إسلاميات

معلومات عن رمضان للاطفال 2021

معلومات عن رمضان

شهر رمضان المبارك يعد الشهر الـ9 بالسنة القمرية ، ويأتي هذا الشهر بعد شهر شعبان ، ويتبعه شهر شوال ، وقد فضل الله عز وجل شهر رمضان المبارك على بقية شهور العام ، وذلك من خلال جعل الصيام فيه أحد أركان الإسلام الخمس ، كما أن صيامه فرض على كل مسلم ومسلمة ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ]

وقد جعل قيام ليله من السنن التي حث الإسلام عليها ، ورتب على هذا مغفرة ما تقدم من الذنوب ، ومن النعم التي من الممكن أن ينعم الله عز وجل بها على المسلم أن يبلغه شهر رمضان فيستقبله بالشكر والفرح وعقد النية على التوبة والرجوع لله والاستعداد التام للصيام وللقيام كي ينال الأجر والثواب ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم معلومات عن شهر رمضان للاطفال 2021 ، فتابعوا معنا.

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم:

لقد ورد عن الفقهاء أقوال كثيرة حول سبب تسمية شهر رمضان المبارك بذلك الاسم ، وفيما يلي ذكرها :

  1. كلمة رمضان من الرمض ، وتعني شدة الحر ، لأنه في الغالب ما كان يأتي بوقت الحر بجزيرة العرب ، وكانت العرب تسمي الشهر بالزمن الذي يأتي فيه.
  2. رمضان بسبب كثرة تفكر القلب بأمور الآخرة ، وذلك تشبيهاً له بالرمل والحجارة التي تأخذ الحر من شدة الشمس.
  3. رمضان بسبب رمضه للشخص الصائم ، ومن هذا شدة الجوع.
  4. مصطلح رمضان مأخوذ من رمض بمعنى احترق ، فشهر رمضان يحرق الذنوب ، لما يؤديه العبد المسلم فيه من أعمال صالحة.
  5. شهر رمضان بسبب رمض الأسلحة بمعنى تجهيزها ، فقد كانت العرب تتجهز للحرب بعد شهر رمضان المبارك.
  6. شهر رمضان مأخوذ من الرميض بمعنى الغسيل ألا وهو المطر الذي يكون بآخر الصيف وببداية الخريف ، لأنه يدفع حر الشمس ، وأيضاً رمضان ، فهو يدفع الذنوب ويغسلها بالأعمال الصالحة.

للمزيد يمكنك قراءة : شهر رمضان المبارك

فضل شهر رمضان المبارك:

إن شهر رمضان المبارك يعتبر أفضل شهر في السنة كلها ، وذلك لما فيه من فضائل تميزه عن بقية الشهور ، ومن تلك الفضائل ما يلي :

  1. أنزل الله عز وجل فيه القرآن ، وقد جعل فيه ليلة القدر وتلك الليلة خير من ألف شهر.
  2. في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة ، وتغلق أبواب النيران ، وتصفد الشياطين.
  3. يزيد الله عز وجل فيه أرزاق عباده المؤمنين ، ومن فطر فيه صائماً ، فإن الله عز وجل يغفر له ذنوبه ويعتق رقبته من النيران.
  4. يوجب قيام ليله بطاعة الله عز وجل غفران الذنوب ، ويكفرها صيامه أيضاً.
  5. يجعل الله عز وجل فيه الرحمة ، والمغفرة ، والعتق من النيران ، وبه مواطن كثيرة للدعاء.
  6. تضاعف به الحسنات ، وذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ]

للمزيد يمكنك قراءة : صوم رمضان حكمه وفوائده الدنيوية

كيفية الصيام في بداية تشريعه:

  • لقد تدرج الله عز وجل في فرض الصوم على المسلمين ، فقد تمثل ببداية الأمر بتحريم كل المفطرات على العبد المسلم من وقت نومه ، أو من وقت صلاته العشاء ، فلو نام أولاً قبل العشاء ، حرمت عليه المفطرات منذ لحظة نومه ، ولو كانت صلاته العشاء قبل نومه حرمت عليه كل المفطرات منذ لحظتها ، ثم كانت المرحلة الثانية من تشريع الصوم ، من خلال إباحة كل المفطرات بالليل لحين طلوع الفجر ، وقد أتى صراحة بالحديث الذي يرويه البراء بن عازب ، حيث قال : [كانَ أصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ الرَّجُلُ صَائِمًا، فَحَضَرَ الإفْطَارُ، فَنَامَ قَبْلَ أنْ يُفْطِرَ لَمْ يَأْكُلْ لَيْلَتَهُ ولَا يَومَهُ حتَّى يُمْسِيَ، وإنَّ قَيْسَ بنَ صِرْمَةَ الأنْصَارِيَّ كانَ صَائِمًا، فَلَمَّا حَضَرَ الإفْطَارُ أتَى امْرَأَتَهُ، فَقالَ لَهَا: أعِنْدَكِ طَعَامٌ؟ قالَتْ: لا ولَكِنْ أنْطَلِقُ فأطْلُبُ لَكَ، وكانَ يَومَهُ يَعْمَلُ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَتُهُ، فَلَمَّا رَأَتْهُ قالَتْ: خَيْبَةً لَكَ، فَلَمَّا انْتَصَفَ النَّهَارُ غُشِيَ عليه، فَذُكِرَ ذلكَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَنَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إلى نِسَائِكُمْ} فَفَرِحُوا بهَا فَرَحًا شَدِيدًا، ونَزَلَتْ: {وَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأسْوَدِ]
معلومات
معلومات عن شهر رمضان
حديث
حديث عن شهر رمضان
وصايا
وصايا لاغتنام رمضان من المنزل

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث عن رمضان وآيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى