معلومات طبية

معلومات طبية عامة عن جسم الانسان

معلومات طبية عامة عن جسم الانسان

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء هكذا يقال، أنعم الله علينا بنعم جمة لا تعد ولا تحصى ومن أهم هذه النعم هيا الصحة ولابد على الجميع أن يحافظ على هذه النعمة ولكن للأسف كثيرًا منا لا يقدر هذا، ولا يقدر قدر هذه النعمة العظمى التي وهبها الله له؛ ولذا فيما يلي سنرد بعض المعلومات الطبية المفيدة التي ستنفعنا في حياتنا اليومية..

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

  • الطعام : بلا شك أن الطعام هو أهم ما يحتاجه جميع الكائنات الحية لتستمر في الحياة، ولكي تتمكن من أن تحصل على الطاقة اللازمة لتقوم بنشاطات الحياة العديدة يحتاج الإنسان إلى ثلاثة وجبات أساسية يوميًا، أهمها وجبة الإفطار.
  • شرب الماء: للماء فوائد كثيرة على صحة الإنسان فالماء هو المكون الأساسي للجسم، لهذا يعتبر استهلاك الماء الكافي والمنتظم له فوائد كثيرة، فالماء الذي يشربه الإنسان يوميًا يلعب دور هام في الحفاظ على صحته، ولهذا فيوصي كل الأطباء وخبراء التغذية بشرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا.

أشياء يجب الابتعاد عنها لتنعم بصحة جيدة:

نصائح لك

 

  • التدخين: التدخين وما أدراك ما التدخين فالتبغ عمومًا يشكل خطرًا كارثيًا على الصحة ولا يوجد مواد آمنة في أي منتج من منتجات التبغ، وأضرار التدخين على جسم الإنسان لا تعد ولا تحصى فالتدخين يمكن أن يزيد من أخطار متنوعة من المشاكل على مدة سنين عديدة، وهناك تأثيرات فورية على جسد الإنسان منها تدمير الجهاز التنفسي وأضراره على القلب والأوعية الدموية وعلى الجلد والشعر والأظافر وأيضًا التدخين يضر الجهاز العصبي المركزي ومسئول كبير عن نسبة الوفيات حيث معدل الوفيات لمتعاطي التبغ تبلغ ما يقرب من ثلاثة أضعاف الأشخاص غير المدخنين.
  • الابتعاد عن الخمور: يجب الابتعاد عن الخمور لأن الخمور تتلف خلايا المخ وتعرضه إلى الإصابة بالجلطات مرات عديدة.
  • تناول المكيفات بكثرة: تعتبر تناول المكيفات بكثرة كالقهوة من الأشياء المضرة للأشخاص المصابون بأمراض القلب.
  • السرعة في اتخاذ القرار: فلا داعي أن نستعجل أو نتسرع ولابد من اخذ الوقت عند القيام بالأعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم .
  • التخلص من الأرق: فيجب أن نفعل ما بوسعنا لنتخلص من الأرق ويجب علينا أن نذهب للنوم في ميعاد محدد، وأن نستيقظ يوميًا في ميعاد محدد. ويجب علينا أن نمتنع عن شرب المنبهات كالشاي والقهوة لعدة ساعات قبل أن ننام.

أشياء يجب فعلها يوميًا:

نصائح لك
  • ممارسة الرياضة: هل تعلمون أن ممارسة الرياضة تعمل على خفض نسبة السكري في الدم كما أن الرياضة تفتح الشهية وتمنحنا وزنًا مثاليًا كما أن الرياضة تقوي جهاز المناعة فجهاز المناعة خط الدفاع الأول ضد الأمراض وكما أن الرياضة تجنبنا أمراض كثيرة كأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان وكثير من الأمراض الأخرى.
  • المشي يوميا: فالمشي يوميًا لمدة تتراوح بين نصف ساعة لساعة نقلل من إمكانية إصابتنا بمرض السرطان كما أنه يحافظ على هيكل الجسم ومنظره وشكله.
  • أكل الخضار ومضغه جيدًا: فمضغ الخضروات جيدًا يزيد من  المواد الكيماوية في الجسم وهيا  مواد مكافحة للسرطان تطلقها الخضراوات.
  • الإكثار من تناول اللوز : فمن الأفضل أن نتناول اللوز بين الوجبات أو عند شعورنا بالجوع الشديد فاللوز غني بالعناصر الغذائية والمفيدة والتي قد يفتقر لها نظامنا الغذائي.
  • عصير الموز: فعصير الموز لهو غذاء  لمن يقوم بمجهود كبير ومفيد أيضًا للمصابين بمرض مثل القرحة والتهاب الأمعاء الغليظة.
  • القرفة أو الدراسين فهو حارق للدهون مقوي طبيعي للدم خاصة النساء اللواتي لديهن عدم انتظام في الهرمونات مقوي للذاكرة الإفراط منه قد يسبب فشل كلوي.
  • عصير البرتقال : فينصح به الأطباء للأطفال الصغار والمراهقين كما ينصح به أيضًا في فترة النقاهة بعد الإصابة بالحمى أو الأنفلونزا.

وختامًا فالعقل السليم في الجسم، والصحة كما قلنا هي نعمة من نعم الله عز وجل علينا التي يستطيع الإنسان من خلالها أن ينعم بحياة طبيعية، فيجب على الإنسان أن يحافظ عليها بكافة الطرق، وأن يبتعد عما يمكن أن يدمر صحته ويسبب أذى له لكي ينعم بعيشة طبيعية خالية من الأمراض وإلى هنا نكون قد سردنا لكم بعض المعلومات الطبية للمحافظة على صحتنا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق