شخصيات وأعلام

معلومات عن احمد عرابى قائد الثورة العرابية

معلومات عن احمد عرابى

أحمد عرابي هو الزعيم المصري والقائد العسكري الذي ولد في 31 مارس عام 1842م بقرية هرية رزنة في محافظة الشركة ، حفظ القرءان الكريم في صغره، وقاد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق، كان أميرالاي ووصل إلى منصب ناظر الجهادية والكثير من المناصب، وهو صاحب المقولة الشهرية التي نعرفها منذو الصغر “لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا فوالله الذي لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم”، وللمزيد من المعلومات يسعدنا أن نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” معلومات عن احمد عرابى قائد الثورة العرابية” ليضم مجموعة من الفقرات المتنوعية فهيا بنا نطلع على أهم المعلومات عن زعيم الثورة العرابية.

صورة لزعيم الثورة العرابية أحمد عرابي

أهم المعلومات عن حياته ونشأته:

  • التحق بالجامع الأزهر في القاهرة في سن الثامنه وحفظ القرءان الكريم خلال أربع سنوات وتعلم جزء من علم التفسير والفقه.
  • توفي والده بداء الكولرا وهو في سن الثامنه تاركا له ولأسرته 74 فدانا كانو ينفقون منها بعد وفاته.
  • التحق أحمد عرابي بالجيش عام 1854م وذلك بسبب رغبة الخديوي سعيد في المساواة بين الشراكسة والمصريين فالتحق بالجيش أبناء المشايخ والأعيان، وبسبب قدرته الجيدة عن الكتابة عين كمساعد.
  • وصل أحمد عرابي إلى رتبة قائم مقام قبل سن العشرين وهي رتبة تساوي عقيد حاليا، وأصبحت علاقته وطيدة بسعيد باشا حيث كانو يتشاركان في المناورات الحربية وأعطاه كتاب عن سيرة نابليون بونابرت.
  • بعد وفاة سعيد باشا تم محاكمة أحمد عرابي وحبس لمدة واحد وعشرون يوما وعاد نظام التفرقة العنصرية بين المصريين والشراكسة.
  • عمل أحمد عرابي بأحد دوائر الحلمية وتزوج من شقيقة زوجة الخديوي توفيق لذلك وصى اقارب زوجته عليه الخديوي إسماعيل لإعادته لرتبته في الجيش.

صدام حسين مولده نشأته حياته السياسية وحكم العراق واستشهاده.

أهم المعلومات عن الثورة العرابية:

  • عين مأمورا للحملة المصرية التي هزمت في الحبشة بسبب سوء تصرف الشراكسة مما سبب له ضررا نفسيا.
  • أصدر عثمان رفقي عدد من القرارات التي تم فيها التحيز للشراكسة على حساب المصريين مما أدى إلى إنفعال أحمد عرابي وإثنين من زملائه ورفع عريضة للتظلم بتغير القرارات والمساواة بين الشراكسة والمصريين في تولى المناصب.
  • وبسبب العريضة التي قدمت إلى الخديوي إعتبرها حركة تمرد وألقي القبض على أحمد عرابي وأثنين من زملائه وأخضاعهم للمحاكمة العسكرية وألقائهم في السجن لفترة، ثم تم تحريرهم بواسطة الضباط المصريين.
  • عين محمود باشا ناظر للجهادية بتوصية من أحمد عرابي للخديوي ، ولكن بعد فترة قليلة تم عزل محمود باشا من قبل كبير النظار وتعين داوود باشا الذي أصدر قرارات رفضها الضباط المصرين وقدمو مذكرة جديدة واتصلو بالقنصلية مما دفع الخديوي لعزل وزارته وتعين وزارة جديدة.
  • أدى الإنقسام الذي حدث بين عرابي والخديوي لإضعاف المقاومة في البلاد وسنحت الفرصة أمام القوات الإنجليزية وضرب الإسكندرية وإنهزام الثورة العرابية.

اهم معلومات عامة عن حياة محمد بن احمد البيروني من اعلام العلماء المسلمين.

صراع أحمد عرابي مع الإنجليز ونفيه:

  • بعد ضرب القوات الإنجليزية إلى الأسكندرية إنسحب أحمد عرابي ورفاقه إلى كفر الدوار لتجهيز الخطوط الدفاعية الجديدة .
  • تم عزل أحمد عرابي من وزارة الحربية، ولكن بفضل الخطط التي وضعها تعرض الجيش الإنجليزي إلى عدة هزائم متتالية مما أدى إلى لجوء الإنجليز إلى وسيلة الرشاوي لبعض الضباط للحصول على الخطط.
  • وأدى خيانة الضباط إلى إنهزام الجيش المصري واحتلال الإنجليز القاهرة مما دفع أحمد عرابي لتسليم نفسه حقنا لدماء وحتى لا يعم الخراب في أرجاء القاهرة.
  • تم نفي أحمد عرابي إلى جزيرة سريلانكا بعد القبض عليه وإخضاعه للمحاكمة ونفي معه رفاقه عبدالله النديم، ومحمود سامح البارودي وظلوا في المنفى لمدة سبعة سنين ثم إلى مدينة كاندي قبل إرجاعهما للمنفي، رجع محمود سامح البارودي من المنفي بعد 18 عام وبسبب التعذيب أصابه العمى.
  • رجع أحمد عرابي من المنفي بعد عشرين عاما وإصابته بالمرض الشديد الذي توفى على أثره عام 1911م .

الملك فهد معلومات عن حياته ونشأته وفترة حكمه ووفاته.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” معلومات عن احمد عرابى قائد الثورة العرابية” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ليضم مجموعة من الفقرات المتميزة عن زعيم الثورة مثل ” أهم المعلومات عن الثورة العرابية، أهم المعلومات عن حياته ونشأته، صراع أحمد عرابي مع الإنجليز ونفيه”، نرجو أن تكونوا استمتعتو بما قدمناه لكم في هذا الموضوع………………..نترككم في رعاية الله وأمنه……………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى