معلومات

مدينة فلسطينية من 5 حروف درب التحدي

مدينة فلسطينية من 5 حروف درب التحدي ، حيث توجد فلسطين في الناحية الجنوبية الغربية في بلاد الشام، حيث تشغل أراضيها من المنطقة الجنوبية من الساحل الشرقي للبحر المتوسط إلى غور نهر الأردن ، وتمتلك فلسطين موقعا استراتيجيا ممتازا، وذلك لأنها موجودة في قلب منطقة الشرق الأوسط، والتي تعد نقطة اتصال بين غرب آسيا وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى وجودها قريبة من شبه جزيرة سيناء ، ومن خلال الدراسات والإحصائيات التي أشارت أن عدد السكان الذين يستوطنون في فلسطين وصلوا إلى ما يقرب من أحد عشر مليون وتسعمائة ألف نسمة، حيث أن سكانها منهم من يعتنقوا الديانة الإسلامية ومنهم من يعتنق الديانة المسيحية، وتعد مدينة القدس عاصمة لفلسطين، والآن سوف نتعرف على مدينة فلسطينية من 5 حروف درب التحدي.

حدود فلسطين:

  • تشترك فلسطين مع بلاد الشام بالعديد من الحدود ومنها، من الناحية الجنوبية رأس خليج العقبة ووادي عربة، ومن الجهة الغربية البحر الأبيض المتوسط، ومن الناحية الشرقية نهر الأردن، ومن الناحية الشمالية تتصل بها حدود مع لبنان في خط متعرج بداية من رأس الناقورة التي تطل على البحر الأبيض المتوسط.

مناخ فلسطين:

  1. تتأثر فلسطين بمناخ البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى تأثرها بالمناخ الصحراوي، وهذا التأثر نتيجة تواجدها في منطقة محصورة بين البحر المتوسط وصحراء سيناء، مما أدى ذلك إلى تأثر مناخها ب 3 عوامل:
  2. تواجد سلسلة جبلية بحيث تمتد هذه السلسلة من شمال البلاد إلى جنوبها، الرياح والتي تؤثر تبعا لمرورها من الجنوب إلى الجنوب الغربي، وعادة تكون محملة بالأمطار بمناطق صحراوية كبيرة بداية من صحراء سيناء.
  3. أدى وقوع فلسطين إلى الناحية الشرقية للصحراء السورية إلى إتاحة الفرصة لكي تهب الرياح الجافة على منطقة غير كثيفة بالرطوبة ولا بالأمطار، فصل الشتاء في فلسطين يكون محمل بالشتاء والثلوج، وفصل الصيف يكون حارا وجافا بشكل نسبي.

مدن فلسطين:

تحتوي فلسطين على 13 مدينة في ربوعها، ومن ضمنهم:

القدس:

  1. حيث تعد القدس من أهم المدن التي تملك أهمية تاريخية واقتصادية وسياسية، حيث أنها تعد من أضخم المدن الفلسطينية من حيث المساحة وأيضاً التعداد السكاني، حيث تسمى بالكثير من المسميات ومن هذه المسميات: القدس الشريف، أولى القبلتين، بيت المقدس.
  2. وتوجد مدينة القدس الشريف داخل نطاق سلسلة جبال الخليل، بالإضافة إلى أنها تمتلك موقعا وسطيا بين البحر المتوسط والناحية الشمالية للبحر الميت ، وتعد الكتب السماوية الثلاثة من الأساسيات التي حظيت بها مدينة القدس على أهميتها الدينية، فلدى أصحاب الإسلام هي مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأولى القبلتين، وتعد ثالث أقدس بقعة على وجه الأرض.
  3. وبالنسبة لأصحاب الديانة المسيحية، فإنها تملك أهميتها من الكتاب السماوي الإنجيل حيث تعد منطقة صلب السيد المسيح عيسى عليه السلام فوق إحدى تلالها(جلجثة) وإقامة كنيسة القيامة بها، حيث تعد مدينة القدس من أعرق المدن المأهولة عالميا.
  4. يصل عدد سكان مدينة القدس حوالي تسعمائة وثلاثة وثلاثين ألف ومئة وثلاث عشرة نسمة فوق مساحة تبلغ حوالي مئة وخمسة وعشرين ألف ومئة وستة وخمسين كم مربع.

أريحا:

  1. حيث تم بناء هذه المدينة من حوالي 10000 آلاف عام ق.م، حيث أنها تمتلك أهمية تاريخية عريقة، تحصل على موقع جغرافي متميز حيث توجد على الضفة الغربية لنهر الأردن، وتبتعد عن البحر الميت من ناحية الشمال بمسافة قدرها 16 كم.
  2. يصل عدد سكان مدينة أريحا حوالي 20 ألف نسمة، حيث تعتبر مدينة أريحا أنها أخفض مدينة على مستوى العالم، وترجع أصولها إلى الدولة الكنعانية القديمة.

غزة:

  • حيث تأخذ المركز الثاني من حيث المساحة بعد مدينة القدس في فلسطين، وتحتل أيضا المركز الأول من حيث عدد السكان إذ يصل عدد سكانها حوالي أربعمئة وخمسين ألف نسمة، توجد مدينة غزة فوق الضفاف الشرقية للبحر الأبيض المتوسط مما جعلها مدينة ساحلية رائعة، وبالنسبة لقطاع غزة فيصل عدد سكانه تقريبا 58 ألف نسمة.

جنين:

  1. تعد مدينة جنين من مدن ( مثلث المدن الكبرى) وهي: جنين، نابلس بالإضافة إلى طولكرم وفق ما عرفت خلال فترة الانتداب البريطاني، وهي تعد مركز محافظة جنين، حيث تملك موقعا في الناحية الشمالية من فلسطين.
  2. توجد شمال العاصمة الفلسطينية مدينة القدس على بعد مسافة 75 كم، وتطل من الناحية الشرقية على منطقة غور الأردن، حيث تصل مساحة محافظة جنين تقريبا 583 كم مربع.

رام الله:

  1. يصل عدد سكانها حوالي ما يقرب عن 300ألف نسمة، وتعد التؤام لمدينة البيرة، حيث تبعدها عن مدينة القدس من الناحية الشمالية مسافة تبلغ حوالي 15 كم، وأدى موقعها الذي يقترب من العاصمة الفلسطينية إلى جعلها محافظة ذات أهمية سياسية كبيرة، وأيضا وقوع مكاتب السلطة الوطنية الفلسطينية بين ربوعها.
  2. حيث أتخذ الرئيس الفلسطيني منها مقرا محوريا له، حيث أنها تعد من أهم المدن ذات الأهمية الثقافية، حيث دل على اهتمامها بالثقافة هو إنشاء المراكز الثقافية الفلسطينية، حيث تربطها من النواحي الشرقية والجنوبية سلسلة من الجبال.
  3. ومن الناحية الغربية ساحل البحر المتوسط، حيث يبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 45 كم، إذ يصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 880م.

يافا:

  1. حيث تم إنشاء مدينة يافا منذ 4 آلاف ق.م، وتعتبر من أعرق وأقدم المدن الفلسطينية، حيث تمتلك موقع متميز على الساحل الشرقي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.
  2. ويبعدها عن مدينة القدس من الناحية الغربية مسافة تقدر بحوالي 55كم، حيث تمتلك موقع جغرافي متميز جعل لها أهمية كبيرة إذ أصبحت مركز إشراف على الطرق التجارية.

نظام الحكم في فلسطين:

  • نظام ديمقراطي نيابي حيث أنه يعتمد على التعددية السياسية والحزبية، بحيث ينتخب فيه حاكم السلطة الوطنية انتخابا بشكل مباشر عن طريق الشعب، بحيث تصبح الحكومة هي المسؤلة أمام الرئيس والمجلس التشريعي الفلسطيني.

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة نابلس الفلسطينية

للمزيد يمكنك قراءة : يوم الأرض الفلسطيني

للمزيد يمكنك قراءة : تقرير عن قضية فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى