التخطي إلى المحتوى

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات ثقافية غريبة وعجيبة عن الحيوانات بعنوان : البيضة .. غرفة من الاسرار ، معلومات مشوقة ومثيرة استمتعوا معنا الآن بقراءتها في هذا الموضوع وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

في بيضة الدجاجة تختبئ نقطة صغيرة بيضاء، تتحول بعد واحد وعشرين يوما إلى كتكوت صغيره وهذا الذي يحدث في بيضة الدجاجة يحدث في عالم الحيوان ليس فقط مع الطيور وإنما مع الزواحف والبرمائيات والأسماك والحشرات كلها تخرج من بيضة.. تعرف معنا الآن علي معلومات ثقافية غريبة وعجيبة نقدمها لاول مرة واسرار رائعة ومثيرة نكشفها لا تفوتكم .

البيضة .. غرفة من الاسرار

تجدر الاشارة الي أن حتي الحيوانات الثديية بدايتها من بيضة، فالأنثى تحمل البيضة داخلها حتى يولد الصغير، ولكن بالنسبة لهذه الحيوانات لابد أن يكون جسم الانثى مناسبا لحمل الجنين، كما أن عدد ما تحمله الأنثى يكون محدودا. وعلاوة على ذلك فعملية الولادة تحتاج إلى طاقة كبيرة، أما الحيوانات التي تضع البيض فليس لديها هذه المشاكل. والبيضة تمد الجنين بكل ما تحتاج إليه لكي يعيش فصفار البيضة يمده بالطعام، والجزء الأبيض يمده بالماء، أما بالنسبة للتنفس فلا مشكلة فيه أيضا؛ ففي قشرة البيضة مسامات صغيرة تسمح للهواء بدخولها، وبالنسبة البيض الحيوانات المائية فيدخل الماء هذه الثقوب ومعه الأوكسجين.

مكان آمن

إن نوع البيضة التي يضعها الحيوان يعتمد على المكان الذي يعيش فيه، فالحيوانات المائية مثل الضفادع والأسماك تضع بيضا مغطى بطبقة جيلاتينية والطيور والزواحف والسلاحف تضع بيضا له قشرة صلبة داخلها يسبح الجنين في حقيبة مليئة بالسوائل. والطبقة الخارجية للبيضة توفر الحماية للجنين سواء من الصدمات أو من الجفاف،  وتحميه أيضا من الجراثيم والملوثات.

ويلعب اللون والملمس والشكل دورا هاما أيضا، فبيض الفراشات الملكية أخضر اللون مثل أوراق الأشجار، مما يساعد في اختفائه من أعدائه.. وبيض البط زيتي الملمس مانع لنفاذ الماء. والطيور البحرية التي تبني أعشاشها على الحواف الصخرية لها بيض يشبه ثمرة الكمثرى وليس بيضاويا، وبالتالي إذا ركت هذه البيضة فإنها تدور في مكانها ولا تتدحرج وتسقط من العش.

الخروج من البيضة

إذا سارت الأمور على ما يرام فإن الجنين ينمو داخل البيضة حتى يصبح جاهزا للخروج منها، فالفراشات الملكية تأكل جزءا من البيضة حتى تخرج، ثم تتحول بقية البيضة إلى وجبة لهاء أما الطيور والزواحف فإنها تكسر فتحة في القشرة عن طريق سن في الفم أو المنقار، ثم تخرج بعد أن توسع هذه الفتحة. وأحيانا تساعد الأمهات صغارها على الخروج من البيض، فأنثى إخطبوط المحيط الهادي تربت على بيضها وترشه بالماء؛ لتساعد الصغار على الخروج وإذا رأت أنثى التمساح صغيرها يعاني من الخروج من البيضة فإنها تضغط برفق على البيضة بأسنانها حتى تكسرها ويخرج الصغير ولكن بصرف النظر عن طريقة فقس البيضة أو شكلها أو لونها، فالأمر الهام هو أن البيضة هي أساس التكاثر في عالم الحيوان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *