معلومات طبية

معلومات طبية عن الأدوية 10 معلومات مهمة جدا عن الادوية

معلومات طبية عن الأدوية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم  معلومات طبية عن الادوية ، فالادوية هي جزء مهم جدا من علم الطب فعندما نصاب بمرض او نشعر بالاعياء فاننا نذهب الى الطبيب الذي يصف لنا الدواء المناسب لحالتنا ، ولذلك فان الدواء مهم جدا في حياتنا ، وبسبب انتشار الامراض وظهور انواع جديدة من البكتريا التي تنشر انواع جديدة من الامراض اهتم علماء العالم بالدواء حيث يتم انتاج انواع جديدة منه مقاومة لتلك الامراض التي انتشرت مؤخرا ، ولكل دواء من الادوية خصائص معينة فهناك دواء في شكل أقراص و هناك دواء في شكل سائل ، ولذلك من المهم جدا عدم تناول اي نوع من انواع الادوية دون الرجوع الى الطبيب المتخصص ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات طبية عن الادوية مهمة جدا يجب ان نعلمها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات طبية عن الادوية
معلومات طبية عن الادوية

 

معلومات طبية عن الادوية

 

  • الادوية تعمل عن طريق واحدة من الطرق الآتية:
    1- قد يعمل الدواء كنشاط ضد كائنات معادية او غازية ، وهذه الكائنات يندرج تحتها الفيروسات و الطفيليات و البكتيريا مثل ( الديدان و البلهاريسيا و القمل ) وذلك بالاضافة الى الفطريات.
    2- الدخول في وظائف الانسجة و الخلايا ، حيث انه من الممكن ان تعمل الادوية على التقليل او زيادة حجم النشاط في الخلية او الانسجة داخل اجسامنا.
    3-النشاط ضد اي خلية غير سليمة ، مثل الادوية المستخدمة في علاج السرطان.
    4- تعويض النقص الذي يصيب الجسم من مواد معينة ، فعندما تنقص مادة معينة في الجسم فان ذلك قد يسبب المرض وبالتالي يمكن تعويض هذا النقص عن طريق تناول الدواء.
  • بالنسبة لتأثير الادوية على المرض هناك مجموعة من الادوية تعمل على تخفيف اعراض المرض بصورة كبيرة و بسرعة ومثال على ذلك الادوية التي يتم استعمالها من اجل علاج الذبحة الصدرية او الربو (Angina pectoris) ، وكذلك هناك ادوية اخرة يتم استعمالها لعلاج التلوث وهي المضادات الحيوية.
  • الادوية التي يتم تناولها بأشكالها المختلفة سواء الاقراص او التي يتم شربها او حقنها جميعهم قد يزيلو آثار المرض ولكن من الممكن ايضا ان يؤدو الى حدوث اعراض غير مريحة ، ولكن في العادة يتم التعرف عليها من خلال التجربة ويطلق على هذه الاعراض الغير مريحة ( الاعراض الجانبية ).
  • من أكثر الامور التي يجب الحذر منها عند تناول الادوية هي الجمع بين اكثر من دواء لان هناك تفاعلات قد تحدث بين الادوية و بعضها وقد يحدث تفاعل بين الدواء وبين نوع معين من الطعام ، وهذه التفاعلات قد تؤدي الى زيادة التأثير الذي يقوم به الدواء ومن الممكن ان تقلل من تأثير هذه الادوية.
  • عند أخذ الادوية يكون هناك مجموعات معرضة للخطر اكثر من غيرها وهذه المجموعات هم الاطفال و الصغار ، الحوامل و المرضعات ، بالاضافة الى كبار السن ، والسبب في ذلك ان الفئات السابقة تتعامل اجسامهم مع الدواء بصورة مختلفة.
  • يطلق على التأثيرات الناتجة عن الدواء عندما يصل الى الدم بالنتائج الدوائية ، والادوية التي يتم أخذها عن طريق الحقن في الوريد اكثر تأثيرا من غيرها ، لان التي يتم تناولها عن طريق الفم تحتاج الى ان تتحلل في الامعاء ثم بعد ذلك تنتقل لمهاجمة المرض ، ولذلك من الافضل تناول الادوية بعد وجبة الطعام.

معلومات طبية عن الادوية
معلومات طبية عن الادوية

 

أنواع الادوية وطريقة تقسيمها

 

تصنف الادوية الى 4 تصنيفات وهم كالتالي:

  • حسب المصدر الدوائي : وهي عبارة عن مجموعة الادوية التي تتكون من مواد كيميائية مثل المعادن
    وايضا النباتات ويتم استخراج الخلاصة التي يتم انتاجها بواسطة المصدر الرئيسي للدواء واستخدام هذه الخلاصة في صنع الدواء.
  • حسب طريقة الصرف : وتنقسم الادوية في هذا التصنيف الى قسمين وهما
    1- ادوية يتم صرفها دون استشارة الطبيب ، وهي ادوية متوفرة في اي صيدلية وليس لها اي اعراض جانبية
    2- ادوية تحتاج الى وصفة طبية من الطبيب ، وهي ادوية لا يمكن للصيدلي صرفها دون وجود وصفة طبية مع المريض ( روشتة ).
  • حسب طريقة الصرف : وتنقسم الادوية في هذا التصنيف الى قسمين وهما
    1-ادوية ذات تأثير سريع وهي ادوية تظهر نتائجها بسرعة ولا تحتاج الى وقت طويل
    2- ادوية ذات تأثير بطيئ وهي ادوية لا تظهر نتائجها بسرعة وتحتاج الى وقت طويل لتبدأ باظهار نتائجها.
  • حسب طريقة الاستخدام: وتنقسم الادوية في هذا التصنيف الى قسمين
    1- ادوية يتم استخدامها عن طريق الفم مثل الاقراص و الكبسولات
    2- ادوية يتم استخدامها عن طريق الحقن وهذه الادوية مفعولها اسرع من الادوية التي يتم تناولها عن طريق الفم.

 

معلومات طبية عن الادوية
معلومات طبية عن الادوية

 

قدمنا لكم من خلال موقعنا احلم معلومات طبية عن الادوية مهمة و مفيدة جدا ، فالادوية تعتبر سلاح ذو حدين لان استخدامها بشكل خاطئ يضر كثيرا بالصحة ، ولذلك يجب علينا الا نأخذ الادوية من تلقاء نفسنا بل يجب علينا استشارة الطبيب ، و الادوية مهمة للحفاظ على حياة الشخص المريض ولكن ليست الادوية وحدها كافية بل يجب ايضا اتباع ارشادات الطبيب المتخصص وممارسة الرياضة وتنظيم الغذاء لان الوقاية دائما خير من العلاج ….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالادوية من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات صحية وطبية متنوعه ومفيده

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق