إسلاميات

ما هي الحور العين في القرآن والسنة

ما هي الحور العين

إن الجنة هي دار للكرامة ، ففيها نعيم لا بؤس بعده ، إنها شباب دائم لا هرم بعده ، في الجنة ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، ووعد الله عز وجل أولياءه بالجنة بأصناف الملذات ، وأعظم ما في الجنة من النعيم هو رؤية أهل الجنة لوجه خالقهم سبحانه وتعالى ، وحلول رضوان الله عز وجل على أهلها ، فلا يسخط عليهم الله أبداً ، ذلك بالإضافة لخلود أهلها فيها أبداً ، فلا يخافون موت ولا فناء ، ومن جملة النعيم الموجودة بالجنة هي جمال النساء بها اللاتي لو اطلعت إحداهن على الأرض لأضاءت ما بين الجنة والأرض ، ولملأت ما بينهما بريحها ، هذا هو يا سادة جمال الحور العين ، أما بالنسبة لنساء الدنيا فينعم الله عز وجل عليهن من الجمال ما يفوق جمال الحور العين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الحور العين ، وأحاديث عن الحور العين ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالحور العين ، فتابعوا معنا.

الحور العين:

  • إن الحور العين جمع كلمة حوراء ، والحوراء هي التي تكون بياض عينها شديد البياض ، وسواده شديد السواد ، والعين جمع كلمة عيناء ، وهي ذات العين الكبيرة أو الواسعة ، وقد أعد الله عز وجل الحور العين للمؤمنين بالجنة ، حيث قال عز وجل : {كذلك وزوجناهم بحور عين} ، وأخبر الله عز وجل عن صفات الحور العين ، فقال تعالى : {وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون} ، وقد فسر الفقهاء كلمة المكنون بالمخفي ، بمعنى لم يفسده عبث الأيدي ولا أشعة الشمس.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا وعد الله النساء في الجنة

النساء في الجنة:

  • إن الجنة ليس حصر على الرجال من غير النساء ، بل إن نعيم الجنة من المناظر الجميلة ، والطعام ، والملابس ، والمساكن ، يشمل كلا الجنسين من الإناث والذكور ، ولكن من الأمور التي رغب الله عز وجل بها الرجال ، وشوقهم بها للجنة هي الحور العين ، والنساء الجميلات ، بينما لم يرغب النساء بذلك الأمر ، وقبل ذكر الحكمة من ذلك الأمر عليك أن تعلم بأن الأمر لله عز وجل فقد قال : {لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} ، والسبب وراء عدم ترغيب المرأة في هذا الأمر يعود إلى أن الحياة والخجل من طبيعة الأنثى ، فكيف يرغبها المولى سبحانه وتعالى ، ويشوقها لأمر تستحي منه ، كما أن شوق النساء للرجال ليس مثل شوق الرجال للنساء ، وذلك لأن المرأة تشتاق للبس الحلي والزينة أكثر مما تشتاق للرجال ، بالإضافة إلى أن الرجل هو الراغب والطالب للمرأة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ادخل الجنة بغير حساب

أحاديث عن الحور العين:

  1. إن من أهم الأحاديث النبوية التي وردت عن الحور العين ، هو ما ورد بالصحيحين بحديث أبي هريرة ، رضي الله تعالى عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” أوّل زمرة تلج الجنّة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولا يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب، أمشاطهم من الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشياَ “، رواه البخاري ومسلم.
  2. وحديث أبي سعيد الخدري، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إنّ أدنى أهل الجنّة منزلةً رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة: ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها… وساق حديثا، وفيه: ثم يدخل بيته فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين فتقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك، فيقول: ما أعطي أحد مثل ما أعطيت “، رواه مسلم.
  3. وحديث أنس بن مالك، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” لروحة في سبيل الله أو غدوة خير من الدنيا وما فيها، ولقاب قوس أحدكم من الجنة أو موضع قيد ـ يعني سوطه ـ خير من الدنيا وما فيها، ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها “، رواه البخاري
وصف الحور العين
وصف الحور العين
الحور العين في القرآن
الحور العين في القرآن
معلومات عن الحور العين
معلومات عن الحور العين

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث قدسية صحيحة عن الجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى