الغذاء الصحي

ما هي حبة البركة وفوائدها وأضرارها

ما هي حبة البركة

إن حبة البركة تنتمي للفصيلة الحوذانية ، وهي مصنفة ضمن النباتات المزهرة الحولية ، ويطلق عليها أسماء كثيرة منها : الكمحبة البركةون الأسود ، والحبة السوداء ، وقد زرعت لأول مرة بجنوب شرق آسيا ، واستعملت في مصر القديمة ، والشرق الأوسط ، وأفريقيا ، واليونان ، وتشتهر بأزهارها الرمادية التي تميل للأزرق ، وأزهار البيضاء ، ويترواح ارتفاع الزهرة ما بين الثلاثين إلى الستين سنتيمتراً ، أما بالنسبة لأوراقها فهي أشبهة بالخيوط ، ويحتوي غلاف بذورها المسننة على بذور صغيرة ويتراوح طولها ما بين الواحد إلى اثنين مليمتر ، وتستعمل تلك البذور للأغراض الطبية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن حبة البركة وفوائدها وأضرارها فتابعوا معنا.

فوائد حبة البركة:

لحبة البركة فوائد كثيرة جداً نذكر منها الآتي :

تخفيف الربو:

  • إن تناول حبة البركة بإمكانه أن يساعد في تخفيف أعراض مرض الربو ، وذلك حسب دراسة نشرت في العام 2007 تفيد بأن الأفراد الذين يتناولون مستخلص حبة البركة قد تحسن عندهم شدة أعراض الربو كالصفير ، بحيث يمكن أن تخفف حبة البركة من تلك الحالات ، ولكن يجب أن يتم إجراء المزيد من الأبحاث من أجل التأكد من هذا التأثير.

للمزيد يمكنك قراءة : الحبة السوداء

تقليل ضغط الدم:

  1. لقد تمت ملاحظة تأثير مستخلص حبة البركة بخفض ضغط الدم عند المصاب بارتفاع ضغط الدم ، إلا أن هذا الانخفاض كان قليل جدا ، حيث تراوح ما بين الواحد إلى ثلاثة مليمترات زئبقية ، كما أن هذه الحبة لديها تأثيرات كثيرة كمضادات الأكسدة ، وإدرار البول الذي يخفض ضغط الدم ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، وخفض ضغط الدم ، وهناك دراسة نشرت في العام 2013 حول تأثير تلك النبتة على توسع الأوعية الدموية ، وقد شملت تلك الدراسة سبعون فرداً تتراوح أعمارهم ما بين الـ34 إلى 63 سنة ، وقد سجل ضغط الدم الانقباضي عندهم بين الـ110 إلى 140 مليمتر زئبقي ، وضغط الدم الانبساطي من الـ60 حتى 90 مليمتر زئبقي ، وأوضحت النتائج أن تناول 2.5 مليلتر من زيت حبة البركة مرتين في اليوم ، لمدة 8 أسابيع ، قد خفض من ضغط الدم الانقباضي ، والانبساطي عند المرضى بشكل كبير وملحوظ ، دون أي تأثير سلبي.
  2. وننبه هنا إلى أن حبة البركة قد تسبب في خفض ضغط الدم بشكل كبير جداً عند من يعاني من انخفاضه مسبقاً ، ومن أجل قراءة المزيد حول هذا الأمر بإمكانك الرجوع لفقرة أضرار حبة البركة التي سنتحدث عنها في أسفل هذا المقال.

تقليل مستويات السكر:

  • إن المكملات الغذائية المحتوية على حبة البركة قد تساعد في التحكم بمستوى السكر بالدم ، كما أنها قد تساعد في التقليل من الآثار الجانبية الضارة كتلف الأعصاب ، وتشوشات الرؤية ، وبطء التئام الجروح ، وقد أوضحت مراجعة تم نشرها في العام 2017 ، مكونة من 7 دراسات ، بأن المكملات التي تحتوي على حبة البركة قد تساعد في تحسين مستوى سكر الدم الصيامي ، ومعدل السكر بالدم بشكل ملحوظ.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تقوية جهاز المناعة

أضرار حبة البركة:

تناول حبة البركة بكمية معتدلة يعتبر في الغالب آمن عند معظم الأفراد ، ومن المحتمل أيضاً أمان تناول كلاً من زيت حبة البركة ومن مستخلصها ضمن الكميات الطبية على المدى القصير ، إلا أنه ليس هناك معلومات كافية عن مدى أمان استخدامها بكمية كبيرة للاستعمالات الطبية.

محاذير استخدام حبة البركة:

هناك بعض الحالات التي عليها أن تحرص جيداً قبل استخدام حبة البركة ، ومنها ما يلي :

  1. الأطفال : من المحتمل أمان تناولها بالنسبة للأطفال على المدى القصير ولكن بالكمية الموصى بها.
  2. الحمل والرضاعة الطبيعية : تناول حبة البركة بكية معتدلة بالطعام يعتبر أمن في فترة الحمل ، إلا أنه قد يصبح تناوله بجرعة دوائية كبيرة غير آمن ، فمن الممكن أن تبطئ أو توقف انقباضات الرحم.
  3. اضطرابات النزيف : يمكن لهذه الحبة أن تفاقم من حالة اضطرابات النزيف ، بالإضافة إلى أنها قد تبطئ من تخثر الدم وأيضاً تزيد من خطر النزيف.
  4. السكري : إن هذه الحبة قد تخفض من مستويات السكر بالدم عند بعض الأفراد ، فعند تناولها من قبل مريض السكري عليه أن يراقب علامات انخفاض السكر بالدم ، ونسبته بحذر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزعفران

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة
ما هي حبة البركة
ما هي حبة البركة
حبة البركة
حبة البركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى