معلومات طبية

معلومات طبية عن الصيام يجب ان تعرفها

معلومات طبية عن الصيام

اجمل شهور العام هو شهر رمضان المبارك ، فهو شهر الخير و اليمن و البركات وشهر العتق من النيران ، ولرمضان العديد من العادات منها الاجتماعية مثل زيارة الاقارب و الاصدقاء بالاضافة الى العادات الصحية ، والصحة من المهم ان نحافظ عليها خلال هذا الشهر ، فالكثير منا يرى رمضان على انه شهر لتناول ما لذ و طاب من اصناف الطعام وهذا بكل تأكيد اعتقاد خاطئ سواء من الناحية الدينية او الناحية الصحية ، فمن الناحية الدينية فان رمضان هو شهر لعبادة الله و التقرب منه ومن الناحية الصحية فان عدم الاهتمام بالجسم وتناول كميات كبيرة من الطعام قد يُحدث ضرر ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المفيدة جدا عن الصيام فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات صحية عن الصيام
معلومات صحية عن الصيام

 

معلومات صحية مهمة جدا عن الصيام

  • يعمل الصيام على تقليل وزن الجسم وذلك بشرط ان يتم تناول الطعام بكميات معتدلة بعد وجبة الافطار.
  • الصيام يعمل على تحسين الذاكرة ، ويجعل الجسم في حالة تركيز مما يؤدي الى استنتاج افكار جديدة ايجابية.
  • يعمل الصيام على تحسن قوة الابصار فيجعل الرؤية افضل.
  • عندما يصوم الانسان يمتنع عن تناول الطعام و الشراب لمدة قد تصل الى 15 ساعة يوميا حيث يفطر الشخص بضع ساعات قليلة فان ذلك يعتبر مفيد جدا لجسم الانسان حيث ان الجسم يعمل على تجديد الخلايا و التخلص من الخلايا القديمة مما يجعله في حالة من النشاط و الحيوية.
  • الصيام مفيد جدا لحماية الجلد حيث انه يقي الجلد من العديد من الامراض الجلدية الخطيرة و من اشهرها الصدفية ، والسبب في ذلك ان الصيام يؤدي الى خفض كمية الماء الزائدة الموجودة في الجلد.

معلومات صحية عن الصيام
معلومات صحية عن الصيام

 

معلومات طبية مفيدة عن الصيام

 

  • يعمل الصيام على خفض نسبة السموم التي يتم انتاجها بواسطة المعدة و بالتالي تقليل ظهور البثور.
  • الصيام يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم ، لان غدّة البنكرياس هي الغدة المسؤولة عن تحويل السكر الى عناصر مفيدة للجسم ومع ازدياد كمية الطعام يزداد بالتالي معدل تراكم السكر في الدم ، مما يؤدي الى الاصابة بمرض السكر.
  • الصيام يحمي الجسم من الاصابة بالعديد من الاورام و الامراض الاخرى مثل الاكياس الدهنية و الزوائد اللحمية ، حيث يعمل الجوع على استهلاك الخلايا الضعيفة من اجل مواجهة الجوع للتخلص من الخلايا التالفة ، ويقوم بتجديدها وبالتالي تعود حيوية و نشاط الجسم.
  • يعمل على علاج آلام المفاصل ، لانه اثناء فترة الصيام يعمل الجسم على التخلص من الجراثيم المسببة لهذه الآلام ، ويعتبر الصيام افضل طرق العلاج للتخلص من آلام المفاصل.
  • يعمل الصيام على تقليل الاصابة بمرض النقرس الناتج عن تناول كمياب كبيرة من اللحوم.

معلومات عن الصيام يجب ان تعرفها

 

  • الصيام يحمي الجسم من الاصابة بتصلب الشرايين ، لانه يعمل على تقليل نسبة الدهون في جسم الانسان وهذا يؤدي الى خفض نسبة الكولسترول في الجسم.
  • الامتناع عن تناول الطعام و الشراب ( الصيام ) يعمل على اراحة الحهاز الهضمي لجسم الانسان وبالتالي يؤدي الى زيادة كفائته فيما بعد.
  • يؤدي الصيام الى تقوية جهاز المناعة في الجسم و هو الجهاز الذي يعمل على حماية الجسم ضد البكتريا و الجراثيم و الامراض.
  • الصيام له علاقة مباشرة بالدم ، حيث ان الصيام يعمل على زيادة كلا من كرات الدم الحمراء و كرات الدم البيضاء كما يعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية.
  • من اجل استفادة الجسم اكبر استفادة من الصيام يجب عليك اتباع ما يلي : تناول الطعام بكميات معتدلة ، الاكثار من تناول الخضروات و الفواكه وخفض كمية السكريات و الدهون ، بالاضافة الى ممارسة الرياضة.

معلومات صحية عن الصيام
معلومات صحية عن الصيام

 

و في ختام هذه المعلومات يجب ان نعلم ان رمضان هو شهر للتفرغ لعبادة الله وليس للهو و اللعب و مشاهدة التلفاز ، لان من جاءه رمضان ولم يُغفر له فهذا هو الخاسر الحقيقي ، وفضل صيام شهر رمضان عظيم جدا حتى ان هناك بابا في الجنة مخصصا للصائمين واسمه الريان ، كما ان صيام رمضان يعتبر واحد من اركان الاسلام التي امرنا الرسول عليه الصلاة و السلام بالقيام بها ، فهو فريضة من الفرائض ….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الصحية قد افادتكم وحازت رضاكم اونتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية و الصحية من خلال موقع احلم

و يمكنكم ايضا قراءة:معلومات طبية بسيطة اغلبها لم تكن تعرفها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق