معلومات

ما هي مصادر الماء ؟ واهمية كل مصدر من هذه المصادر

ما هي مصادر الماء

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن مصادر المياه ، فالماء هو سر الحياة وهو اهم شيء لنا ، فكل شيء حي من حولنا يدخل الماء في تكوينه ، فالجسم يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء وبدون الماء نهلك و نموت ، والدليل على ذلك ان الانسان يمكن ان يعيش بدون الطعام لفترة من الوقت اما الماء فلا غنى عنه ، فعدم الحصول على الماء يعني الاصابة بالجفاف الذي يؤدي الى الموت في النهاية ، ولذلك نجد ان اغلب الدول تهتم جدا بتوفير الماء لسكانها لان الماء هو اساس العيش و الحياة ، و من خلال موقع احلم يسعدنا ان نقدم لكم اليوم معلومات مهمة عن المصادر التي يتم الحصول منها على الماء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

مصادر الماء

 

تعتبر المياه من اهم مكونات الارض ، وتتميز المياه بانها مادة كيميائية غير عضوية بدون لون او رائحة ، كما انها تعتبر المكون الرئيسي للغلاف المائي و كذلك اجسام الكائنات الحية ، و الماء يأتي من مصدرين رئيسيين وهما المياه السطحية و المياه الجوفية ولكل نوع خصائص تميزه عن النوع الآخر ، وفيما يلي سنوضح بالتفصيل خصائص و مميزات وكذلك اهمية كل نوع.

 

المياه السطحية

 

تشتمل المياه السطحية على كافة اشكال المسطحات المائية على سطح الارض مثل الانهار و الجداول و البحيرات و حتى الاراضي الرطبة و كذلك المحيطات ، وجدير بالذكر ان نسبة المياه السطحية من سطح الارض تصل الى 71% ، كما ان الدراسات تشير الى ان 99.7% من المياه السطحية تتواجد في المحيطات و الجبال الجليدية بينما الباقي والذ يبلغ 0.3% فقط يوجد على اليابسة ، ويجب التنويه الى ان هطول الامطار يزيد من المسطحات المائية بينما تبخر المياه يؤدي الى انخفاض منسوب المياه السطحية.

 

اقرأ ايضا : تحلية المياه كيف تحدث والتحديات التي تواجهها

 

اهمية المياه السطحية

 

الاهمية الرئيسية للمياه السطحية تتمثل في انه من السهل الوصول اليها ولذلك يتم الاعتماد عليها بصفة اساسية في العديد من الاستعمالات البشرية ، حيث تعتبر المياه السطحية مصدرا هاما جدا لمياه الشرب و التنظيف و كذلك الطهي ، ويمكن ايضا استغلال هذه المياه في ري الاراضي الزراعية ويمكن ايضا استعمالها في عدة استخدامات صناعية.

 

المياه الجوفية

 

يمكننا تعريف المياه الجوفية بانها المياه التي تتسرب من خلال طبقات الارض التي تتكون من الرمل و الحصى و الصخور والتي تحتوي على مسامات او فتحات تسمح بمرور المياه عبرها ، وتتوقف سرعة تسرب هذه المياه بحسب حجم هذه المسامات او الفراغات التي تتواجد في طبقات الارض.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : طرق ترشيد استهلاك المياه المختلفة للحفاظ على الانسان

 

اهمية المياه الجوفية

 

  • المياه الجوفية تشكل ما يقارب ثلث المياه العذبة التي يستهلكها الانسان في العالم.
  • تعتبر المياه الجوفية هي المصدر الاساسي لمياه الري في الزراعة ، حيث يقدر استعمال المياه الجوفية في الري بحوالي 43% على المستوى العالمي.
  • تدخل المياه الجوفية في الصناعات الغذائية والتي تلعب دورا بارزا بالنسبة للمجتمع البشري و كذلك الاقتصاد.
  • للمياه الجوفية اهمية كبيرة على الصعيد البيئي ، وذلك من خلال المحافظة على استمرار عملية تدفق الماء الى البحيرات و الانهار و كذلك الاراضي وبصفة خاصة خلال فترات الجفاف التي لا تهطل فيها الامطار.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مصادر المياه المختلفة وأهميتها في الحفاظ على حياة الانسان

 

مصادر المياه
مصادر المياه

 

المياه السطحية
المياه السطحية

 

المياه الجوفية
المياه الجوفية

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن المياه ، فالماء هو المصدر الرئيسي للحياة وعدم وجوده يعني شيئا واحدا فقط وهو الهلاك ، فالاراضي عندما تفتقر للمياه تتحول الى ارض جرداء كما ان المحاصيل تموت وبالتالي فان الماء هو اساس الحياة الذي لا يمكننا العيش بدونه ، وكما ذكرنا من خلال هذا الموضوع فان مصادر المياه تنقسم الى مياه سطحية تتمثل في البحيرات و المحيطات و الانهار و الجداول ومياه جوفية و هي المياه التي تتسرب بين طبقات الارض ، وتعرفنا كذلك على اهمية كل مصدر بالتفصيل ، وفي النهاية يجب ان نحافظ على المياه لانها من اكبر نعم الله علينا والتي لا يمكن الاستغناء عنها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات العامة و المفيدة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى