تكنولوجيا

ما هي مكونات الحاسوب وما هي وظيفة كل جزء من هذه المكونات؟

ما هي مكونات الحاسوب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن المكونات الاساسية لجهاز الحاسب الآلي ، فجهاز الحاسب الآلي او كما هو معروف باسم الحاسوب او الكمبيوتر عبارة عن جهاز الكتروني اخترعه الانسان ، و الوظيفة الاساسية لهذا الجهاز هي معالجة البيانات التي تدخل اليه من اجل انتاج مخرجات تنتج عن طريق عملية المعالجة تلك ، كما ان الحاسوب عبارة عن جهاز رقمي يتكون من دارات كهربية ولذلك فهو يتعامل مع جميع البيانات التي تدخل اليه على انها بيانات رقمية حيث يقوم الحاسوب بترجمة البيانات باحد رقمين و هما ( 0 – 1 ) ، حيث يرمز للرقم ( 0 ) بالدارات الكهربية المفتوحة في الحاسوب اما الرمز ( 1 ) فيرمز الى الدارات الكهربية المغلقة ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن الاجزاء الرئيسية للحاسب الآلي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اللوحة الام

 

تعتبر اللوحة الام من الاجزاء الرئيسية في الحاسب الآلي حيث تحتوي على العديد من المكونات الاساسية الاخرى في الحاسب مثل وحدة المعالجة المركزية و الذاكرة و غيرها ، و تأخذ اللوحة الام شكل قاعدة صلبة جدا تكون في الغالب مصنوعة من البلاستيك المقوى كما ان هذه القاعدة تكون غير موصلة للكهرباء بطبيعتها ، و جدير بالذكر ان المكونات الاساسية المختلفة ترتبط ببعضها البعض من خلال هذه اللوحة.

 

اقرأ ايضا : هل تعلم للاذاعة المدرسية عن الحاسب الالى معلومات مفيدة ومهمة

 

وحدة المعالجة المركزية

 

تعتبر هذه الوحدة هي الجزء الذي يقوم بتنفيذ المهام و تفسير اغلب الاوامر التي يتم اصدارها الى الحاسب الآلي ، حيث يمكن تشبيه وحدة المعالجة المركزية بانها هي المخ الخاص بالجهاز و يطلق عليها اسم ( PROCESSOR ) ، و يتم قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية بوحدة الجيجاهيرتز.

 

ذاكرة الوصول العشوائي

 

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي او كما تعرف باسم ( RAM ) احد اهم الاجزاء المسؤولة عن تحديد سرعة الحاسب الآلي ، فكلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي ازدادت سرعة الجهاز و يتم قياس سعة هذه الذاكرة بوحدتين اما الميجابايت او الجيجابايت ، و يمكن لمستخدم الحاسب الآلي اضافة اكثر من قطعة من ( RAM ) بهدف تسريع الحاسب الآلي.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : بحث عن الحاسب الالي لهواة الكمبيوتر معلومات مفيدة بقلم : عبد الرازق طفيل محمد

 

القرص الصلب

 

يطلق على القرص الصلب محرك الاقراص الثابتة ، و هو عبارة عن وحدة تخزين تُكتب عليها البيانات من خلال رأس مغناطيسي ، و يتم استعماله في تخزين الملفات الخاصة بالمستخدم بالاضافة الى الملفات التي تخص نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز.

 

مزود الطاقة

 

يعتبر مزود الطاقة من الاجزاء الرئيسية للحاسب الآلي ، و بدون هذا الجزء تتعطل الاجزاء الاخرى التي تتواجد في الجهاز ، و تتمثل المهمة الرئيسية لمزود الطاقة في امداد اجزاء الحاسب الآلي بالكهرباء و ذلك بعد ان يقوم بتحويلها من تيار متردد الى تيار كهربي مباشر بالاضافة الى ان مزود الطاقة يعمل على تنظيم درجة الحرارة الزائدة في الحاسب الآلي.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : طريقة تسريع الكمبيوتر 7 طرق فعالة ستحسن اداء جهازك

 

الشاشة

 

الشاشة تعتبر احد وحدات اخراج المعلومات في الحاسب الآلي ، و من خلالها يتم عرض الفيديو و الصور بالاضافة الى مختلف النصوص ، و هناك انواع عديد من الشاشات وتتصل هذه الشاشات بجهاز الحاسب الآلي بمنافذ عديدة مثل ( VGA – HDMI – DVI ) ، و قد تم اختراع اول شاشة للحاسب الآلي عام 1973 م.

 

المكونات الاساسية للحاسب الآلي
المكونات الاساسية للحاسب الآلي

 

اهم اجزاء الحاسب الآلي
اهم اجزاء الحاسب الآلي

 

مم يتكون الحاسب الآلي ؟
مم يتكون الحاسب الآلي ؟

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات التكنولوجية المهمة عن المكونات الرئيسية للحاسب الآلي ، ففي العصر الحديث يعتبر الحاسب الآلي بجميع انواعه احد اهم الاختراعات على الاطلاق و الذي لا غنى عنه في كثير من المجالات ، حيث يقوم الحاسب الآلي بواحدة من اهم المهام وهي حفظ البيانات بخلاف العديد من المهام الاخرى ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على المكونات الاساسية للحاسب الآلي بالاضافة الى الدور الذي يلعبه كل مكون من هذه المكونات .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات التكنولوجية المهمة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى