معلومات طبية

ما هو مرض الوردية وكيفية علاجه

ما هو مرض الوردية

إن مرض الوردية أو وردية الوجه أو العد الوردي ، أو حب الشباب الوردي ، يعد من الأمراض الجلدية التي تؤدي لظهور بثور واحمرار في الوجه ، وفي الغالب تؤثر تلك البثور بالعينين ، وتعتبر من الحالات الصحية طويلة الأمد غير المعدية ، كما أن مرض الوردية يعد من الأمراض الجلدية التي بالإمكان تمييزها بسهولة من قبل الدكاترة ، إلا أنه ببعض الحالات قد تتشابه الوردية مع أمراض جلدية أخرى كحب الشباب ، ومن الجدير ذكره أن معدل انتشار هذا المرض بين البالغين يقدر بنحو 5.46% ، وذلك استناداً على دراسة نشرت في العام 2018م بالمجلة البريطانية لأمراض الجلدية ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض وأنواع مرض الوردية ، وعلاج مرض الوردية ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

أسباب مرض الوردية:

  • إن السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض ما يزال غير معروف حتى يومنا هذا ، إلا أن هناك عدة عوامل من الممكن أنها تلعب دور للإصابة بهذا المرض ، كبعض العوامل البيئية والجينية ، بالإضافة إلى أن لتمدد الأوعية الدموية التي توجد بالجلد دور في الإصابة بمرض الوردية ، وهناك بعض الدراسات قد ذكرت وجود نوع من البكتيريا يؤدي للإصابة بالوردية بحال تواجده على جلد الشخص ، إلا أن تلك الدراسة لم تثبت بعد.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من حب الشباب

أعراض وأنواع مرض الوردية:

إن مرض الوردية يظهر في الغالب على صورة احمرار وتهيج في الرقبة والوجه ، وبعدها ينتشر لمنطقة حول الأنف ويمتد لباقي الوجه ، وهناك الكثير من الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا المرض ، ومن الجدير ذكره أن تلك الأعراض تختلف باختلاف نوع مرض الوردية المصاب به الإنسان ، ومن الممكن ذكر هذا بالتفصيل فيما يلي :

  1. العد الوردي الاحمراري الذي يتعلق بالشعيرات المتوسعة : ويصاحب ذلك النوع من الوردية ظهور الكير من الأعراض كتضخم الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد حيث تصبح واضحة أكثر ، واحمرار الوجه المستمر ، ومن الجدير ذكره أن تلك الأعراض من الممكن ظهورها ببعض الأوقات وتختفي بأوقات أخرى.
  2. وردية العين : وقد سميت بذلك الاسم بسبب تأثيرها بالوجه والعينين ، وأعراض وردية العين قد تشمل التهاب كل من قزحية العين ، والجفون ، والقرنية ، والصلبة ، ذلك بالإضافة للإحساس بجسم غريب موجود داخل العين.
  3. الوردية الليمفاوية : وفي ذلك النوع من مرض الوردية يظهر الجلد سميك وتظهر عليه الندب التي تؤدي لتغيير في لون الجلد وظهور انتفاخات به ، وفي الغالب ما تظهر تلك الأعراض على الأنف مؤدي لحالة صحية تسمى فيمة الأنف ، وذلك النوع يعد من الحالات النادرة التي من الممكن علاجها ، ويؤثر بالرجال أكثر من النساء.
  4. الوردية البثورية : وتلك الحالة تتمثل في ظهور بثور لونها بيضاء مليئة بالقيح مع احمرار ونتوءات منتفخة ، وفي العادة ما تظهر تلك الأعراض على الجبين والخدين والدقن ، وفي العادة ما يخطئ الدكاترة في تشخيصها ، فيشخصونها على أنها حب شباب.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

علاج مرض الوردية:

إن مرض الوردية يتم علاجه عن طريق السيطرة على الأعراض ومنع تطورها ، ويتم ذلك عن طريق تجنب المحفزات التي بإمكانها أن تزيد من شدة الأعراض ، ومن الأمثلة على تلك المحفزات هي المشروبات الساخنة والأكلات الحارة ، ويصف الدكتور ببعض الحالات بعض أنواع العقاقير من أجل السيطرة على الأعراض ، ومن الممكن توضيح ذلك فيما يلي :

  1. علاج الاحمرار : وذلك عن طريق استعمال المضادات الحيوية بجرعة منخفضة ، كدواء دوكسيسايكلين ، ذلك بالإضافة إلى أنه من الممكن استعمال الكريمات الموضعية المتحوية على حمض الأزيلايك ، أو بريمونيدين ، أو ميترونيدازول.
  2. علاج الاحمرار الناجم عن الأوعية الدموية الصغيرة : والتي من الممكن علاجها بالليزر باستعمال جهاز بلو يلو ليزر ، وجهاز الليزر الصباغي النابض ، أو عن طريق العلاج بالضوء النبضي المكثف.
  3. علاج حساسية البشرة والجفاف : وذلك عن طريق استعمال المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة ، كواقيات الشمس ، والمرطبات ، حيث يجب أن يزيد معامل الحماية ضد الأشعة لهذه الواقيات عن خمسين.
  4. علاج الحكة ، وجفاف العين ، والاحمرار بالقطرات المرطبة.
علاج الوردية
علاج الوردية
أمراض جلدية
أمراض جلدية
ما هو مرض الوردية
ما هو مرض الوردية

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب مرض الجذام وأعراضه وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى