معلومات طبية

مرض فقر الدم المنجلي أعراضه ومضاعفاته

مرض فقر الدم المنجلي

يتم تعريف فقر الدم المنجلي على أنه مرض جيني بإمكانه أن يصيب خلايا الدم الحمراء ، حيث يعمل على تغيير شكلها وخصائصها ، بحيث تكون هلالية أو منجلية الصورة ، بدلاً من صورتها القرصية الطبيعية ، الأمر الذي بدوره يسبب في زيادة صلابتها ولزوجها ، وهذا يجعلها تعلق بالأوعية الدموية وتؤدي لانسدادها ، ويعتبر مرض فقر الدم المنجلي من الأمراض الوراثية المتنحية ، أي أنه يحتاج لتوافر جيني المرض بالإنسان حتى يظهر ، أما بحال توافر جين فقط فإن الإنسان يكون حامل وناقل لهذا الجين وليس مصاب ، وينتشر هذا المرض بالمناطق المنتشرة بها الملاريا مثل : الهند ، وإفريقيا ، واليمن ، والسعودية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض فقر الدم المنجلي ، ومضاعفات فقر الدم المنجلي ، وعلاج فقر الدم المنجلي ، فتابعوا معنا.

أعراض فقر الدم المنجلي:

في الغالب تظهر أعراض هذا المرض على الشخص بمرحلة الطفولة ، والأعراض تختلف من مصاب لآخر ، وأيضاً لا يمكن أن تتغير بمرور الوقت ، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي :

  1. الألم الحاد والمزمن : حيث يعد الألم من ضمن أحد أبرز أعراض الإصابة بهذا المرض ، وفي الغالب يتمثل الألم في أزمة انسداد الأوعية الدموية ، التي تعتبر أكثر الأعراض السريرية في الظهور ، ومن محفزات ظهور تلك الأزمة نقص كميات الأكسجين بالدم ، وتغير درجة حرارة الجسم سواءً كانت بالزيادة أو النقصان ، والجفاف.
  2. فقر الدم : يكون فقر الدم عند المريض مزمن ، ويرجع سبب ذلك لتكسر خلايا الدم الحمراء قبل موعدها ، حيث إن خلايا الدم الحمراء المنجلية لا تعيش لأكثر من عشرون يوم ، ذلك بالمقارنة مع الخلايا الطبيعية التي تعيش نحو مائة وعشرون يوم ، وهذا يؤدي لنقصان عدد خلايا الدم الحمراء لدى المرضى ، وعليه يحدث نقصان كمية الأكسجين الواصلة للخلايا فيشعر المرضى بإرهاق عام.
  3. آلام العظام : وفي الغالب تظهر بالعظام الطويلة مثل : عظام الأطراف العلوية والسفلية بسبب احتشاء نخاع العظام.
  4. استخلاص الطحال لمكونات الدم : وتلك الحالة تتمثل في حدوث فقر دم شديد يهدد حياة الشخص المصاب ، ذلك بالإضافة لتضخم الطحال بصورة سريعة وفي ارتفاع عدد الخلايا الشبكية.
  5. العدوى المتكررة : حيث يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى كالالتهابات الرئوية ، وذلك بسبب تلف الطحال الذي يواجه العدوى ، لهذا في الغالب ما يقوم الدكتور بإعطاء الأطفال مطاعيم ومضادات حيوية من أجل منع إصابتهم بالعدوى التي قد تؤدي للوفاة.
  6. تأخر النمو : نتيجة لتكسر خلايا الدم الحمراء تنقص كميات الأكسجين والغذاء الواصل للخلايا ، وقد يصاحبه تأخر البلوغ ونقصان الوزن.
  7. متلازمة اليد والقدم : وفيها يشكو المريض من آلام وانتفاخات في كلتا يديه وقدميه بسبب وجود التهاب بالأصابع.
  8. اضطرابات بالعين : وفيها يعاني الشخص المريض من تدلي الجفون ، ذلك بالإضافة لالتهاب وتلف الشبكية الناجم عن انسداد الأوعية الدموية.
  9. النخر اللاوعائي : حيث يحدث في العادة برأس عظمة الفخذ ، وعظمة العضد بسبب انسداد الأوعية الدموية.
  10. أعراض أخرى : مثل تمدد البطينين والأذنين الأيسر ، ذلك بالإضافة لوجود التقرحات على الساق والتي تكون مؤلمة في معظم الأوقات.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية التبرع بالدم

مضاعفات فقر الدم المنجلي:

يوجد الكثير من المضاعفات التي تنجم جراء الإصابة بفقر الدم المنجلي ، وجميع تلك المضاعفات بحاجة للتدخل الطبي الطارئ ، ومن أبرز تلك المضاعفات ما يلي :

  1. السكتة الدماغية : ومن الممكن أن تحدث عند انسداد الشرايين المغذية للدماغ ، حيث يظهر على المصاب بعض الأعراض مثل : خدران الأطراف السفلية والعلوية ، بالإضافة لفقدان في الوعي ، وصعوبة في النطق ، ونوبات صرع.
  2. فرط ضغط الدم الرئوي : في العادة يصيب البالغين أكثر من الأطفال ، وضيق التنفس والتعب العام يعد من أبرز أعراضه.
  3. متلازمة الصدر الحاد : وتحدث بسبب إصابة الرئتين بالعدوى أو نتيجة لتسكير الشرايين التي تغذي الرئتين بخلايا الدم الحمراء المنجلية ، ويشكو المريض بتلك المتلازمة من آلام في صدره ، ومن صعوبة بالتنفس ، وحمى.
  4. تلف الأعضاء : ويحدث بسبب تراكم الخلايا المنجلية بالأوعية الدموية ، الأمر الذي يمنع تدفق الدم للأعضاء ، وعليه يحرمها من الأكسجين ، فيؤدي هذا لإحداث ضرر بالأعصاب وبأعضاء الجسم المختلفة مثل : الكلى ، والكبد ، والطحال.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج فقر الدم

فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي
ما هو فقر الدم المنجلي
ما هو فقر الدم المنجلي
معلومات طبية
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد دبس الرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى