معلومات طبية

مرض البواسير وعلاجه ونصائح للتخفيف من حدته

مرض البواسير وعلاجه

إن الباسور أو البواسير تعرف على أنها حالة صحية يحدث فيها انتفاخ والتهاب الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج أو بالجزء السفلي من المستقيم ، وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل الصحية الشائعة بين النساء والرجال ، وتصنف البواسير لنوعين ألا وهما : الباسور الداخلي ، والباسور الخارجي ، فبالنسبة للباسور الداخلي هو ما يظهر بالطبقة المبطنة للشرج أو للمستقيم السفلي ، أما بالنسبة للباسور الخارجي فيظهر تحت الجلد بالجزء المحيط بفتحة الشرج ، وهناك بعض الحالات التي تتصل فيها البواسير الداخلية بالخارجية ، ونشير هنا إلى أن هذا المرض يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة إلى حد ما ، فاستناداً لنتائج الدراسة التي تم إجرائها من قبل المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية في العام 2011م ، ظهر أن نسبة المصابين بهذا المرض تعادل نحو 4.4% من مجموع سكان العالم ، وإن تلك النسبة تمثل بالتحديد المصابين بالباسور الذي يصاحبه أعراض ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على درجات البواسير ، وعلاج البواسير ، ونصائح للتخفيف من حدة البواسير ، فتابعوا معنا.

درجات البواسير:

إن البواسير يتم تقسيمها بناءً على شدة الخطورة لأربع درجات ، والتي من الممكن بنائها على النحو التالي :

  1. الدرجة الأولى : تقع البواسير في تلك المرحلة فوق الخط المسنن الذي يعرف بالخط المشطي ، ولا تبرز تلك البواسير إلا عند الشد والإجهاد ، أي أنها غير مرئية من الخارج.
  2. الدرجة الثانية : البواسير في تلك الحالة تبرز عند التوتر بالقناة الشرجية البعيدة للخط المسنن ، إلا أنها تتراجع بصورة تلقائية.
  3. الدرجة الثالثة : وفيها تبرز البواسير خارج القناة الشرجية البعيد ، بحيث ليس من الممكن تغيير موضعها إلا بطريقة يدوية ، وعليه فإن تلك البواسير تكون مرئية عند القيام بفحص فتحة الشرج من الخارج.
  4. الدرجة الرابعة : ليس بالإمكان إعادة تغيير موضع البواسير في تلك الحالة ، فظهورها في تلك الحالة يكون دائم.

للمزيد يمكنك قراءة : البواسير الخارجية وعلاجها

علاج البواسير:

  1. إن بعض حالات الإصابة بهذا المرض بالإمكان شفاءها من تلقاء نفسها دون الحاجة لأي تدخل جراحي ، وهذا في غضون أيام عدة ، وفي تلك الأثناء يجدر بالشخص المصاب أن يأخذ قسط وفير من الراحة ، بالإضافة لضرورة تجنب أي نشاط أو ممارسة بإمكانها أن تحدث شد أو ضغط على المنطقة ، وبصفة عامة يمكننا أن نقول أنه في حال معاناة الإنسان بالبواسير من حدوث نزيف شرجي متقطع بين الفينة والأخرى ، وبحيث يكون ذلك النزيف بسيط ، فإن الشخص المصاب ليس بحاجة لأكثر من إجراء بعض التعديلات على نمط حياته.
  2. وقد يُفضل ببعض الحالات البسيطة والمعتدلة أن تلجأ لبعض الخيارات العلاجية التي يتم بيعها من دون وصفة طبية ، وبالتحديد لو كان الباسور خارجي ، ومن الأدوية التي يتم بيعها بدون وصفة طبية تكون على شكر كريم أو مرهم أو حتى تحامل يتم وضعها بالشرج ، حيث تساعد تلك الخيارات العلاجية في تخفيف الحكة والانتفاخ وفي تخفيف الآلام المصاحبة للباسور ، وننصح هنا بعدم استعمال تلك المنتجات لأكثر من أسبوع فقط ، ويجب مراجعة الطبيب عند عدم الإحساس بتحسن بعد اخذ تلك الأدوية بأسبوع ، كما يجب مراجعته أيضاً في حال تسبب تلك الخيارات العلاجية في أي جفاف بالمنطقة أو طفح جلدي.

ولكن عند معاناة الإنسان من بواسير شديدة ، فالعادة يلجأ لدكتور مختص لأخذ الإجراءات الطبية التي سوف يأتي بيان أهمها فيما يلي :

  1. ربط الشريط المطاطي.
  2. التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء.
  3. المعالجة بالتصليب.
  4. التخثير الكهربائي.
  5. الاستئصال الجراحي.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج البواسير بدون جراحة

نصائح للتخفيف من حدة البواسير:

من الممكن أن تقي نفسك من الإصابة بالبواسير ، أو على الأقل أن تقلل فرصة معاناتك منها وذلك بالحرص على شرب كميات كافية من المياه ، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة ، والتركيز على المواد الغذائية الغنية بالألياف ، أما بخصوص الإرشادات والنصائح التي تساعد المريض وبالخصوص في الحالات البسيطة والمتوسطة ، فمن الممكن توضيح أهمها فيما يلي :

  1. استعمال حمام المقعدة مرتين لثلاث مرات في اليوم ، ولمدة خمسة عشر إلى عشرون دقيقة في المرة الواحدة.
  2. اجلس على وسيدة بدلاً من الأسطح الصلبة من أجل تجنب تكون بواسير جديدة ، ذلك بالإضافة إلى أن الجلوس على وسائد يساعد على تخفيف الانتفاخات الموجودة.
  3. احرص على نظافة المنطقة وذلك من خلال تنظيفها بالمياه الدافئة كل يوم ، ومن ثم تجفيفها.
  4. يجب عليك تجنب الشد أو الدفع الزائد عند الإخراج.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية التخلص من الامساك

علاج البواسير
علاج البواسير
أعراض البواسير
أعراض البواسير
البواسير الداخلية والخارجية
البواسير الداخلية والخارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى