تكنولوجيا

15 محرك بحث عالمي ونبذة سريعة عنهم

محرك بحث

إن محركات البحث تعتبر من أشهر المواقع المستعملة على الشبكة العنكبوتية ، وبرامج البحث عبارة عن صفحات أو برامج صممت خصيصاً من أجل مساعدة المستخدم بالبحث بكل يسر وسهولة وتوفير للوقت ، وصفات البحث تكون متصلة مع قاعدة بيانات كبيرة وضخمة موزعة على جميع مناطق العالم ، فيسهل على المستخدمين البحث عن المعلومة كالصور والفيديو والمقالات ، وقد تم تصميم محركات البحث على آلية ترتيب المكتبات الكلاسيكية ، وفي وقتنا الحالي تعتبر محركات البحث أكثر الصفحات زيارةً من قبل مستخدمي الإنترنت ، وأولها تصفحاً قبل الدخول لأي موقع آخر ، فتصميم محرك البحث يكون بسيط بحيث يحتوي على مربع واحد للبحث وأداة للبحث كي لا يشتت المستخدم بكثرة الأدوات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أشهر محركات البحث على شبكة الإنترنت ، فتابعوا معنا.

محرك البحث جوجل google:

  1. إن محرك البحث الشهير جوجول يعد أقوى محركات البحث على الإطلاق ، والنتائج تشير إلى أنه سوف يظل الملك الأوحد على عرش محركات البحث في السنوات المقبلة ، وذلك لما يتميز به الموقع من أدوات مساعدة لعمليات البحث ، ونتيجة لسياساته القوية بأرشفة المواقع وظهور النتائج والسرعة وغيرها من مميزات البحث عبر الإنترنت.
  2. ويستحوذ العملاق جوجل على قلوب وعقول الناس جميعاً بسبب ما يقدمه الموقع من تحسين لعمليات البحث ، ولوصول المحتوى للراغبين فعلاً بمعرفته عبر النتائج الأولى ، كما أن جوجل لديه الكثير من منصات الإعلانات هي الأقوى على الإطلاق.

للمزيد يمكنك قراءة : تحميل فيديو يوتيوب بأسهل الطرق للمبتدئين

محرك البحث بينج Bing:

  • إن شركة مايكروسوفت الشهيرة قامت بإنشاء بينج كي يكون أحد أقوى المحركات التي تنافس وتزاحم موقع جوجل في كل شيء ، وما زال هذا المحرك بإمكانه أن يقوم بهذا الدور على الرغم من شهرة جوجل الواسعة ، فموقع بينج يتميز في العديد من الأوقات بالسرعة التي يفتقدها موقع جوجل ببعض أدوات جوجل وهو ما يجعلنا نؤمن أن المستقبل يخبأ الكثير لهذا المحرك ، فمن الممكن أن يتفوق على جوجل في بعض دول العالم.

محرك البحث ياهوو Yahoo:

  • مثل ما يقال في كرة القدم ، فدوماً ما نسمع المعلقون يحذرون في تعليقاتهم من القادمين من الخلف ، فهذا الأمر يبدو منطقياً تماماً على ياهوو ، ذلك المحرك الذي يمتلك خبرة كبيرة بعمليات البحث لأنه الأقدم ، وعلى الرغم من أنه قد تراجع بالسنوات السابقة ، إلا أن ياهوو وبعدما استحوذ عليه العملاق مايكروسوفت يبدو أنه قد بدأ بعمليات الإنقاذ التي تجعله منافس لجوجل وبينج ، وقد يزاحمهم في السنين القادمة بفضل خوارزمياته المتطورة التي قامت بتزويدها مايكروسوفت.

محرك البحث يوتيوب Youtube:

  1. لا يوجد أحد للآن لم يسمع عن هذا الموقع العملاق ، لأنه الموقع الأول عالمياً والأول في البحث عن الفيديو ويحتل المركز الثاني من حيث الترتيب بعد موقع جوجل ، ويتبع الموقع لشركة جوجل ، وقد زودته جوجل بالكثير من الأدوات الحديثة والرائعة بعمليات البحث.
  2. إن يوتيوب لديه الكثير من الأدوات المريحة لمستخدميه ، لهذا يعد من أفضل محركات البحث عن الفيديو بالإضافة للجودة وإمكانية صناعة فيديوهات شخصية وغيرها ، إنه موقع ومحرك لديه تكنولوجيا جعلت منه أهم محرك بحث عن الفيديو على الإطلاق.

محرك البحث اسك ASK:

  • وهذا المحرك كلاسيكي بعالم الإنترنت ، فقد أنشئ بمنتصف التسعينات ، ويعتمد اسك على عمليات الفلترة ، فهو يساعد مستخدميه بالوصول للمحتوى الجيد وليس المحتوى المشهور كما تفعل العديد من المحركات كجوجل على سبيل المثال ، بل هذا المحرك يعتمد على عناصر الخبرة بالبحث دون النظر لشهرة الموقع من عدمه.

محرك البحث اول AOL:

  • إن هذا المحرك يعد من المحركات الرائعة التي من الممكن أن يعتمد عليها رواد الشبكة العنكبوتية ، لأنه يساعد مستخدميه بالكثير من الأدوات كخدمات البريد الإلكتروني المجانية وعرض أخبار السياسة والاقتصاد وغيرها ، كما أن أول يتميز بخاصية الكلمات التلقائية ، بالإضافة لترشيح النتائج الأكثر انتشاراً ، فعلى الرغم من أنه يشبه جوجل بالأدوات لحد بعيد إلا أنه ليس بنفس الجودة ، إلا أن أول شبيه لموقع ياهوو بالتحديد.

محرك البحث يانديكس Yandex:

  • إن كلاً من دولة تركيا وروسيا وبعض من دول آسيا الوسطى وأوربا الشرقية تعتمد على هذا المحرك في البحث ، لأنه يمثل خدمة رائعة في تلك المناطق كخدمات البحث والبريد الإلكتروني ، والترجمة الفورية ، وخدمات الفيديو والصور والخرائط وغيرها الكثير من الخدمات ، فبالنسبة للشعب الروسي والتركي يبقى هذا المحرك الأفضل بالنسبة لهم.

محرك البحث Duckduckgo:

  • هناك الكثير من الاتهامات التي طالت العملاق جوجل وغيره من محركات البحث الأخرى يقولون بأنها تتبع مستخدميها من خلال معرفة رغباتهم الحقيقية ، وعليه فإن عملية مثل تلك قد تكشف بيانات مستخدميه وما يدور في عقولهم ، ولكن هذا المحرك يساعد على حفظ المعلومات والبيانات الخاصة بمستخدميه ، لأنه يرفع شعار عدم التتبع لمستخدميه لهذا فيعد من المحركات الأكثر آماناً لك.

محرك البحث Ecosia:

  • لقد خصص هذا المحرك خصيصاً من أجل الأعمال الخيرة المعتمدة على زراعة الأشجار وجعل كوكب الأرض أكثر خضرة ، ومن أجل الحفاظ على الأشجار والغابات ، لهذا عليك أن تبحث أكثر عبر هذا المحرك من أجل زراعة المزيد من الأشجار.

للمزيد يمكنك قراءة : الاقمار الصناعية معلومات مفيدة عن نشأتها وأهميتها

محرك البحث أرشيف Archive:

  • إن أداة أرشيف البحثية تعد من أهم محركات البحث المهتمة فقط بتقديم أرشفة رائعة لكل المواقع على الشبكة العنكبوتية ، إنه يمتلك على أقصى التقديرات الآن نحو 332 مليار صفحة ويب وهذا الرقم مذهب ، ولديه تبعاً لهذا أدوات بحثية رائعة بإمكانك الوصول لكل المواقع التي تريد الوصول لها بسهولة وبدون أي جهد يذكر.

محرك البحث WolframAlpha:

  • إن المحرك هذا يهتم بتفاصيل قواعد البيانات والمعلومات الهامة التي بإمكاننا الوصول لها ، وهذا عبر أدوات بحثية رائعة عن المعلومات الموثقة علمياً وربطها بأجهزة الكمبيوتر المختلفة ، فيعد هذا المحرك كنز رائع لكل الطلاب ولكل المهتمين بالبحث العلمي ، إلا أن هناك عيباً به وهو أن الموقع لا يدعم اللغة العربية ، لهذا عليك أن تقوم بترجمة تلك البيانات والمعلومات الهامة للعربية.

من ضمن محركات البحث القوية للصور المتحركة Giphy:

  • من منا لا يعرف الـGif إنه يعد أحد أشهر المقاطع والتي تستعمل في الكثير من المواقع الساخرة أو غيرها من المواقع ، فمن الممكن أن تحتوي على محتوى رياضي أو كوميدي أو علمي وغيرها من المحتويات ، إن هذا المحرك يعد المسئول الوحيد عن هذه المحتويات ، فلو أردت أن تصل لـGif معين فابحث عنها من خلال Giphy فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الإنترنت

محرك بحث الصور Slideshare:

  • هذا المحرك أيضاً يعد من محرك البحث المتخصصة ، حيث يملك مكتبة كبيرة وضخمة من الصور في كل المواضيع التي من الممكن التفكير والرغبة بها ، كل ما عليك هو كتابة موضوع معين وسوف يظهر لك مئات الصور حول ذلك الموضوع واختار ما يناسبك ، فهو لا يشبه أداة البحث عن الصور بجوجل لو كنت تظن هذا ، إنه يتفوق عليه من ناحية جودة الصور والعديد من النواحي.

محرك البحث Vimeo:

  • يعد هذا المحرك من المحركات المختلفة والفريدة من نوعها ، فلقد اعتمد المحرك على أدوات بحثية مميزة لا تشبه الفيديوهات على موقع يوتيوب ، إنه يسمع للمنصات والشركات بوضع فيديوهاتها للجمهور ، وعليك يربح من تلك الطريقة ويقدم إليك الفيديو بصورة جودتها عالية وبدقة واحترافية وبأدوات قد تتفوق على موقع يوتيوب ببعض النواحي.

محرك البحث فليكر Flickr:

  • موقع ياهوو الشهير يعمل من الآن لأجل الرجوع بشكل أقوى مما كانت عليه ، فمن ضمن منافسها مع جوجل تخترع الكثير من الأدوات البحثية ، حيث أنشأ موقع ياهوو فليكر كي يكون منصة بحثية محترفة عن الصور ، واللوحات والمحتويات البصرية ، إن أدوات الموقع تتميز بدقة واحترافية تختلف عن أي موقع آخر ، حيث يتقدم بخطى حثيثة كي يكون محرك البحث الأعلى جودة على الإطلاق بالبحث عن المحتويات البصرية.

للمزيد يمكنك قراءة : انشاء حساب جوجل بلاس وجوجل بلاي

محركات البحث بالصور:

موقع بينج
موقع بينج
محرك بحث
محرك بحث
موقع جوجل الشهير
موقع جوجل الشهير
موقع يوتيوب
موقع يوتيوب
موقع ياهوو
موقع ياهوو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى