إسلاميات

ما هو عيد الاضحى ولماذا سمي بالعيد الكبير

ما هو عيد الاضحى

ما هو عيد الاضحى, هو العيد الذي يأتي بعد يوم عرفة، ويكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة,هو احد أعياد المسلمين فيوجد لدي المسلمين عيدين ,عيد الفطر وعيد الاضحى, فعيد الفطر هو الذى ياتي بعد شهر رمضان ,وهو أول يوم من شهر شوال, فقد جاء الاسلام بالعيد ليجمع المسلمين مع بعضهم البعض, ويشعرهم بانتمائهم إلى دين الإسلام, فيفرحون ببلغهم شهر رمضان وما قدموا من طاعات لله عز وجل.

فقد قال رسول الله صل  الله عليه وسلم: (إن لكل قومٍ عيدًا، وهذا عيدُنا) , فقد كان النبي يصلي يفرح لقدوم العيد, ويأمرنا ان ننشر الفرح والسرور في العيد ,بين الأهل والاصدفاء والجيران,ويأمرنا أيضا بأخراج الزكاة للمحتاج والفقير لكي تعم الفرحة علي الجميع.

فياتي عيد الاضحي بذبح الاضحية فهي من شعائر عيد الاضحي, وهي سنة موكدة حيث فدا الله عز وجل سيدنا أسماعيل بكبش عظيم ,عندما امره ابوه إبرهيم بذبح فهو كان مطيع لولده فقال له, “يا أبى افعل ما تؤمر وستجدني إن شاء الله من الصابرين” ,وكان سيدنا إبرهيم حزينا لكنه امر الله ,وجاءت اللحظة الحاسمة فوضع النبي (إبراهيم) ابنه (إسماعيل) على الأرض ونوى الذبح, لكن السكين لم تقطع بأمر ربها عندها فداه الله عز وجل بكبش عظيم.

اقراء أيضا:رسائل العيد متنوعة ادعية و مسجات مضحكة واحلي تهاني بالعيد للأصدقاء والاقارب والأحباب

خروف صغير
خروف صغير

 عيد الاضحى

تكتمل بعيد الاضحى أركان الاسلام ,ففية تقام شعائر الحج وهو الركن الاخير من اركان الاسلام, وياتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ,ويتسابق الحجاب لبيت الله الحرام فالحج لمن استطاع اليه سبيلا.

سنن الرسول في عيد الاضحى :

  • التكبير :ويبدأ المسلمين التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة, إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق, وصيغة التكبير هي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد),أما صيغ التكبير فإنها عديدة نذكر منها التكبير بقول (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، أو وترًا بقول: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
  • الإكثار من ذكر الله عز وجل حتى تقام صلاة العيد.
  • الاغتسال والتطيب:فقد كان الرسول صل الله علية وسلم ,يغتسل قبل صلاة العيد ويتطيب, وكذلك يفعل المسلمين من الرجال, ولكن النساء يذهبون الي صلاة العيد دون تطيب ,او وضع الزينة لانها محرمة .
  •  لبس أجمل الثياب: حيث كان عليه الصلاة والسلام يلبس أجمل ثيابه, فكانت له حلتان يلبسهما يوم الجمعة وفي العيدين.
  • صلاة العيد في المسجد فانها سنه موكدة وتكون قبل الخطبة .
  • تأجيل الأكل في عيد الأضحى إلى ما بعد صلاة العيد, ليأكل المضحي من أضحيته, كأن يأكل من كبدها أو لحمها.
  • الاضحية:(ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا) وهي تكون من الإبل أو البقر أو الضأن أو الماعز ,وتذبح بعد صلاة العيد, كما قال النبي صل الله علية وسلم صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فإنَّما يَذْبَحُ لِنَفْسِهِ، ومَن ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلَاةِ فقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ).
  • الخروج إلى مصلى العيد من طريق, والعودة من طريق آخر, لحديث: (أن إذا كان يومُ عيدٍ خالفَ الطريقَ).
  • التهنئة :يتبادل المسلمين التهنئة بين الاهل والاقارب, والجيران فان فيها اجر عظيم لما لها من صلة الرحم .

اقراء أيضا:تكبيرات الحج تعرف علي فضل التكبير والحكمة منه ومواضعه في العيدين

مسجد جميل
مسجد جميل

لماذا سمي عيد الاضحى بالعيد الكبير:

سمي عيد الاضحي بالعيد الكبير لأن عدد أيامه 4 ايام, وهي اكثر من عيد الفطر الذي يقال عنه بالعيد الصغير,نظرا لقله عدد ايامه ,حيث يبدأ من يوم العاشر من ذي الحجة ,وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

عدد أيام عيد الأضحى:

ايام عيد الاضحي هي يوم النحر وايام التشريق ,كما قال النبي صل الله عليه وسلم: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ).

يوم النحر: هو اليوم العاشر من ذي الحجة ,الموافق أول أيام عيد الأضحى المبارك, ويطلق عليه اسم الحج الأكبر, و يؤدي فيه الحجاج رمي الجمرات, وطواف الإفاضة والحلق أو التقصير وذبح الهدي, والسعي بين الصفا والمروة.

أيام التشريق:هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب يوم النحر, وهي أيام ١١, ١٢, ١٣ من شهر ذي الحجة, أما يوم النحر فهو اليوم العاشر من الشهر وأول أيام عيد الأضحى.

اقراء أيضا:تكبيرات العيد تعرف علي مواعيدها وايامها ومواضعها وحكمها في الشريعة

صلاة العيد
صلاة العيد

اقراء أيضا:عيد الاضحى رسائل تهنئة بمناسبة عيد الاضحي المبارك للأهل والاقارب والأصدقاء 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى