عالم الحيوان

معلومات عن البط المولار أنواعه ومميزاته و عيوبه

معلومات عن البط المولار

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن بط المولار ، حيث ان هناك انواع عديدة من البط ولكل نوع منها خصائصه التي تميزه عن غيره وسنتحدث اليوم عن احد اغرب انواع البط والتي لم يسمع بها الكثير من قبل وهو البط المولار او البط البغال ، واغلب الذين يقومون بشراء هذا النوع من البط لا يعرفون مصدره او المكان الذي يتم انتاجه فيه وخاصة عندما يعرفون ان البط المولار لا يبيض ولا يرقد على البيض .

ولذلك يمكننا القول ان البط المولار هو عبارة عن نوع من انواع البط ناتج عن حدوث تزاوج بين نوعين مختلفين من البط فيكون الذكر هو البط المسكوفي بينما الانثى تكون بكيني كما يطلق عليها ايضا بيور فرنسي وهذا ما قد يجده الكثيرين غريب فالكثير لم يسمع عن عملية تزاوج بين نوعين مختلفين من البط والاشد غرابة ان البط المولار لا يبيض من الاساس ولا يرقد على اي بيض ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الهامة التي يجب ان نعلم بها عن بط المولار ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 بط المولار
 بط المولار

طريقة حدوث التزاوج بين البط المسكوفي و البط البكيني

 

عملية التزاوج تتم بطريقة صناعية باستعمال التلقيح الصناعي حيث ان كل 1000 من انثى البكيني في حاجة الى 100 من ذكر المسكوفي ، وجدير بالذكر ان البط المولار يتم استعماله كلحم فقط اي من اجل الاكل فهو لا يبيض كما انه لا يرقد على البيض.

 

انواع البط المولار

 

البط المولار له نوعين فقط وهما :

1- الجيرموان الابيض.

ويتميز هذا النوع من المولار بوجود نقطة سمراء عليه كما ن عيونه ذات لون اسود كما انه يتميز بتعدد الوانه وهذا ما قد يتسبب في قيام التجار بعمليات نصب نظرا لوجود الوان منه تشابه انواع اخرى من البط غير المولار مثل الشرشيري و المسكوفي.

2- البلنشار

اما هذا النوع من البط المولار ليس له لون سوى اللون الاصفر فقط وعندما يكبر هذا النوع فهو يتحول الى اللون الابيض ، كما انه يتميز بان نن العين له ذات لون احمر و بالتالي فهو ليس عرضة لغش التجار ، وهناك العديد يرون بان هذا النوع هو الوحيد المستورد و لكن هذا اعتقاد خاطئ حيث يوجد منه محلي مثل نوع الجيرموان.

 

اقرأ ايضا : التكاثر عند الحيوانات وعجائب وغرائب مدهشة في عالم الحيوان

اسباب الاتجاه الى انتاج بط مولار محلي بدلا من المستورد

 

هناك مجموعة من الاسباب ادت الى محاولة القيام بانتاج بط مولار محلي ومن هذه الاسباب ما يلي :

1- ارتفاع سعر العملة الصعبة في اوروبا ( اليورو ).
2- عدم الانتظام في انتاج البط المولار في اوروبا نتيجة لظهور انواع مختلفة من الانفلونزا خاصة في فرنسا لانها هي بلد المنشأ لهذا النوع من البط وبصفة خاصة في الجنوب.
3- الشروط الصعبة للحجر الصحي لدرجة تعسفه في كثير من الاحيان.

 

مميزات و عيوب البط المولار
مميزات و عيوب البط المولار

 

مميزات البط المولار

 

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها البط المولار ومن هذه المميزات ما يلي :

1- يتميز البط المولار بان مناعته قوية كما ان له القدرة على تحمل التقلبات الجوية.
2- مدة دورته تتميز بانها قصيرة حيث تتراح ما بين ( 60 – 70 ) يوم.
3- يمكنه اكل مخلفات المنازل بالاضافة الى بقايا الطعام.
4- ارتفاع سعره بالنسبة للتجار مقارنة بالبكيني.
5- يعتبر من انواع البط الغير مزعجة مثل البكيني.

 

اقرأ ايضا : انواع الطيور واسمائها ومعلومات مفيدة تعرفها لأول مرة عن كل نوع من الطيور

عيوب البط المولار

البط المولار له ايضا عيوب ومن هذه العيوب ما يلي:

1- ارتفاع السعر بالنسبة للكتكوت الصغير من المولار.
2- لا يمكن له ان يبيض او ان يرقد على البيض.
3- ليس نوع نقي من انواع البط ولكنه هجين بين المسكوفي و البكيني.
4- لحمه ليس له مستوى الجودة الذي يتميز به المسكوفي او البكيني.

 

بط مولار او بغال عمره اسبوع
بط مولار او بغال عمره اسبوع

 

قدمنا لكم من خلال موقع احلم معلومات مهمة و قيمة عن البط المولار يجب ان نعلمها فالكثير منا يفكر في تربية انواع معينة من البط او الطيور بشكل عام وهنا يجب دراسة النوع المراد تربيته بعناية و التفرقة بين المميزات و العيوب ، فكما ان للبط المولار مميزات فيجب ايضا الا ننسى ان له عيوب كما ان مدة دورته تختلف عن باقي انواع البط فمثلا البط المولار يأكل ما بين ( 8 – 10 ) كيلو من العلف في الدورة الواحدة كما انه يتميز بان مناعته قوية ولذلك من المهم جدا معرفة كل الامور المتعلقة بالبط المولار قبل البدء في تربيته او شرائه …………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بانواع عديدة من مختلف الطيور من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: طائر السمان.. أنواعه وفوائد لحومه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى