عالم الحيوان

معلومات عن الحوت الازرق اضخم مخلوقات الارض على الاطلاق

معلومات عن الحوت الازرق

عالم البحار و المحيطات ، ماذا سيخطر ببالك عندما تسمع هذه الكلمة ، البعض سيقول انه مجرد كتاب يتحدث عن البحار و المحيطات في انحاء العالم ، و البعض الآخر سيظن بان هذا المسمى هو لفيلم سينمائي ، لكن الحقيقة اكبر من ذلك فهو عالم آخر تسكنه المئات من المخلوقات الحية ، فكوكب الارض ينقسم الى جزئين اليابس و الماء فنحن نعيش فوق اليابس و بالتالي هناك من يعيش تحت الماء ، و هناك البعض الذي لا يعلم عن مخلوقات البحر سوى بعض الانواع من الاسماك او التماسيح لكن الحقيقة هناك الكثير و الكثير من المخلوقات التي قد لا نكون سمعنا بها من قبل ، فنحن كلمة القروش و لكن هل نعلم انواعها ، كما اننا نعلم عن الحيتان لكن ما نعلمه يعتبر جزء صغير من ما يحتويه هذا العالم الخفي ، و من انواع الحيتان المعروفة هو الحوت الازرق ، فهو من اضخم الحيوانات التي تعيش تحت الماء ، لذلك نقدم لكم اليوم في موقع احلم مجموعة متميزة من المعلومات التي تصف لنا روعة هذا المخلوق و ما يتميز به من خصائص ، فنتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات علمية و متنوعة عن الحوت الازرق

  • الحوت الازرق يعتبر اكبر الحيوانات على سطح الارض ، و تم تصنيفه على انه من الثديات عكس ما يعتقده البعض على انه من الاسماك.
  • يصل وزن الحوت الازرق الى 173 طن ، و في بعض الاحيان قد يصل الى 181 طن ، اما طوله فيصل الى حوالي 30 متر و لذلك هي تنتمي لفصيلة الحيتان البالينية  .
  • قد يبلغ وزن لسان الحوت الازرق تقريبا وزن فيل صغير ، بينما قد يعادل وزن قلبه وزن سيارة كبيرة.
  • اللون الحقيقي للحوت الازرق هو ازرق منقط مائل الى الرمادي ، ولكنه يظهر في الماء باللون الازرق.
  • بطن الحوت الازرق تحتوي على ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش فيها ، و هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل بطن الحوت الازرق ذات لون اصفر .
  • تتراوح اعمار الحيتان الزرقاء ما بين 30 الى 80 سنة ، و الانثى تكون اكبر حجما من الذكر.
  • عندما يتنفس الحوت الازرق فانه يبعث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يبلغ طول عمود الماء الذي يخرج من هذه الفتحة الى حوالي 9 امتار .
  • كانت الحيتان الزرقاء متوفرة بكثرة في جميع البحار و المحيطات تقريبا حتى اوائل القرن العشرين ، حيث استمر الصيادون في اصطيادها لمدة طويلة جدا تقارب القرن من الزمن ، حتى قام المجتمع الدولي بحمايتها عام 1966 ، و تم تقدير هذه الحيوانات في عام 2002 ما بين 5000 الى 12000 حوت ازرق حول العالم.
  • تتغذى الحيتان الزرقاء على قشريات صغيرة تعرف باسم (الايفوزيات).

انواع الحيتان الزرقاء

قد يظن البعض ان الحوت الازرق هو نوع واحد فقط من الحيتان لكن هناك انواع عديدة من الحيتان الزرقاء التي تعيش في منطاق متفرقة من انحاء العالم  و هذه الانواع هي .

  • حيتان بريفيكودا

يعيش هذا النوع من الحيتان الزرقاء في كل من المحيط الهادئ و المحيط الهندي ، و هذا النوع معروف باسم القزمة و يرجع ذلك الى انها اصغر انواع الحيتان الزرقاء.

  • حيتان المسكيولس

تقع هذه الحيتان في شمال خط الاستواء بالتحديد في المحيط الاطلسي و المحيط الهادئ.

  • حيتان الانترميديا

موطنها هو جنوب خط الاستواء ، و بالتحديد في المحيط الجنوبي.

وفي ختام هذه المعلومات المشوقة عن اضخم حيوانات الارض يجب ان نعلم ان عالم البحار و المحيطات عالم غامض ، مليئ بالاسرار التي اكتشفنا بعضها فقط ، فمهما كان حجم ما تم اكتشافه عن هذا العالم الفاتن و الجميل  فانه يبقى غامض و يخفي الكثير من الاسرار ، فكل يوم نسمع باكتشاف جديد حول هذا العالم المثير و الشيق ، لذلك نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات و نتمنى ان تكون قد حازت رضاكم ، و انتظروا المزيد من المعلومات المشوقة و العجيبة عن عالم البحار و المحيطات و ما يحتويه من اسرار.

و يمكنكم ايضا قراءة : انواع السمك اسماك الزينة واشهر الاسماك المفترسة والاسماك الصالحة للأكل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق