معلومات طبية

متى يظهر بطن الحامل واهم العوامل المؤثرة في ظهور البطن عند الحوامل

عندما تكتشف المرأة انها حامل فان هناك الكثير من الاسئلة التي تبدأ في البحث عن اجابتها ، احد اهم هذه الاسئلة متى تظهر بطن الحامل ؟ ، خاصة اذا كانت المرأة حامل للمرة الاولى ، فهناك شيء جديد قادم الى حياة هذه الام وهو طفلها ، حياة المرأة حينها تنقلب رأسا على عقب ، شعور الامومة شعور جميل جدا تبحث عنه جميع النساء بدون استثناء ، فلا يوجد اجمل من سماع كلمة امي من طفل صغير ، هو شعور لا يصدق ، قبل ان نشرع في ذكر الامور المتعلقة ببطن الحامل علينا التنويه الى ان كل حامل قد تختلف حملها ، بمعنى ان الصفات البدنية وعلامات ظهور الحمل وغير ذلك تختلف من امرأة لاخرى ، كما ان بطن الحامل نفسها تختلف عما اذا كانت الحامل حامل للمرة الاولى ام الثانية وهكذا ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم اجابة سؤال متى تظهر بطن الحامل ؟ ، بالاضافة الى باقة من اهم المعلومات المهمة لكل حامل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

الحمل للمرة الاولى
شكل بطن الحامل طوال فترة الحمل

العوامل المؤثرة في ظهور بطن الحامل

 

  1. ممارسة الرياضة بالنسبة للام : حيث اثبتت الدراسات ان معدل ظهور البطن بالنسبة للام التي تحرص على ممارسة التمارين الرياضية يكون اقل مقارنة بباقي السيدات اللاتي لا يمارسن الرياضة ، وبالتالي الام الرياضية لا تظهر لديها البطن مبكرا مثلما يحدث مع الاخريات.
  2. الام الحامل للمرة الاولى : ظهور بطن الحامل بالنسبة للحامل في المرة الاولى يكون اقل وايضا اخف من حالة الحمل الثاني او الثالث.
  3. وزن الحامل قبل الحمل : تشير الابحاث الى ان المرأة النحيفة قبل حدوث الحمل لا يظهر لديها البطن على عكس تلك المرأة التي تعاني من السمنة قبل الحمل.
  4. معدل زيادة الوزن : ظهور البطن للحامل يعتمد على نسبة الزيادة المكتسبة ، فكلما كانت نسبة الزيادة اكبر كلما ادى ذلك الى ظهور البطن بشكل اوضح.

 

اقرأ ايضا : اين يوجد حمض الفوليك

 

ظهور البطن للام البكرية ( اول حمل )

 

في حالة كانت المرأة حامل للمرة الاولى ففي هذه الحالة تبدأ البطن في الظهور مع منتصف الشهر الرابع ولكن البطن لا يكون واضح بشكل كبير ، حيث يظهر انتفاخ بسيط ، هذا الانتفاخ لا يمكن للجميع ملاحظته ، ومع نهاية الشهر الخامس يصبح البطن واضحا ، هذا ما يحدث بالنسبة لاغلب الامهات الحوامل للمرة الاولى ، فالطفل يبدأ في اكتساب الوزن بصورة سريعة و واضحة مختلفة عن المرحلة الاولى من الحمل ( الشهور الثلاثة الاولى ) ، وبالتالي يمكننا القول انه مع بداية الشهر الخامس تبدأ مرحلة النمو و الاستعداد للولادة ، فيؤدي ذلك الى ظهور البطن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : كيف يتكون الجنين 

 

الحمل
بطن الحامل للمرة الاولى

 

 

ظهور بطن الحامل في الحمل الثاني او الثالث

 

بالنسبة للحامل للمرة الثانية او الثالثة تبدأ البطن في الظهور خلال الشهر الثالث من الحمل ، فالحمل الثاني بطبيعة الحال يختلف عن الحمل الاول في كثير من الامور ، اهمها معدل نمو الجنين فالنمو يكون سريعا نوعا ما ، بالاضافة الى حجم الرحم ، مع ضرورة التنويه الى ان اختلاف حجم الرحم لا يعني بالضرورة اختلاف حجم الجنين في الحمل الثاني عن الاول ، كما انه لا ننسى ان الحمل الاول قد يتسبب في حدوث تمدد لعضلات البطن وفي كثير من الحالات لا تعود هذه العضلات الى وضعها الطبيعي مرة اخرى بعد الولادة.

 

ظهور بطن الحامل في حالة الحمل بتوأم

 

اذا كانت المرأة حامل في توأم فان البطن تبدأ في الظهور مع بداية الشهر الثالث ، وذلك سواءا في حالة كانت الحامل حامل للمرة الاولى ام لا ، ظهور البطن بهذه السرعة يرجع الى زيادة نسبة الهرمونات الموجودة في الجسم ، ولا ننسى ايضا حجم الرحم الذي سيتضاعف حجمه والذي سيؤدي بطبيعة الحال الى تغير في شكل البطن ، وفي حالة الحمل بتوأم من المهم جدا بالنسبة للام ان تتوخى الحذر خاصة في الشهور الاولى وان تهتم جيدا بالحصول على العناصر الغذائية المهمة لها وللاجنة داخلها حتى تمر مرحلة الحمل بسلام.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : ما هو الحمل خارج الرحم ؟

حقائق عن بطن الحامل

 

بعدما تعرفنا على اجابة سؤال متى تظهر بطن الحامل هناك امرين من المهم جدا بالنسبة لكل سيدة ان تكون على علم بهما ، ويمكننا توضيح هذين الامرين من خلال ما يلي :

  1. حجم البطن الصغير لا يعني بالضرورة ان يشير الى وزن الجنين او نموه او معدل تظوره ، بمعنى ان حجم البطن لا يؤثر على وزن الجنين.
  2. حجم البطن بالنسبة للمرأة الحامل للمرة الاولى يكون مختلف تماما عن الحمل في المرة الثانية او الثالثة ، لان الكثير من النساء تبدأ بالمقارنة وتعتقد انها تعاني من مشكلة ما او ان وزن الجنين ليس بالجيد في حالة كان حجم بطنها اصغر من غيرها.

 

معلومات
معلومات مهمة لكل حامل

 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن بطن الحامل ، فمن خلال مقالنا اليوم تعرفنا على اجابة سؤال متى تبدأ بطن الحامل في الظهور ؟ ، فبطن الحامل تختلف ما اذا كانت المرأة حامل للمرة الاولى ام الثانية وهكذا ، ايضا تختلف بطن الحامل في حالة الحمل بتوأم ، ولكن في جميع الحالات يجب على الام الاهتمام بنفسها من اجل حصول جنينها على التغذية المناسبة التي تجعله ينمو بمعدل طبيعي .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى