معلومات طبية

معلومات طبيه عن مرض عرق النسا كيفية علاجه و الوقاية منه

معلومات طبيه عن مرض عرق النسا

نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم باقة من معلومات طبية عن مرض عرق النسا ، فعرق النسا هي كلمة تُطلق على اي شكل من اشكال الالم الذي ينتج عن التهاب العصب الوركي او بسبب الضغط عليه ، و العصب الوركي يعتبر هو اطول عصب في جسن الانسان ، ويقع بالتحديد في بداية الجزء الخلفي من الحوض مرورا خلال الارداف حتى ينتهي اسفل القدمين ، وغالبا ما يشعر الانسان به في منطقتي الساقين و الارداف ، وقد يستمر الالم لفترة ليست قصيرة قد تصل لاسابيع حتى يزول بشكل تلقائي ، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يستمر الالم  لفترة قد تصل لسنة او اكثر ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات طبية عن مرض عرق النسا مفيدة جدا للوقاية منه وعلاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات طبية عن مرض عرق النسا
معلومات طبية عن مرض عرق النسا

 

معلومات طبية عن مرض عرق النسا

 

من ابرز العلامات التي تدل على ظهور عرق النسا هي الشعور بآلام شديدة و هذه الآلام تظهر اولا في منطقة أسفل الظهر ويمر بإحدى الساقين حتى يصل الى القدمين و الاصابع ، وهذا الالم يتراوح بين الالم الشديد جدا او الالم الاقل ، وما يزيد الامر سوءا هو السعال او العطس او الجلوس لفترة طويلة ، فكل ذلك يؤدي الى زيادة الالم.

 

يعاني المصابين بمرض عرق النسا من العديد من الأثار التي تنتج عن هذا المرض واهمها وجود ضعف في العضلات المصابة بعرق النسا سواء كانت الساق او الارداف بالاضافة الى الشعور بآلام شديدة تعتبر هي الاصعب اذا ما تم مقارنتها بآلام الظهر.

معلومات طبية عن مرض عرق النسا
معلومات طبية عن مرض عرق النسا

 

معلومات صحية مفيدة جدا عن عرق النسا

 

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى ظهور مرض عرق النسا نذكر منها ما يلي:

1- انزلاق الديسك ( القرص ) / و الديسكات عبارة عن حقيبة صلبة ليفية تحوي داخلها مادة مشابهة للهلام ( الجلي ).
2- تضيق العمود الفقري (Spinal stenosis) / يعتبر تضييق العمود الفقري احد اقل اسباب عرق النسا انتشارا ، وهو يعني ان الممرات العصبية الموجودة في العمود الفقري تضييق وبالتالي تتعرض للالتهابات.
3- الإنزلاق الفقاري (Spondylolisthesis) / عندما تنزلق احدى فقرات العمود الفقري من مكانها يطلق على ذلك الانزلاق الفقاري ( الامامي ) ، وبالتالي فان هذه الفقرة تضغط على عصب عرق النسا وهو ما ينتج عنه آلام شديدة.

 

من المهم جدا التوجه الى الطبيب في حالة ازدياد الالم وهناك بعض الحالات التي يجب فيها التوجه الى الطبيب فورا في حالة ظهورها وهي:
1- فقدان السيطرة على كلا من المثانة و الامعاء.
2- عدم الشعور حول الارداف او بين القدمين.
وهناك بعض الحالات في مرض عرق النسا تزول دون الحاجة الى علاج او الى تدخل جراحي خلال 6 اسابيع ولكن هناك بعض الحالات قد تستمر لمدة سنة او اكثر.

نصائح عليك اتباعها لعلاج عرق النسا

 

من اجل التخفيف من آلام عرق النسا ينصح بالآتي:
1- أخذ اي نوع من انواع المسكنات المنتشرة في الصيدليات دون الحاجة الى وصفة طبية.
2- الاهتمام بالتمارين الرياضية.
3- الاكثار من الكمادات سواء الباردة او الساخنة.

و في حال استمر الألم ينصح بالآتـي:
1- ممارسة تمارين رياضية مخصصة تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي.
2- الحصول على حقن مسكنة للآلام داخل العمود الفقري و مضادة للالتهابات.
3- الحصول على مسكنات ذات تأثير اقوى.

 

 

من أجل الوقاية من مرض عرق النسا ينصح بإتباع التعليمات التالية:
1- يجب توخي الحذر عند رفع اي شيئ ثقيل او نقله.
2- الانتباه لوضعية الوقوف او الجلوس او القيادة او النوم.
3- الاهتمام بممارسة الرياضة و الدوام عليها.

معلومات طبية عن مرض عرق النسا
معلومات طبية عن مرض عرق النسا

 

عرضنا لكم اليوم من خلال موقعنا احلم معلومات طبية عن مرض عرق النسا مفيدة جدا ، فالطب هو اهم علم في حياتنا وهو اكثر العلوم ارتباطا بنا ، فعندما نمرض او يصيبنا مكروه نتوجه الى الطبيب ليصف لنا الدواء الشافي باذن الله ، و عرق النسا هو مرض منتشر بكثرة واسبابه عديدة ولكن علينا ان نتذكر مقولة ( الوقاية خير من العلاج ) لذلك علينا ان نهتم بقرائة المعلومات عن هذا المرض لنتجنب الاصابة به ….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم اونتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية عن الامراض المختلفة من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة:معلومات طبية نادرة مهمة ومختلفة

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق