الغذاء الصحي

هل الحليب يزيد الوزن ام ينقصه؟ علاقته ببناء العضلات؟ واهم اضراره

هل الحليب يزيد الوزن؟ ان الحليب من السوائل المهمه والمغذيه الذي تنتجها الثدييات ( الاناث).  ويعتبر الحليب البقري من اكثر الانواع التي تستهلك. حيث انه يشتمل على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والكالسيوم ومجموعه من الفيتامينات والمعادن المهمه لتغذيه الجسم. لذلك يبحث الكثير من الناس ويتساءلون هل الحليب يمكن ان يساعد على زياده الوزن؟

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم كل ما يتعلق بالحليب وعلاقته بالوزن فاذا كنت مهتم بمعرفة اهم وادق التفاصيل، فقط تابع الفقرات القليلة القادمة.

هل الحليب يزيد الوزن
هل الحليب يزيد الوزن

 الحليب بأنواعه المختلفة

يأتي حليب البقر محتويا على نسب مختلفة من الدهون، حيث يتوفر الحليب كامل الدسم  و 1٪ و 2٪، والخالي من الدسم.

وتمدنا جميعها بما يقرب من 12-15 جرام من الكربوهيدرات و 8 جرام من البروتين في الكوب . ومع ذلك، فان كمية الدهون وعدد السعرات الحرارية تختلف حسب كل نوع.

فمثلا كامل الدسم يوفر 150 سعر حرارى و 8 جرام من الدهون، و ال 2٪ يوفر 125 سعر حرارى و 5 جرام من الدهون، و ال 1٪ يوفر 100 سعر حرارى و 2.5 جرام من الدهون، بينما خالى الدسم يوفر 80 سعر حرارى و 0-1 جرام من الدهون. 

ما اهمية تناول الحليب؟

 يعتبر الحليب من المواد الغنيه بالكالسيوم، وايضا بالفيتامينات ومن ضمنها فيتامين د، وهدان العنصران ضروريا جدا للمساعده في نمو العظام والمحافظة على صحتها. بالاضافه الى ذلك فانه يحتوي ايضا على فيتامين أ ،والذي يساعد ويعزز صحه العين، كما انه يساعد على تقويه المناعه.

وهناك نوعين من البروتينات الرئيسيه في الحليب وهما (whey and casein) مصل اللبن والكازين. اظهرت بعض الدراسات ان هذه البروتينات تلعب دور مهم جدا في خفض نسبه الكوليسترول الضار في الدم، كما انها تساعد على خفض ضغط الدم، وهذان العاملان من العوامل الخطيره التي قد تؤدي الى امراض القلب المختلفه.

وايضا بالاضافه الى ما سبق، اشارت الدراسات الى ان تناول الحليب بعد التمرينات قد يساعد في بناء العضلات الضعيفه، ويحسن من تكوين الجسم.

ولكن عليك الاخذ بعين الاعتبار، ان الحليب الذي لا يكون مصدره الابقار، بما في ذلك حليب الاغنام والماعز وكذلك ايضا الحليب النباتي الذي يصنع من المكسرات والبذور له صفات وخصائص غذائيه تختلف عن الحليب البقري، وبالتالي قد يختلف تاثيره على صحه الفرد.

قد يعجبك ايضا فوائد الشوفان للجسم وطريقة استخدامه بالحليب والعسل

علاقة الحليب بزيادة الوزن

بما ان الحليب هو احد المصادر الجيده للسعرات الحرارية، وايضا البروتينات والفيتامينات والعناصر الاخرى الغذائيه، فانه يعد وسيله متوازنه لزياده الوزن.

 وبالخصوص للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لانهم يرغبون في بناء العضلات، وايضا لاولئك الذين يعانون من نقصان الوزن، ويرغبون ايضا في زيادته.

ان زياده الوزن ينتج من استهلاك السعرات الحراريه اكثر من حرقها. فاذا كان الشخص يرغب فى زيادة وزنه، فمن المهم جدا ان يحصل على عدد من السعرات الحراريه اضافي من الاطعمه المغذيه، بدلا من ان يحصل عليه من الاطعمه ذات السعرات الحرارية العالية، والتي تفتقد للعناصر الغذائيه مثل الاطعمه الخفيفه او السريعه والحلويات وغيرها من المواد. 

ويمكن أن يوفر شرب الحليب وخاصة الأنواع الغنية بالدهون سعرات حرارية إضافية بالإضافة إلى البروتين والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

وجميع انواع الحليب البقري تحتوي على الدهون المشبهه ما عدا الحليب الخالي من الدسم.

واشارت كثير من الدراسات الى ان تناول الكثير من الدهون المشبعه، ربما يكون ضار جدا بصحه القلب. بينما اشارت الابحاث الاخرى الى ان تناول دهون الالبان، قد يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الاصابه بامراض القلب.

ان تناول منتجات الالباني عاليه الدسم، والتي تكون غنيه بالكوليسترول، لا تؤدي الى الزياده الكبيره في نسب الكوليسترول في الدم بالنسبه لكثيرا من الاشخاص.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لبعض الأفراد المعروفين بمستجيبي الكوليسترول قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول إلى زيادة أكبر في مستويات الكوليسترول.

ووفقا لبعض الابحاث، فان الزياده في هذه النسب لا تؤثر على صحه القلب، ولكنها تؤثر على الاشخاص الذين لديهم استعدادا وراثيا فيما يخص ارتفاع نسبه الكولسترول في الدم. فبالتالي يمكنهم تناول الحليب الذي يحتوي على نسبه اقل من الدهون مثل 1٪ أو 2٪ .

وعلى وجه العموم، يمكنك تناول الحليب واضافته الى الكثير من الوصفات، لكي تستمتع بمذاقه اللذيذ مما يجعل من السهل جدا ان تستهلك العديد من السعرات الحراريه بدون ان تغير النظام الغذائي الخاص بك بشكل كبير.

 علاقة الحليب ببناء العضلات

 ويمكن ان يساهم تناول الحليب في زياده الوزن، من خلال  مساهمته في بناء العضلات.

وبالخصوص قد تساهم البروتينات الموجوده باللبن البقرى (مصل اللبن والكازين) في تكوين العضلات بدلا من تكوين الدهون.

واشارت دراسه اجريت على 10 اشخاص، بعد ان تناولوا الحليب الخالي من الدسم بمقدار واحد لتر بعد تمارين تمرين المقاومه، وذلك لمده 12 اسبوع، الى ان تناول الحليب يساعد على الزياده في كتله العضلات، وفقدان نسب كبيره من الدهون، بالمقارنه باشخاص اخرين تناولوا الكربوهيدات بنفس العدد من السعرات الحراريه.

وهناك دراسه اخرى اجريت على 8 رجال، بعد تناولهم لما يقرب من حوالي اثنين كوب من الحليب الخالي من الدسم بعد تمارين المقاومه، فادى ذلك الى زياده كبيرة في كتله العضلات بالمقارنه باشخاص اخرين قاموا بتناول مشروب فول الصودا (وفقا للقيمة الغذائية).

لذا وفقا لهذه الدراسات والنتائج، فقد يكون الحليب من الخيارات الذكيه لمن يرغب في بناء العضلات، او يرغب في زيادة الوزن.

محاذير استخدام الحليب

هناك بعض الناس مما لا يتحملون سكر اللاكتوز، وهذا السكر من السكريات الطبيعيه الموجوده باللبن. لذلك قد يصابون ببعض الاعراض مثل الغازات او الانتفاخ او عدم الراحه وخصوصا بعد تناولهم لمنتجات الالبان.

قد يكون لدى بعض الأشخاص أيضًا حساسية من البروتينات الموجودة في الحليب مثل الكازين ومصل اللبن، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات جلدية، وحتى صدمة الحساسية في بعض الحالات.

لذا اذا كنت تعاني من حساسيه بروتينات اللبن او عدم تحمله الاكتوز، فان الحليب لا يعتبر من الخيارات الجيده لمساعدتك في زياده الوزن.

وهناك العديد من الخيارات الاخرى لمن يرغب في زياده الوزن بامان، وتكون ايضا مصدر للبروتينات وتكون خاليه من الدهون الغنيه بالسعرات الحراريه وتحتوي على العناصر الغذائيه المفيده. ومن تلك البدائل الصحية البيض والأفوكادو والأسماك الدهنية والمكسرات وزبدة الجوز.

كيفية إضافة الحليب إلى نظامك الغذائي لزيادة الوزن

اذا كنت ترغب في زياده الوزن باستهلاك الحليب، فهناك عده طرق يمكنك اضافه الحليب  الى النظام الغذائي الخاص بك.

وعلى سبيل المثال، يمكنك ان تدمج الحليب مع الوجبات الاخرى مثل البيض والشوفان والعصائر، ويمكنك ايضا ان تدمجه مع القهوه او الشاي.

ان تناول كوب من الحليب مع تلك الوجبات الاخرى يساعد بسهوله في زياده الوزن من خلال البروتينات والسعرات الحراريه الموجوده به.

وعلى الرغم من ان جميع انواع الحليب تكون غنيه بالبروتينات، والعناصر الغذائيه المفيده للجسم، فكلما زاد محتواها في الدهون كلما زاد عدد السعرات الحراريه.

لذا اذا كان اذا كنت ترغب في زياده الوزن فان الحليب الامثل لك هو الحليب كامل الدسم.

ويمكنكم ايضا قراءة فوائد الحليب للبشرة | هل يبيض الحليب البشرة ؟

والى هنا نصل الى الختام ايها الزائرين والزائرات الاعزاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن هل الحليب يزيد الوزن ام ينقصه؟ علاقته ببناء العضلات؟ واهم اضراره. يعد الحليب مصدرًا رائعًا للسعرات الحرارية والبروتين والعناصر الغذائية المفيدة التي قد تساعدك على زيادة الوزن وبناء العضلات بأمان. لزيادة تناولك، حاول شربه مع وجبات الطعام أو إضافته إلى العصائر أو الشوربات أو البيض أو الحبوب الساخنة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب تجنبه. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وانتظرونا فى تقديم المزيد. دمتم فى امان الله وحفظه. وادام له عليكم الصحة والعافية. ولا تنسونا من صالح دعائكم.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على فوائد الحلبة مع الحليب للنساء وللرجال

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى