معلومات طبية

ما هي الأكزيما ؟ – أنواع الأكزيما بالصور

نقدم لك اليوم أنواع الأكزيما بالصور بعد استعراض ماهية الأكزيما، تعتبر الأكزيما حالة جلدية ناتجة عن التهابات جلدية مرتبطة بالحساسية، وغالبًا ما تكون مرتبطة بعوامل وراثية. غالبًا ما يظهر هذا النوع من الأكزيما بعد ظهور أعراض تدل على وجود تحسس، مثل الربو أو حمى القش، التي تعرف أيضًا باسم التهاب الأنف الناتج عن الحساسية، وحساسية الأنف.

تسبب الأكزيما عادة تهيجًا وحكة في الجلد، بالإضافة إلى احمرار وجفاف يمكن أن يؤدي إلى تكون التشققات والقشور فوق البشرة المتضررة. تظهر الأكزيما عادة على الوجه والأطراف، ولكنها قد تظهر أيضًا في مناطق أخرى من الجسم. يعاني العديد من الأشخاص من حالات أكزيما مزمنة، وهي شائعة جدًا لدى الأطفال، لكنها عادةً ما تتلاشى قبل بلوغهم سن المدرسة.

قد يهمك أيضًا: حقن البلازما للوجه

ما هي أسباب الأكزيما ؟

مثلما يحدث مع الربو، تعتبر الأكزيما ظاهرة مرتبطة بالوراثة. هناك مجموعة محددة من الجينات تلعب دورًا في جعل أشخاص معينين يملكون بشرة معرضة للأكزيما. بالإضافة إلى الوراثة، تؤثر العوامل البيئية والاجتماعية مثل الضغط النفسي في تحفيز وتفاقم نوبات الأكزيما. قد تظهر الأكزيما أو تتفاقم بسبب التعرض لمحفزات يومية مثل الصوف والأقمشة الاصطناعية، ومواد التنظيف مثل الصابون التي تسبب جفافًا للبشرة، بالإضافة إلى التعرض للحرارة والتعرّق، وجفاف الجلد. أيضًا، يمكن أن تظهر الأكزيما نتيجة للتوتر النفسي والضغط العاطفي، فمن الوارد أن يؤدي أي حدث مشحون عاطفيًا مثل التغييرات في البيئة المحيطة، مثل الانتقال إلى مكان جديد أو تغيير العمل، إلى تفاقم أو ظهور أعراض الأكزيما.

ما هي أعراض الأكزيما ؟

غالبًا ما يسبق الحكة ظهور الطفح الجلدي في حالات الإكزيما، كما تتضمن الإكزيما العديد من الأعراض الأخرى، مثل:

  • يمكن أن تؤدي الحكة المستمرة إلى ظهور جروح وتقرحات يغطيها جلبات على البشرة.
  • في حالة الأطفال، قد تظهر هذه البقع أيضًا على الجهة الداخلية من مفاصل الركبتين والمرفقين.
  • بقع على الجلد تثير الحكة، جافة، وتبدو البشرة بها وحولها أكثر سمكًا من المعتاد. غالبًا ما تظهر هذه البقع على اليدين، العنق، الوجه، والرجلين.

قد يهمك أيضًا: طريقة تبييض الوجه

ما هي أنواع الأكزيما ؟

هناك العديد من أنواع الأكزيما، تشمل هذه الأنواع ما يأتي ذكره أدناه:-

1. التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي
التهاب الجلد التأتبي

يعتبر التهاب الجلد التأتبي من أشهر أنواع الإكزيما، وعادةً ما يبدأ ظهور أعراضه في سنوات مبكرة من العمر وقد يختفي تدريجيًا مع مرور الوقت. تتميز علامات التهاب الجلد التأتبي بظهور طفح جلدي في مناطق مثل ثنايا المرفقين والركبتين، خاصةً عند الكبار، أما عند الأطفال، قد يتشكل الطفح الجلدي على فروة الرأس والخدين. يصاحب ذلك تغير في لون وسمك البشرة.

2. التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي
التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتعرض الجلد لمادة تثير رد فعل تحسسي، مما يتسبب في ظهور علامات التهيج أو التورم. على الرغم من أن أعراض التهاب الجلد التماسي تشبه أعراض الأكزيما الأخرى، إلا أنها تختلف فيما يتعلق بأسبابها. على عكس التهاب الجلد التأتبي، فإن التهاب الجلد التماسي غير مرتبط بالوراثة ولا يتأثر بحالات الحساسية الأخرى.

3. التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي
التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي، المعروف أيضًا بالحزاز البسيط المزمن، يتميز بحكة شديدة قد تؤثر على الحياة اليومية، مثل النوم والروتين اليومي، ويمكن أن يظل هذا الوضع قائمًا لفترات طويلة من الزمن.

4. أكزيما خلل التعرق

أكزيما خلل التعرق
أكزيما خلل التعرق

أكزيما خلل التعرق هي نوع من الأكزيما تسبب بثورًا صغيرة ومزعجة تحدث بين الأصابع وفي الجلد المحيط باليدين وأحيانًا حتى باطن القدم. يمكن أن تصيب هذه الحالة الأشخاص في أي مرحلة عمرية، ولكنها غالبًا تظهر عند البالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

5. التهاب الجلد المثي

التهاب الجلد المثي
التهاب الجلد المثي

التهاب الجلد الدهني، المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد المثي، يحدث في المناطق التي تحتوي على الغدد الدهنية بكثافة. يظهر عادة على شكل بقع جلدية حمراء جافة، وتسبب حكة في فروة الرأس وبعض مناطق الجسم الأخرى. يعتبر هذا النوع من الالتهابات شائعًا، ومهما كان شديدًا، فإنه ليس معديًا.

6. التهاب الجلد الدرهمي

التهاب الجلد الدرهمي
التهاب الجلد الدرهمي

عند الإصابة بالتهاب الجلد الدرهمي، يشتد الحك بشكل كبير وقد لا يكون الشخص مدركًا تمامًا للحك أو الخدش في المنطقة المصابة. يتسم المكان المصاب بالسمك والتجعيد ويبدو متأثرًا داخليًا في الجلد دون زيادة حجمه خارجيًا. لعلاج هذا النوع من الأكزيما، ينصح بعدم الخدش واستخدام المراهم الستيرويدية التي تخفف الأعراض وتساعد في تهدئة البشرة.

7. التهاب الجلد الركودي

التهاب الجلد الركودي
التهاب الجلد الركودي

يظهر التهاب الجلد الركودي على الأشخاص الذين يعانون من تورم مزمن في الأقدام ناتج عن قصور في الأوردة، مما يؤثر على تدفق الدم بشكل طبيعي، أو نتيجة فشل القلب، أو وجود وذمة لمفاوية. يتمثل التهاب الجلد الركودي بشكل رئيسي في الساقين، ولكن قد يحدث في مناطق أخرى مثل الذراعين بعد العلاج الإشعاعي للعقد اللمفاوية.

قد يهمك أيضًا: افضل علاج لحب الشباب

يمكن لطبيب الجلد تشخيص الإكزيما. نظرًا لأن العديد من مرضى الإكزيما يعانون أيضًا من حساسيات أخرى، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات فحص فرط التحسس لتحديد العوامل المحفزة التي تسبب ظهور الإكزيما. غالبًا ما تُجرى هذه الاختبارات بالأخص على الأطفال الذين يعانون من الإكزيما.

في الختام، يمكن عادةً تجنب مرض الإكزيما أو تخفيف حدتها من خلال اتباع بعض التدابير البسيطة مثل: استخدام مرطبات الجلد للحفاظ على رطوبته. تجنب التقلبات الحادة في درجات الحرارة والرطوبة. تفادي التعرق الزائد أو التعرض للحرارة المفرطة. الحد من الضغط النفسي والتوتر. تجنب المواد التي تثير الحكة مثل الصوف. استخدام مستحضرات النظافة والصابون اللطيفة وتجنب المواد الكيميائية القاسية. فضلًا عن التوعية بأنواع الطعام التي قد تثير ظهور الإكزيما ومن ثم الابتعاد عنها.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى