مجتمع

5 صفات الزوج الصالح – كيف يعامل الزوج الصالح زوجته ؟

صفات الزوج الصالح التي تبحث عنها الكثير من الفتيات هذه الأيام هي صفات قد تكون مشوهه قليلاً لعدة اسباب منها التأثر الكبير من الأفكار التي تنشرها الأفلام والمسلسلات حول الزوج وفكرة الزواج وأن الزوج فارس الأحلام لابد أن يكون كما نقول ” باد بوي ” ويكثر من السب والشتم ومفتول العضلات ويلبس لبس غير لائم او يقود إلي الفساد وغيره ورغم ان هذه الأفكار في ظاهرها وباطنها سيء إلا أن الكثير من الفتيات ينجذبن لها ولا تعرف ما هو السبب لذلك صراحة إلا سوء تربية من الأهل وترك اولادهم أمام التلفاز وإلي شاشات الهاتف لتعلمهم وعلي النقيض الآخر بالنسبة للشباب ايضاً فهم يرون ان فتاة احلامهم هي تلك التي لا تعير للحجاب اي احترام والمتبرجة وسليطه اللسان وصاحبة الجسم الفرنساوي كما نقول وغير ذلك وهم بالطبع مخطئون ، طبعاً لا نقول ان كل التفكير هكذا من الشباب والبنات فهناك فئة محترمة بكل تأكيد ، ولذلك دعونا في مقالتنا اليوم نتحدث حول صفات الزوج الصالح التي لابد من كل فتاة البحث عنها .

حول منظومة الزواج

منظومة الزواج في الماضي او الحاضر او حتي المستقبل وهنا نقصد الزواج كمبدأ وليس الواقع الذي نعيشه فهنا نقول ان الزواج هو ميثاق غليظ بين الشاب والفتاة وهو من أجمل العلاقات الإنسانية في هذه الحياة ويعتبر من زينة الحياة الدنيا وارقي واروع مراتب تنظيم مشاعر الحب والغرام ، لابد ان نقف ونتفق ان الزواج هو بين شاب وفتاة وليس كما نراه هذه الأيام مما لا يرضاه الله والتي وصلت لزواج بين رجل وحيوان بري وحالات اخري مثل زواج فتاة ودمية وما شابه ذلك فإن إسم هذا الزواج ليس هو الزواج علي الفطرة السليمة وكله عبث في عبث ، الزواج علي الفطرة هو الزواج بين الشاب والفتاة تحت منظومة الحلال وهذه هي الحالة الصحيحة لذلك ولا اصدق اننا اصبحنا في زمن نوضح فيه هذه البديهيات .

ستحب قراءة : كلام جميل عن الزوج 

صفات الزوج الصالح

حسناً هذه الفقرة التي كانت تنتظرها كل فتاة تبحث عن فارس احلامها وصفات معينة في بالها انها ستجدها في هذا الشاب ولكن لابد ان اوضح نقطة بسيطة وهي بحثتك عن صفات جميلة ومثالية في الشاب ليس عيباً ولكن لابد من تقبل ان له عيوب كذلك ستأخذينها مع تلك المميزات حتي لا تنصدمي بالواقع وهذه نقطة مهمة وجب التنويه عنها وعند الحديث عن صفات الزوج الصالح نذكر اهمها وهي :

  1. الكرم : لابد للزوج الا يكون بخيلاً مقطراً لا ينفق علي أهل بيته فهذا شيء صعب جداً لا يقدر اي إنسان علي تحمله فما بالك بشريكة حياتك ، لذلك لابد أن تكون كريماً ليس فقط في المال بل أيضاً في المشاعر فلا تبخل عليها في الكلمة الطيبة والثناء عليها أمام أهلها وأهلك وتطييب الخاطر وما شابه ذلك فكل ذلك من الكرم .
  2. جدير بالثقة : تبحث الفتاة عن الزوج الذي تثق فيه كل الثقة والجدير بأن تسلمه كل مفاتيح حياتها لأنها تري انه افضل شخص يستطيع إدارة الحياة الزوجية ودفة القيادة دون اي شعور بأنه قد يحدث في اي وقت نوع من انواع الخيانة ، الخيانة هي اكبر مخاوف المرأة لذلك تبحث دوماً عن شخص جدير بثقتها ولا يخون ابداً .
  3. مصدر للأمان والحماية : تبحث الفتاة عن شريك للحياة يكون مصدر للأمان لها والحماية من كل المخاطر الخارجية فطبيعة المرأة لا تقدر علي مواجهة كل مخاطر العالم الخارجي لوحدها وهذا بالمجمل العام بعيداً عن الحالات الشاذة ، لذلك تبحث دائماً عن الأمان في زوجها أو كما نقول السند وهو الشخص الذي مهما كانت صعوبات الحياة فهو دائماً موجود بجانبك لتوفير كل اشكال الأمان من تلك الصعوبات وانواع الاذي المختلفة .
  4. التقدير والإحترام : اي شخص في هذه الدنيا يبحث دائماً عن التقدير والإحترام من الآخرين له فما بالك بشريكة حياتك التي ستخوض معك كل الحياة بكل مصاعبها وجمالها فهي تريد منك مقدار الإحترام والتقدير الذي تستحقه حتي لو كان علي شيء بسيط فالكلمة الطيبة والتقدير هي وسيلة جميلة لكسب قلب اي شخص خصوصاً لو كانت الزوجة .
  5. تخطي الخلافات : تبحث الانثي عن الشاب القادر علي تخطي الخلافات والمشاكل بطريقة سلسة دون كسر قلبها أو مشاعرها ، ففي اقوي الأزمات تريده ان يكون ذو عقلية فذه قادرة علي الوصول لحل مناسب وبسيط والا يجرحها بكلمة في ظل هذه الأحداث الصعبة ، فهي تريده متمكن من حل المشاكل وليس حجر عثرة يزيد الطين بله ويلقي باللوم دائماً عليها فهي في هذه الحالة الأخيرة لن تطيق العيش معه طويلاً .

ستحب قراءة : كلام جميل عن الزوج الصالح

احاديث نبوية شريفة حول الزواج

  • قد روى الترمذي وابن ماجة، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) وحسنه الألباني في “صحيح الترمذي”
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “حقٌّ على اللهِ عونُ مَن نكَحَ الْتماسَ العفافِ عمَّا حرَّمَ اللهُ.”
  • عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “النكاحُ سُنَّتِي , فمن أحبَّ فِطْرَتِي فليستَنَّ بسُنَّتِي .”
  • عن ابو إمامة الباهلي، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “تزوجوا فإِنَّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ ، ولَا تكونوا كرهبانِيَّةِ النصارى”

لماذا البحث عن الزوج الصالح صعب ؟

البحث عن الزوج الصالح ليس صعباً كما هو متخيل او كما تحاول الأفلام والمسلسلات ايصاله لنا بل علي العكس تماماً هناك الكثير من الشباب الصالحين وبعدد كبير جداً ولكن الفكرة تكون في تسهيل الزواج وتيسيره علي الشباب والفتيات ، فهناك بعض الشباب الصالح الذي يعاني من الطلبات المجحفة والشديدة لبناء عش الزوجية فيجد أن تكلفة الزواج أصبحت مرتفعة لدرجة لا يصدقها عقل بل ان بعض الناس رأت ان بهذا المال يستطيع الشاب السفر لكل أنحاء العالم بدل من العفاف وبناء اسرة ، فالموضوع اصبح كارثي ، ولكن في سنة الله عز وجل في كونه ان الخير سيظل موجود والشر موجود كذلك والصراع بينهم لن ينتهي حتي زوال الدنيا ولذلك كما قال رسولنا الكريم إذا جاء رجل صالح علي ذو خلق ودين فلا تصعبوا عليه الزواج والزوجة لابد من التفكير بشكل أفضل بإختيار الشاب الصالح وليس صاحب المال الأكثر دون اخلاق أو صاحب الجمال دون اخلاق، الأخلاق والدين مهمين جداً في منظومة الزواج وإلا حل الفساد وانتشر الحرام كما نري للآسف هذه الأيام عافانا الله وإياكم منها .

ستحب قراءة : كلمات عن حب الزوج الصالح

وفي النهاية اسئل الله عز وجل ان يرزق جميع الشباب والفتيات الزواج الصالح والسعيد وان يبعد عن الجميع كل الشرور وان يجعل الحياة الزوجية حياة مليئة بالبركة والحب .

إذا اعجبتك مقالتنا بعنوان صفات الزوج الصالح – كيف يعامل الزوج الصالح زوجته ؟ فيمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى