معلومات

معلومات عن الرياضيات في حياتنا للاطفال

معلومات عن الرياضيات

إن علم الرياضيات هو علم قائم على دراسة البنية ، والأنماط ، والفراغ ، ومعدلات التغيير ، إذ إن هذا العلم معني بالتعامل مع منطق الكميات ، ومنطق الأشكال ، والترتيب ، ويحاول علماء الرياضيات في أن يصيغوا فرضيات أخرى جديدة بغرض تأسيس الحقائق ، وهذا من خلال الاستنتاجات الدقيقة من الكثير من البدهيات والتعاريف المختارة بصورة ملائمة ، ويشار لأن علم الرياضيات هو علم يمثل اللبنة الرئيسية لكل الأشياء ، حيث أن الرياضيات متواجدة بكل مكان في حياتنا اليومية ، بما في هذا الهندسة المعمارية ، والنقود ، والفن ، والرياضة ، والهندسة ، وغيرها.

ويمثل هذا العلم بالنسبة للعلماء أداة تحليلية يتم تطبيقها على البيانات التجريبية بغرض إنشاء صيغة تصف بعض الاتجاهات الرئيسية للطبيعة ، كما أن علم الرياضيات يستعمل مع النظريات التي توجد حالياً بغرض استنتاج كميات غير معروفة ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم موضوع بعنوان معلومات عن الرياضيات في حياتنا للاطفال.

هل تعلم عن الرياضيات:

  1. هل تعلم بأن أول من قام بإدخال علامة الكسر العشري هو العالم جمشيد بن محمود بن مسعود الذي كان لقبه (غياث الدين) المولود بمدينة كاشان ، ولهذا يطلق عليه الكاشي.
  2. هل تعلم بأن أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو العالم العربي ثابت بن قرة المولود في العام ثمانمائة وستة وثلاثون ميلادياً في مدينة حران ، وهو وثني من عبد النجوم وقد حدد السنة الشمسية بثلاثمائة وستون يوم وست ساعات وتسع دقائق وعشرة ثواني.
  3. هل تعلم بأن أول من قام باختراع الآلة الحاسبة هو العالم الفرنسي بليز باسكال وذلك كان في العام ألف وستمائة واثنين وأربعون من أجل إجراء عمليات الضرب والقسمة عبر عجلات تحمل الأرقام 1-.
  4. هل تعلم بأن أول من استخدم الأسس السالبة هو العالم المسلم السموال المغربي ، وهذا العالم قد اشتهر بأنه مختص بعلم الحساب ، وهو أول من استخدم الأسس السالبة في علم الرياضيات ، وقد توفي هذا العالم في مدينة بغداد في العام ألف ومائة وخمسون وسبعون ميلادياً.
  5. هل تعلم بأن العرب المسلمون هم أول من استخدموا الرموز أو كما يقال عنها المجاهيل بعلم الرياضيات ، فاستخدموا (س) للمجهول الأول ، و(ص) للمجهول الثاني ، و(ج) من أجل المعادلات للجذر ، وهكذا.
  6. هل تعلم بأن أول من قام بوضع أسس علم الجبر هو العالم الشهير أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، المولود ببلدة خوارزمي بإقليم تركستان في العام مائة وأربعة وستون هجرياً ، وقد برع الخوارزمي بعلم الحساب ووضع فيه كتاب أطلق عليه (الجبر والمقابلة) وقد شرح في الكتاب هذا قواعد وأسس ذلك العلم العام ، وقد تحرف اسمه لدى الشعوب الأوروبية فأطلقوا عليه (Algebra) بمعنى علم الحساب ، وتوفي الخوارزمي رحمة الله تعالى عليه في العام مائتي وخمسة وثلاثون هجرياً.
  7. هل تعلم بأن أول من أدخل الأرقام الهندية للأرقام العربية هو العالم المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، والأرقام التي نستخدمها اليوم بكتابة الأعداد العربية 1 2 3 4 5 ، إلخ ، تعد أرقام دخيلة استخدمها الهنود من قبل العرب بقرون عدة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن مادة الرياضيات وأشهر علمائها

9 معلومات قصيرة عن الرياضيات:

  1. هل تعلم أن أول من بين طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو العالم العربي أبو الحسن علي بن أحمد النسوي.
  2. هل تعلم بأن أول من قام بوضع نظرية الزمر هو العالم الفرنسي إيفارست غالوا.
  3. هل تعلم بأن أول من أضاف العدد صفر لمجموعة الأعداد واحد واثنين وثلاثة و… لتكون الأعداد الطبيعية هو العالم المسلم الخوارزمي.
  4. هل تعلم بأن أول من اخترع النسب المثلثية كان أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ، المولود في العام ثمانمائة وخمسون ميلادياً.
  5. هل تعلم أن أول من حول الكسور العادية لكسور عشرية بعلم الحساب هو العالم غياث الدين جمشيد الكاشي.
  6. هل تعلم بأن أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائري يساوي ط نق2 هو العالم العربي أحمس.
  7. هل تعلم بأن أول من قام باكتشاف الدائرة منذ عام خمسمائة قبل الميلاد هم المصريون القدماء.
  8. هل تعلم أن أول من أعطى قيمة صحيحة للنسبة التقريبية كان العالم الكاشي.
  9. هل تعلم بأن أول من قام بابتداع النظام العشري بالعد هم المصريون القدماء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الرياضيات هل تعلم للمرحلة الابتدائية

معلومات مصورة:

تعريف
تعريف مادة الرياضيات
خريطة
خريطة مفاهيم عن الرياضيات
معلومات
معلومات خفية عن الرياضيات

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز ذكاء مع اجوبتها في الرياضيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى