الى كم\تنكة:

لاحظ ان كل من تلك الوحدتين تعبر عن المسافه لكل عدد معين من اللترات من الوقود. ولذلك فان العلاقه بينهما علاقه طرديه فكلما زادت المسافه كلما زادت كميه الوقود المستهلكة. وكلما زادت القيمه اعتبرنا ذلك مؤشرا حسنا.

  • كل 1 كم/تنكة = 0.1176 mpg
  • كل 1 mpg = تقريبا 8.503 كم/تنكة

ووفقا لذلك اذا كان معدل الاستهلاك لسيارتك على سبيل المثال يساوي 30  mpg فكل ما عليك ان تضرب في 8.5 ليكون الناتج تقريبا 255 كم/تنكه.

معدل الاستهلاك (كم/تنكة) = 8.5 × معدل الاستهلاك (mpg)

كيفيةالتحويل من لتر/100 كم إلى كم/تنكة

لاحظ هنا ان هناك اختلاف بين الوحدتين حيث انه بالنسبه لوحده لتر\ 100كم تعتمد هنا على ان المسافه ثابته، بينما كميه الوقود المستهلكه هي المتغيره، لذلك كلما زادت القيمه فكان ذلك دليل على ان كميه الوقود المستهلكه كبيره.

بينما في وحده كم/تنكة هنا كميه الوقود ثابته ومحدده وهي 20 لتر، بينما المسافه المقطوعه هي التي متغيرة، لذلك فان الزياده في هذا الرقم تعني نقصا في معدل الاستهلاك. وبالتالي العلاقه بين هاتين الوحدتين هي علاقه عكسيه.

  • 1 كم/تنكة تعادل 2000 لتر/100كم
  • 1 لتر/100كم تعادل 2000 كم/تنكة

و لذلك إذا كان معدل استهلاك سيارتك يساوي على سبيل المثال 20 لتر/100كم، فكل ما عليك أن تقسم العدد 2000 على هذا الرقم فيكون الناتج حوالى 100 كم/تنكة.

كيفية حساب تكلفة كم الواحد؟

بعد ان تعلمنا كيف يتم التحويل بين الوحدات، فاصبح من السهل الان حساب سعر الكيلو متر.

تكلفة الكيلومتر = سعر التنكه / معدل الاستهلاك
والى هنا نصل الى ختام مقالنا ايها الزائرين والزائرات الاعزاء، بعد ان تناولنا موضوعنا عن التنكة كم لتر؟ وما هى التنكة؟ وكيف يتم التحويل من لتر الى تنكة؟ واوضحنا لحضراتكم بالتفصيل ما هى التنكة، وما هى اهم استخدامتها، وكم عدد اللترات التى تحتويها التنكة، وكيف يتم التحويل بين الوحدات. نتمنى ان نكون قد اجبنا على جميع اسئلتكم. وان يكون كل شىء اصبح واضحا فى اذهانكم. ونحن فى انتظار تعليقاتكم واسئلتكم عن ذلك الموضوع. وسوف نجيب حضراتكم فى اقرب وقت ممكن باذن الله. دمتم فى امان الله وحفظه. والى اللقاء ولا تنسوا متابعتنا ليصلك كل ما هو مفيد وجديد.
لا يفوتك ايضا      السيارات الصغيرة الحجم
   مكونات السيارة
  ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ؟

 

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى