الغذاء الصحي

ما هو نشا الذرة وفوائده وكيفية تخزينه

ما هو نشا الذرة

إن نشا الذرة يعد مسحوق ناعم لونه أبيض مائل للصفرة ، وفي العادة يستعمل بالطهي ، ذلك بالإضافة لاستعماله في تصنيع الأدوية ، كعامل مساعد على التماسك والتحلل ، وتعتبر الذرة من أكبر مصادر النشا بالعالم ، ويتشكل نشا الذر الطبيعي وفقاً للوزن ، حيث يتكون نحو 75% إلى 80% من الأميلوبكتين ، وهي جزيئات كبيرة ولديها الكثير من التفرعات ، ومن 20% إلى 25% من الأميلوز ، والذي يكون معظمها بشكل خطي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الدراسات حول فوائد نشا الذرة ، وفوائده للأطفال ، ومحاذير استخدامه ودرجة أمانه ، وغيرها فتابعوا معنا.

دراسات حول فوائد نشا الذرة:

  1. لقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول مريض السكري من النوع الأول لوجبة خفيفة مكونة من نشا الذرة غير المطهو بالمساء ، قد يحد من خطر انخفاض سكر الدم بمنتصف الليل ، وبالصباح عند هؤلاء الأفراد ، بدون التسبب بارتفاع مستوى سكر الدم ، وذلك مقارنةً مع تناول وجبة خفيفة مكونة من كربوهيدرات.
  2. لقد أظهر دراسات نشرت في العام 2002 وقد تم إجراءها على الفئران ، إلى أن إعطاء الفأر حمية غذائية محتوية على نشا الذرة الذي لديه نسباً كبيرة من الأميلوز ، يخفض نسب الكوليسترول بنسبة أكبر من الفئران التي تم إعطاؤها حمية غذائية محتوية على نشا الذرة العادي.
  3. لقد وجدنا دراسة نشرت في العام 2015 ، تفيد بأن نشا الذرة يحسن من حياة المصاب بداء اختزان الجلايكوجين من النوع الأول ، وذلك الداء يعرف بأنه اضطراب وراثي يؤدي لتراكم سكر الجلايكوجين بخلايا الجسم ، وذلك التراكم بأعضاء الجسم وببعض أنسجته كالكبد ، والأمعاء الدقيقة ، والكلى ، يحد من قدرتها على أداء وظائفها بصورة طبيعية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الذرة ومكوناتها

فوائد نشا الذرة للأطفال:

  • إن نشا الذرة تساعد في الحد من خطر الإرتجاع المعدي المريئي عند الرضع ، وهي حدوث حركة عكسية لمحتوى المعدة وانتقالها من المعدة للمريء وبعدها للفم ، والتي تشبه حالة البصاق عند الرضع ، وأوضحت دراسة صغيرة نشرت في العام 2005م ، شارك بها نحو 96 رضيع ممن يتم تغذيتهم بالحليب الصناعي ، ويعانون من نوبات الارتجاع المريئي والتقيؤ بمقدار أكثر من خمسة مرات باليوم الواحد ، ووجد أن استعمال الحليب الصناعي المحتوي على نشا الذرة الكثيف مع الكازين ، يحد من تعرض المريء للأحماض ، كما يحد من تكرار حدوث التقيؤ ، والارتجاع المريئي ، وأضحت دراسة نشرت في العام 2007م ، بأن حليب الأطفال المصنع المحتوي على نشا الذرة الكثيف يساهم في تحسين حركة الأمعاء ، وفي تعزيز اكتساب الرضع وزن صحي.

أضرار نشا الذرة:

  1. درجة أمان نشا الذرة : ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فنشا الذرة يتم تصنيفه على أنه من المواد الغذائية الآمنة.
  2. محاذير استخدام نشا الذرة : ليس هناك دراسات أو معلومات تثبت وجود مخاطر صحية له ، إلا أن هناك بعض المحاذير المرتبطة باستخدامه من قبل بعض الأفراد ، إذ لا يعتبر نشا الذرة من أفضل المواد الغذائية بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في تخفيض أو تنظيم مستويات سكر الدم والكوليسترول عندهم ، كما أنه قد لا يكون من أفضل المواد الغذائية للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية ، أو للأفراد ممن يحرصون على تقليل مخاطر السمنة عندهم ، حيث يحتوي نشا الذرة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الذرة

كيفية تخزين نشا الذرة:

  • يُنصح بوضعه بوعاء محكم الإغلاق كي لا يتعرض ويمتص الرطوبة التي تحيط به ، كما ننصح بوضعه بمكان جاف وبارد ، وإبعاده عن الحرارة العالية والشديدة ، حيث إن تخزينه بطريقة صحيحة يساعد على بقائه صالح للاستخدام لمدة أطول.

أسئلة شائعة حول نشا الذرة:

  1. ما فائدة نشا الذرة للنزيف ؟ ليس هناك دراسات أو معلومات تثبت ما إذا كان لنشا الذرة فوائد في حالات النزيف.
  2. ما فائدة نشا الذرة للإسهال ؟ ليس هناك أي معلومات حول فوائد نشا الذرة للإسهال.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد خبز النخالة

نشا الذرة
نشا الذرة
معلومات عن نشا الذرة
معلومات عن نشا الذرة
فوائد نشا الذرة
فوائد نشا الذرة
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق