إسلاميات

متى نهاية العالم بالتفصيل

متى نهاية العالم

إن الإيمان باليوم الآخر يعد ركن من أركان الإيمان ، ويجد الإشارة إلى أن أحداث اليوم الآخر تعد من الأشياء الغيبية التي لا يمكن لعقل الإنسان أن يتصورها أو يدرك حقيقتها ، بل جاء خبرها بالأدلة الشرعية القاطعة في العديد من الآيات القرآنية الكريمة ، والأحاديث النبوية الصحيحة ، واليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقال بعنوان متى نهاية العالم بالتفصيل .. سنقدم لكم علامات الساعة الصغرى والكبرى الصحيحة ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نتعرف سوياً على هذه المعلومات المذهلة.

نهاية العالم:

  • إن أحداث نهاية العالم تلخص في نفخة في الصور ، تلك النفخة التي أخبر عنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي نفخة من الملك (إسرافيل) تكون في القرن ، تلك النفخة تنهي حياة جميع الكائنات التي لا تزال حية على الأرض وتباشر شئونها في التجارة والعمل واللعب وما إلى ذلك ، فعندما ينفخ إسرافيل في قرنه النفخة الأول سوف تموت كل الخلائق على الفور ، فلن يتمكن إنسان أن يوصي أو يطمئن على غيره أو يرجع لأهله ، وذلك اليوم سوف يكون بعده ظهور آخر علامة من علامات الساعة الكبرى التي تنذر ببداية أحداث النهاية ، والنفخة الأولى تسمى عليها نفخة الصعق ، والصيحة ، والراجفة ، والنفخة الثانية تسمى بالرادفة ، أو الصيحة أيضاً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن يوم القيامة

معنى الساعة وعلاماته:

  1. يقصد بالساعة وقت القيامة ، وقد أطلق عليها الساعة إما بسبب مفاجأة الناس بها وأخذهم جميعاً بصيحة واحدة ، أو بسبب سرعة الحساب فيها ، ومن الجدير بالذكر أن الساعة تقال لثلاث معان وهم : الساعة الصغرى المقصود بها موت الإنسان ، والساعة الوسطى للدلالة على موت أهل القرن الواحد من الزمن ، والساعة الكبرى ويقصد بها بعث الناس من قبورهم من أجل محاسبتهم ومجازاتهم على أعمالهم التي اقترفوها في الحياة الدنيا ، ولفظ الساعة يقصد به إن أطلق القيامة الكبرى ، مثل قول الله عز وجل : {اقتربت الساعة} ، وإن علاماتها هي أشراطها التي تسبها وتشير لقرب وقوعها.
  2. أما ما يتعلق بترتيب أشراط الساعة وتوالي حدوثها ، فالبعض قد استند وثبت به الدليل الشرعي مثل : بعث الدجال الذي يليه نزول نبي الله عيسى عليه السلام كي يقتله ، ثم يليه خروج يأجوج ومأجوج ، ويوجد أشراط غير مرتبطة ولا يعلم ترتيبها ، بمعنى أن لا يوجد أهمية من معرفة ترتيبها ، إلا أنه من المعلوم أن ظهور العلامات الكبرى يكون بشكل متتابع ومتقارب بالزمن ، وذلك استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الآيات حرزات منظومات في سلك فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضا}.

علامات الساعة الصغرى:

وهي العلامات التي تسبق قيام الساعة بوقت بعيد ، وهي :

  1. مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم ، ووفاته
  2. كثرة الحروب ، وانتشار الفتوحات.
  3. انشقاق القمر.
  4. فساد المسلمين.
  5. كثرة المال وانتشاره.
  6. اختلال المقاييس لدى المسلمين ، حيث يصدق الكاذب ويكذب الصادق إلى غير ذلك.
  7. انتفاخ الأهلة.
  8. تكلم الجمادات والسباع.
  9. رجوع أرض جزيرة العرب خضراء.
  10. ظهور جبل ذهب أسفل نهر الفرات.
  11. ظهور المهدي.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الساعة الصغرى

علامات الساعة الكبرى:

لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه 10 علامات كبرى لقيام الساعة ، ووضح أنها تخرج تباعاً متتالية ، يفصل مدة قصيرة كل واحدة عن الأخرى ، وهي :

  1. خروج الدجال.
  2. نزول نبي الله عيسى بن مريم عليهما السلام من السماء.
  3. ظهور يأجوج ومأجوج.
  4. ظهور الدخان.
  5. طلوع الشمس من مغربها.
  6. خروج الدابة.
  7. وقوع ثلاث خسوفات في الأرض.
  8. ظهور نار من الأرض تحشر الناس.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الساعة الكبرى

علامات الساعة
علامات الساعة
ثلاثة من أهوال يوم القيامة
ثلاثة من أهوال يوم القيامة
أهوال يوم القيامة
أهوال يوم القيامة

إن أحداث نهاية العالم التي أخبر عنها النبي صلى الله عليها وسلم متعددة وكثيرة ، منها علامات صغرى وعلامات كبرى ، ينتهي هذا العالم بعد أن تظهر مباشرةً ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تكلمنا وتحدثنا فيه حول متى نهاية العالم .. علامات الساعة الصغرى والكبرى الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى