معلومات عامة

ما هي الذرة ومكوناتها مع شرح مصور بخرائط بوربوينت

ما هي الذرة

كل ما نحياه عبارة عن بحر و كل ما علينا هو ان نتعلم كيف نسبح بين أمواج تلك البحور، كل بحر نسبح به نحاول الحياة بين أمواجه حتى نصل إلى شاطئ الأمان و الطمأنينة، إنما في بحر العلوم مهما تعلمنا السباحة علينا أن نظل بداخله و وسط أمواجه و كل ما نتعلم يزداد ركوزنا بداخله و معرفة أكثر و اكثر، و هذا هو ما سنتناوله في مقالكم و مقالنا هذا متابعي موقعنا الكرام، العلم بحور لا نغرق بها بقدر غرقنا المفيد في داخل دوامة المعرفة المفيدة لنا و لكل المحيطين بنا خاصة أولادنا و تعليمهم الذي يزداد تقدماً يوماً بعد يوم و علينا مواكبة كافة التطورات حتى ننهض بهم و مستقبلهم المشرق بإذن الله تعالى، ما هي الذرة، سنتعرف معاً على المغزى و المعنى من كلمة ذرة و مدى إفادتها لنا و لمجتمعنا و أولادنا، لقاؤنا هنا معاً هو لقاء علمي عملي راقي بكل ما تحمله الكلمة من معاني راقية في بحر المعرفة سنبحر معاً هنا.

 

تعريف الذرة

للذرة معالمها و نوعيتها الخاصة و ذلك يكون في كل المواد و العناصر سواءً كانت طبيعية أو إصطناعية؛ لأن:

  • الذرة هنا هي أصغر الجزيئات حينما يتم فصل المادة أو العنصر إلى جزيئات صغيرة غير مرئية بالعين المجردة.
  • و لنا أن نعرف أن الذرة عبارة عن نواه برتونات مشحونة  إيجابياً و نيوترونات مشحونة مع إلكترونات مشحونة سالباً حتى تكون الذرة متوازنة النواه خاصتها.
  • كما أن جميع تلك الشحنات تدور حول النواه بشكل فعال.
  • كما أن حجم النواه يختلف من نواه لأخرى بحسب عدد البرتونات و الإلكترونات الخاصة بكل نواه على حدى.
  • حجم الذرة حوالي.0! نانمتر، كما أن معظم مساحة الذرة خالية أو فراغة وأكثر ما يشغلها هو الإلكترونات.

و شاهد أيضاً هل تعلم عن العالم ثقف نفسك بمعلومات سريعة.

مما تتكون الذرة

متابعينا الكرام قرأنا فيما سبق ما هي النواه التي هي بداخل الذرة وكيفية حركتها و مكوناتها، و ها نحن هنا مع الذرة و مما تتكون الذرة حتى نكون ملمين بأكبر قد ممكن من المعلومات عنها و كيفيتها.

 الذرة تتكون من: منطقتين منفصلتين العناصر حيث تتكون الذرة من:

  •  النواة: تلك الذرية الصغيرة بداخلها و هي تكون مركز الذرة ذاتها، و التي تحتوي على البروتونات و النيوترونات الموجبة التفاعل.
  • و المنطقة الاخرى و التي بها الإلكترونات هي التي تشكل سحابة و تدور حول النواه و تعتبر تلك المنطقة أكبر بكثير من المنطقة السابق ذكرها ذات الشحنات الموجبة.
  • و أن معظم تلك الذرات تحتوي على هذا الجزيئات الثلاثة فيما عدا عنصر واحد فقط يحتوي على عنصرين فقط منهم و هو الهيدروجين و الذي يحتوي على بروتون واحد و أيضاً إلكترون واحد و لا يوجد بالهيدروجين أية نيوترونات.

و شاهد أيضاً معلومات عامة للاطفال هل تعلم حول الحيوان والانسان والعالم.

عناصر ونظائر الذرة

في الغالب يتم تقسيم الذرات بشكل عام عن طريق العدد الذري لكل منها، و الذي هو يكون معروف من خلال عدد البروتونات في الذرة ذاتها.

كما أن العدد الذري هو من يحدد نوع العنصر الذي تنتمي إليه هذه الذرة، على سبيل المثال نجد أن ذرات الكربون هي تلك الذرات التي تحتوي على عدد 6 بوتونات و التي تتشارك بنفس العدد في صفات فيزيائية كثيرة مماثلة لها، كما أننا يمكننا إتباع نفس الوتيرة و الأسلوب مع التفاعلات الكيميائية و من ثم يتم ترتيب الأنواع و العناصر في جدولها الخاص بها تدريجياً بحسب العدد الذري لكل عنصر على حداه.

و شاهد أيضاً هل تعلم بالصور موسوعة مميزة من اهم واغرب المعلومات فى العالم.

ما هي الذرة
ما هي الذرة
مكونات الذرة.
مكونات الذرة.
شرح الذرة و مكوناتها و العدد الذري.
شرح الذرة و مكوناتها و العدد الذري.

متابعينا الأكارم شاهدنا بالأعلى بعضاً من المعلومات الهامة جداً عن الذرة وتكويناتها بل و صفاتها وكيفية الترتيب الجدولي لكل المواد و العناصر فيزيائياً و كيميائياً أيضاً، و لنا أن نعرف أن عدد الكتلة الذرية هو عبارة عن مجموع كل من البروتونات و النيترونات المتواجدة بكل عنصر لأن كل من البروتونات والنيترونات تساوي العدد واحد مع بعضهما، كذلك الإختلاف الذي نجده مع بعض العناصر فيما بين عدد البروتونات و النيترونات لا يؤثر على العنصر و لا على الذرة لأنها يكملان بعضهما للعد واحد، أخيراً و ليس آخراً نتمنى أن يكون مقالكم الخاص بتعريف الذرة قد يؤتي بثماره الفعالة لنا جميعاً بأمر الله تعالى و فضله علينا.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق