معلومات طبية

معلومات طبية عن أجهزة جسم الإنسان ستدهشك

معلومات طبية

مما لا شك فيه إن جسم الإنسان يحتوى على الكثير من الأسرار, ومنذ بداية خلق الإنسان وهو يفكر ويبحث لمعرفة خفايا جسمه  ومكوناته, إلى إن جاء العالم الانجليزي روبرت هوك ووضع الوحدة الأساسية لبناء جسم الإنسان وهى الخلية, وقام بتقسيم الخلايا إلى عدة أنواع منها خلايا الدم والعظم والجلد, أما مجموعة الخلايا من نفس النوع والذي أطلق عليها الخلايا المتحدة هي التي تكون نسيج, ومجموعة الأنسجة المختلفة تكون عضوا مثل المعدة, ومجموعة الأعضاء تُشكّل معاً الجهاز، مثل الجهاز الهضمي، وأخيراً الكائن الحي يتكون من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معاً لبقاء الجسم على قيد الحياة.

لكن توجد بعض الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان يمكن التخلي عنها أو العيش بدونها لأنها قد تتعرض للضرر ويمكن إزالتها ليبقى الشخص في حياة جيدة طويلة وبدونها.

ويجب علينا الحفاظ على نعم الله علينا, الله سبحانه وتعالي فضل الإنسان على جميع مخلوقاته, صورةٍ وخِلقة، وأمره أن يحافظ على جسده، وكلفه  بتلبية حاجات هذا الجسد ورغباته وسيسأل عن هذه الأمانة يوم القيامة، فإن أداها وصانها فقد فاز برضا الله وفاز بجنتهِ.

وألان تعالوا بنا نتعرف على أجهزة جسم الإنسان.

أجهزة جسم الإنسان:

يتكون جسم الإنسان من 12 جهازا, وهذه الأجهزة لا تعمل كلا منها على حدة بل ترتبط جميع الأجهزة  معا لتحقيق وظائفها على أكمل وجه, وألان من خلال مةوقع أحلم سوف نتحدث بالتفصيل عن أعضاء جسم الإنسان وهى كالتالي.

  • الجهاز الهضمي:

يتكون الجهاز الهضمي من الفم, واللسان, والأسنان, والمعدة, والأمعاء الدقيقة, والأمعاء الغليظة,

  • الجهاز الدورانى:

الجهاز الدورانى: أو الدورة الدموية وعصبة الرئيسي هو القلب والدم

  • الجهاز التنفسي:

أول مصدر لدخول الهواء إلى الجسد هو الأنف، وهو العضو الأول من أعضاء الجهاز التنفسي ومن ابرز أعضاء الجهاز التنفسي الرئتين, والحنجرة, والقصبتان الهوائية.

  • الجهاز البولي:

يتكون الجهاز البولي من مجموعة هامة من الأعضاء للتخلص من الفضلات السائلة من جسم الإنسان , ومن أهم أعضاء الجهاز البولي في جسم الإنسان هي الكلية, وهناك كليتان تقومان بوظيفة تنقية الدم وطرد السموم من الجسم.

  • الجهاز التناسلي:

وهو الجهاز الذي يعمل على حفظ النوع البشرى عن طريق التكاثر الجنسي, وفى الذكر يتكون من الخصيتين والقضيب, وما نحوية هذه الأعضاء من أسباب التكاثر أما الأنثى يتكون الجهاز التناسلي من المهبل والمبيضين والرحم,وهو المكان الذي يتكون فيه الجنين.

  • الجهاز العصبي:

الجهاز العصبي هو المسؤل عن نقل المشاعر والأحاسيس, وهو يعتبر مركز التحكم والسيطرة في الجسم وتعتبر الدماغ من أهم مكونات الجهاز العصبي ,يتكون الدماغ من المخ,وقشرة المخ، والمخيخ, والمهاد, والنخاع المستطيل, وذلك الجهاز لا يعمل بدون النوافل العصبية التي تنقل له المعلومات, ويعمل الدماغ كوحدة معالجة مركزية تتلقى المعلومات وتعطى ردة فعل أو استجابة معينة.

صورة توضح الجهاز العصبى للانسان

  • جهاز الغدد الصماء:

جهاز الغدد الصماء هو عبارة عن مجموعة من الغدد التي تفرز هرمونات تنظم معظم وظائف الجسم الحيوية مثل النمو والتكاثر والنوم, والايض, وغيرها من وظائف الجسم وجهاز الغدد الصماء يتكون من .

الغدد الصنوبرية: غدة توجد في تجويف الدماغ تفرز هرمون الميلاتونين الذي ينظم الإيقاع اليومي للجسم

تحت المهاد:جزء من الدماغ مكون من خلايا عصبية تتحكم بتوازن الجسم,وبمراكز الجوع والعطش, وتفرز هرمونات تنظم بدورها إفراز هرمونات  الغدة النخامية,مثل الهرمونات التي تثبط إفراز هرمون الحليب, والهرمونات التي تحفز أو تثبط إفراز هرمون النمو.

الغدة النخامية: وهى غدة توجد في الدماغ وتتكون من فص امامى وفص خلفي  

الغدة الدرقية: غدة توجد في عنق الإنسان وتفرز ثلاثة هرمونات .

الغدد جارة الدرقية: أربع غدد صغيرة توجد في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية,

البنكرياس: يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يقلل تركيز الجلوكوز في الدم

الغدة الكظرية:  تتكون الغدة الكظرية من القشرة والنخاع, وتفرز القشرة هرمون الكورتيزول اللذى يسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم, وانخفاض النشاط المناعي للجسم, والألدوستيرون الذي يحافظ على توازن الصّوديوم والبوتاسيوم في الجسم، أما النخاع فهو الجزء الدّاخلي من الغدة الكظرية ويفرز هرموني الأدرينالين، والنورأدرينالين

الخصيتان: غدتان توجدان خارج أجسام الذكور، وتنشطان بعد فترة البلوغ، وتفرزان هرمونات الأندروجين التي لها دور في إنتاج الحيوانات المنويّة، وتطوير الخصائص الجنسيّة الثّانويّة

المبيض:غدة أنثويّة تفرز كلاً من الإستروجين والبروجستيرون، اللذين يؤثران على إنتاج البويضات، وعلى تطوّر الخصائص الجنسيّة الثّانويّة

  • الجهاز أللحافي:

 تتمثل أعضاء الجهاز أللحافي المعروف أيضًا باسم الجهاز الغشائي في الجلد، والشعر، والأظافر.

يعد الجلد أكبر عضو موجود في جسم الإنسان، حيث يغطي الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية من الأخطار يساعد الجهاز أللحافي في الوقاية من مسببات الأمراض، كما أنه يساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم، والتخلص من الفضلات عن طريق العرق

  • جهاز الهيكل العظمى:

يتكون جهاز الهيكل العظمى من العظام والمفاصل والأسنان, ترتبط عظام الهيكل العظمى بالأوتار,والأربطة, والغضاريف, التي تتكامل وظيفتها في دعم الجسم وإعطائه الشكل الخارجي، كما يمكن الجسم من الحركة, تعمل عظام الهيكل العظمي أيضًا على حماية الأعضاء الداخلية، وتخزين الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء

  • الجهاز المناعي:

يساعد الجهاز المناعي الجسم على منع الإصابة بالعدوى أو محاربتها عند حدوثها, ويعتبر الجلد من أهم الأعضاء في جهاز المناعة, إذ يمنع الجلد دخول مسببات الأمراض إلى الجسم,كذلك الغدد اللعابية الذي يساهم في تكثير بعض مسببات العدوى الموجودة في الطعام.

معلومات طبية عن الانسان
صورة لاجهزة جسم الانسان

هل تعلم عن جسم الانسان والاعضاء والخلايا

سبعة أعضاء رئيسية في الجسم يمكن للإنسان العيش بدونها

  1. الطحال: يوجد هذا العضو على الجانب الأيسر من البطن، باتجاه الظهر تحت الأضلاع. وتتم إزالته بشكل شائع نتيجة للإصابة.
  2. المعدة: تقوم المعدة بـ4 وظائف رئيسية: الهضم الميكانيكي عن طريق الانقباض لتحطيم الطعام، والهضم الكيميائي عن طريق إطلاق الحمض للمساعدة في تفتيت الطعام كيميائيا، ثم الامتصاص والإفراز. وتتم إزالة المعدة جراحياً في بعض الأحيان نتيجة السرطان مثلا
  3. الأعضاء التناسلية: الأعضاء التناسلية الرئيسية في الذكور والإناث مقترنة بإمكانية إنجاب الأطفال. وعادة ما تكون إزالة أحدهما أو كليهما نتيجة للسرطان أو الحوادث نتيجة للعنف أو الرياضة أو حوادث المرور.
  4. القولون أو الأمعاء الغليظة: القولون عبارة عن أنبوب طوله حوالي ٦ أقدام وله أربعة أجزاء محددة: الصاعد، والعرضية، والنازل، والسيني. وتتمثل الوظائف الأساسية في إعادة امتصاص الماء وإعداد البراز بضغطه معًا. ووجود سرطان أو أمراض أخرى يمكن أن يؤدي إلى ضرورة إزالة بعض أو كل القولون.
  5. المرارة: توجد المرارة تحت الكبد في الجانب العلوي الأيمن من البطن، أسفل الأضلاع مباشرة. وتخزن شيئا يسمى الصفراء. يتم إنتاج الصفراء باستمرار بواسطة الكبد للمساعدة في تحطيم الدهون، ولكن عندما لا تكون هناك حاجة لهضمها، يتم تخزينها في المرارة.
  6. الزائدة الدودية: هي بنية شبيهة بالديدان وتوجد عند تقاطع الأمعاء الكبيرة والصغيرة. ويعتقد أنها “بيت آمن” للبكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يمكنها من إعادة التوطين عند الحاجة. ونظرًا لطبيعة الزائدة الدودية، فعندما تدخل به محتويات الأمعاء، قد يكون من الصعب عليها الخروج وبالتالي تصبح ملتهبة، وهذا ما يسمى التهاب الزائدة الدودية.
  7. الكليتان: معظم الناس لديهم كليتان, ولكن يمكنك البقاء على قيد الحياة مع واحدة فقط أو حتى لا شئ بمساعدة غسيل الكلي. ويتمثل دور الكلي في تصفية الدم للحفاظ على توازن الماء, وكذلك التوازن الحمضي.
ما لا تعرفة عن اعضاء الانسان
اعضاء فى جسم الانسان يستطيع ان يعيش بدونها

معلومات طبيه وصحيه هامه عن مختلف اعضاء الجسم واهميتها

حقائق مذهلة  حول جسم الإنسان:

  • هل تعلم إن جسم الإنسان يحتوى على ما يقرب من تريليون خلية
  • هل تعلم أن متوسط التنفس للشخص البالغ أكثر من 20000نفس في اليوم
  • هل تعلم أن الشخص البالغ ينتج حوالي 1.42لتر من البول يوميا
  • هل تعلم تعالج الكلى حوالي 50 جالونًا من الدم، لتصفية ما يقارب لترين من الفضلات والمياه يوميًا
  • هل تعلم أن دماغ الإنسان تحتوى على حوالي مائة مليار خلية عصبية
اعضاء الانسان
عجائب جسم الانسان

معلومات طبية عامة ومفيدة ومذهلة للحياة اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى