التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان  متى ولد الرسول صل الله عليه وسلم معلومات مفيدة وقيمة، حيث يعتبر النبي محمد صل الله عليه وسلم أعظم شخصية وجدت على الأرض، حيث كان له أكبر الأثر على البشرية جميعًا وليس فقط على المسلمين، فما تركه الرسول صلوات الله وسلامه عليه من تراث يحوي أفكاره ومعاملاته وأسلوب حياته كان له عظيم الأثر على الجميع، وقد كان من محاسن الأمور أن تم حفظ سنته بالتدوين على مر العصور مما سمح بحفظها من الضياع، وأصبح هناك من العلماء من تخصص في تفسيرها وشرحها مما سهل علينا التعرف عليها وتطبيقها.

الحياة قبل مولد الرسول:

قبل مولد الرسول صل الله عليه وسلم كان العالم يدور بين قطبين هما الدولة الرومانية والدولة الفارسية، أما العرب وهم أهل الرسول صلوات الله وسلامه عليه فقد كانوا من أهل الشرك، حيث يعبدون الأصنام التي كانوا يتخذونها قربة لله وكانوا يعيشون شيعًا متفرقون كل قبيلة لها قواعدها وقوانينها ولم يعرفوا الوحدة والإتحاد في ظل دولة واحدة أو ملك واحد، وكانوا دائمي الإغارة على بعضهم البعض.

محمد خير خلق الله
محمد خير خلق الله

مكة قبيل ميلاد الرسول وبشارات مولده:

سبق ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأحداث التي وقعت خلال الأعوام السابقة لميلاده ومنها:

  • قصة حفر زمزم:- رأى عبد المطلب جد الرسول صل الله عليه وسلم رؤيا فقال إنه أتاه أتى وطلب منه حفر طيبة فسأله ما طيبة إلا إنه ذهب دون أن يجيبه، وجاء الغد ونام فأتاه ثانية وقال احفر برة فسأله وما برة وذهب دون أن يجيب، وفي اليوم التالي نام فجائه ثانية وطلب منى حفر المضنونة فسأله وما المضنونة فذهب ولم يجب، وفي اليوم التالي جاء ثانية وقال أحفر زمزم فسأله وما زمزم فقال “لا تنزف أبدأ ولا تُذم، تسقي الحجيج الأعظم، وهي بين الفرث والدم، عند نقرة الغراب الأعصم ، عند قرية النمل”، فخرج ومعه ابنه الحارث وبدأ الحفر إلى أن وصل إلى الماء وعلمت قريش وذهبوا إليه ليطلبوا حقهم في زمزم فرفض، وقرروا أن يحتكموا لكاهنه بني سعد بن هزيم، وفي الطريق نفذت الماء وأرسل عبد المطلب راحلته بحثًا عن الماء فانفجرت تحت أقدامها الماء فشربوا وعادوا وتركوا زمزم لعبد المطلب.
  • أصحاب الفيل:- وهى واحدة من أشهر القصص في القرآن، حيث جاء أبرهة الأشرم بجيشه يحاول هدم الكعبه إلا إن الله حما بيته فأرسل الطير الأبابيل مع حجارة ملتهبه قتلت أبرهة وجيشه.
  • رؤية أمه النور يخرج منها، “عن لقمان بن عامر قال سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَة يقول: قُلْتُ يَا نَبِيَّ الله ما كان أَوَّلُ بَدْءِ أَمْرِك؟ قال: نعم، أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأتْ أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام”.
  • ظهور نجم أحمد، عن حسان بن ثابت رضي الله عنه قال: “والله، إني لغلام يفعةٌ (شبَّ ولم يبلغ)، ابن سبع سنين أو ثمان، أعقل كلَّ ما سمعت، إذ سمعت يهوديًّا يصرخ بأعلى صوته على أطمةً (حصن) بيثرب: يا معشر يهود! حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له: ويلك ما لك؟، قال: طلع الليلة نجم أحمد الذي وُلِدَ به”
  • كما انتشرت بعض الرويات الغير مؤكدة عن بعض البشارات لميلاد الرسول صل الله عليه وسلم والتي منها، اهتزاز عرش كسرى وسقوط أربعة عشر شرفة من شرفات قصره، خمود نار المجوس، سقوط الكنائس التي تقع على بحيرة ساوة بعد زوال مائها.

متي ولد الرسول؟

كان ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم في صباح يوم الإثنين العاشر من إبريل عام 571 ميلادية في عام سمى بعام الفيل، حيث وقعت في هذا العام محاولة أبرهة الأشرم هدم الكعبة وكان ما كان من فيل أبرهة الذي رفض التوجه لهدمها.

كان أسمه هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، مات أبوه قبل ولادته وماتت أمه بعد ميلاده وتولى تربيته جده ومن بعده عمه أبوطالب، أشتهر بالصدق والأمانة، عمل بالرعي ومن بعده في التجارة إلى أن تزوج السيدة خديجة ومن بعدها جاءه الوحي وبدأت رحلة النبوة  والدعوة، ثم الهجرة من مكة إلى المدينة والعودة وفتح مكة ثم الرحيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *