معلومات

ما هي اتفاقية سيداو شرح بنودها والدول الموقعة عليها

ما هي اتفاقية سيداو

اتفاقية سيداو هي اتفاقية القضاء علي كافة اشكال التمييز ضد المرأة وقد وقعتها الأمم المتحدة في عام 1979م والمقصود بالتمييز ضد المراة هو : التفرقة او التقييد أو الاستعباد او الغاء حقوقها بأي شكل من الاشكال حيث تؤيد هذه الاتفاقية ممارسة المرأة لجميع حقوقها في المجتمع بدون قيد او شرط وذلك بغض النظر عن الحالة الاجتماعية للمراة سواء كانت عزباء أم متزوجة استناداً علي مبدأ المساواة وقوانين الحريات الاجتماعية والساسية والاقتصادية .

سبب تسمية اتفاقية سيداو

اسم سيداو مأخوذ من اختصار باللغة الانجليزية وتُكتب بالإنجليزية: “CEDAW”

وتعد هذه الاتفاقية امتداداً لباقي الاتفاقيات التي ترفض التمييز العنصري بجميع اشكاله إلا ان اتفاقية سيداو قد اختصت بالمراة لتؤكد دورها واهميتها بالمجتمع في كل المجالات الساسية والاقتصادية وفي مجال القضاء والادارة وحتي العلاقات الاجتماعية .

يمكنك ايضاً قراءة : اتفاقية سان ريمو بنودها ونتائجها والقرارات التي تبعتها

المواد التي تنص عليها اتفاقية سيداو

تحتوي اتفاقية سيداو علي 30 مادة كما يلي :

  • المادة 1 : تنص علي عدم التفرقة او التمييز ضد المرأة علي اساس الجنس، وترفض حرمان المرأة من اي حق من حقوقها الساسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية لكونها انثي ، فهذه المادة تهتم بالمساواة بين المراة والرجل .
  • المادة 2 : تدين جميع الدول التي تقوم بممارسة اي شكل من اشكال التمييز ضد المراة .
  • المادة 3 يجب علي الدول الموقعة علي الاتفاقية اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حقوق المرأة وتقدمها في المجتمع من النواحي الساسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية بصورة مماثلة لتقدم الرجل وتطوره في هذه الأصعدة.
  • المادة 4 :النظر الي الاجراءات التي تتخذها الدول في فترة الحمل للمرأة علي انها ليست تمييزاً ضد المرأة، ولكنها تدابير وقائية تضمن الحفاظ علي سلامة المرأة وصحتها خلال هذه الفترة .
  • المادة 5 : تهتم بتعديل السلوكيات الاجتماعية والثقافية في الدول الموقعة علي الاتفاقية، والعمل علي الناحية التربوية التي تعزز فكرة التساوي في مهمة تربية الأطفال بين الرجل والمرأة.
  • المادة 6 : يجب أن تتخذ الدول الموقعة علي الاتفاقية كافة الاجراءات التي تضمن القضاء علي ظاهرة الاتجار بالمرأة واستغلالها .
  • المادة 7 – 8 : تهتم بإتخاذ الدول الموقعة علي الاتفاقية كل الاجراءات الضرورية التي تستهدف منع ظاهرة التمييز ضد المراة في النواحي الساسية مثل الحق في الانتخاب أو التصويت وكذلك الترشح للمناصب الإدارية والمشاركة في منظمات غير حكومية والمنظمات الدولية.
  • المادة 9 – 10 -11 : الدول الأطراف في الاتفاقية يجب أن تتخذ كافة الاجراءات لضمان حقوق المراة الجنسية، بحيث لا يؤدي الزواج من زوج له جنسية اخري الي تغيير جنسيتها بشكل تلقائي، كما تتساوي المراة مع الرجل في حقوق منح الجنسية للأطفال وكذلك التساوي مع الرجل في كل ما يخص التعليم والاستفادة من المنح الدراسية والفرص الوظيفية والترقية والفوائد.
  • المادة 12 : تتخذ الدول الاطراف في الاتفاقية كافة التدابير اللازمة لضمان القضاء علي كل انواع التفرقة ضد المرأة من ناحية العناية الصحية، حيث تحصل المرأة في المجتمع علي ما تحتاجه من رعاية صحية الي جانب رعاية خاصة خلال فترة الحمل .
  • المادة 13 – 14 : ضمان اتخاذ التدابير اللازمة لحفظ حقوق المرأة الاقتصادية والقروض المصرفية الي جانب الدفاع عن حق المراة في الريف للمشاركة في التخطيط الإنمائي، وبرنامج الضمان الاجتماعي والحصول على التعليم والحقوق كاملة في شتى نواحي حياتها.
  • المادة 15 – 16 : من الناحية القضائية وحقوق الزواج والطلاق وتقرير عدد الاطفال والممتلكات العقارية تتساوي المرأة في هذه الحقوق مع الرجل الي جانب تحديد سن أدني للزواج لمن استغلال القاصرات .
  • المادة 17 -22 : هذه المواد تهتم بسير العمل في اتفاقية سيداو، وتراقب مدي تنفيذ الدول لمواد الاتفاقية والالتزام بكافة بنودها .
  • المادة 23 – 30 : تتعلق هذه المواد بإدارة الاتفاقية للقضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المرأة .
سيداو
سيداو

الدول العربية التي وقعت اتفاقية سيداو

بلغ عدد الدول الموقعة على اتفاقية سيداو 190 دولة حتى الآن كان منها عشرون دولة عربية وهي:

  1. المغرب.
  2. الجزائر.
  3. تونس.
  4. ليبيا.
  5. مصر.
  6. لبنان.
  7. الأردن.
  8. السعودية.
  9. العراق.
  10. الكويت.
  11. اليمن.
  12. جزر القمر.
  13. موريتانيا.
  14. الإمارات العربية المتحدة.
  15. جيبوتي.
  16. البحرين.
  17. سوريا.
  18. عُمان.
  19. قطر.
  20. فلسطين.

الدول التي لم توقع علي اتفاقية سيداو

وقعت الولايات المتحدة الامريكية علي اتفاقية سيداو إلا انها لم تصادق عليها، وذلك لأن المصادقة هي الالتزام بكل ما جاء من بنود، اما عدد الدول التي لم تصادق ولم توقع علي اتفاقية سيداو فهي 5 دول :

  1. إيران.
  2. بالاو.
  3. الصومال.
  4. السودان.
  5. تونغا.

أهداف اتفاقية سيداو

  1. القوانين : استكمال المراجعات التشريعية والسياسية لتوصيل القوانين والتشريعات في المستقبل .
  2. سد الثغرات : توضيح الثغرات الموجودة في التشريعات والسياسات وما يتعلق بالحماية الاجتماعية والقانونية للمرأة .
  3. المتابعة والرصد : دعم الجهود الوطنية والإبلاغ عن جميع القضايا القانونية والساسية التي تخص حقوق المرأة .
  4. التقارير الدورية : اعداد تقرير دوري يهتم بكل وسائل القضاء علي التفرقة ضد المرأة ويتم تقديمه للجنة سيداو .

مآخذ على اتفاقية سيداو

  1. السماح بالتحفظات : اتفاقية سيداو لا تمنع ادخال التحفظات، إلا ان هذا الامر يتعارض تماما مع احكام الاتفاقية والقانون الدولي، وسيسمح للدول الاخري ان تعترض عليها .
  2. الاعتراض علي بعض المواد: حيث أبدت عدة دول اعتراضاً علي المادتين 2 و 16 من مواد الاتفاقية، وعلي الرغم من سحب هذه الاعتراضات من قبل الدول إلا ان اللجنة المسؤولة لا تزال قلقة حول الاعتراضات والتحفظات المطروحة .
  3. رفض الاعتراضات : اصرت الاتفاقية علي عدم السماح لأي اعتبارات دينية أو ثقافية بأن تبرر التحفظ علي المادتين 2 و16 ، وطالبت بسحب هذه التحفظات .

تعد اتفاقية سيداو اتفاقية دولية تلغي جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وقد تم اعتماها من عام 1979 وتم التوقيع عليها في عام 1980م ودخلت حيّز التنفيذ عام 1981م، و جاءت الاتفاقية لرفض التمييز، و ضمان المساواة بين الرجل والمرأة، والتزام الدول بالبنود التي نصت عليها الاتفاقية والتي تتكون من 30 مادة كما ذكرنا، وكذلك ضمان المساواة في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية والمدنية، وقد وقعت علي الاتفاقية 190 دولة بينما رفضتها 5 دول فقط .

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى