معلومات

ما هو طول نهر النيل وسبب تسميته بهذا الاسم

ما هو طول نهر النيل

ربما لم يكن هناك أي نهر على وجه هذه الأرض حظي بتقديس ومكانة مثلما حظي بها نهر النيل العظيم ، فعند ضفاف هذا النهر ، نشأت حضارة من أبرز الحضارات التي تعرفها التاريخ ألا وهي حضارة مصر القديمة ، تلك الحضارة بدأن في العالم 3000 قبل الميلاد ، عندما استقر المصري القديم على ضفاف النيل ، فقد زرع وحصد وأقام بيئة اجتماعية كاملة وأنشأ نظام حكم يعد أول نظام عرفه البشر ، ويدين المصري القديم لنهر النيل بالكثير من الأفضال ، وذلك بداءاً من فيضانه كل سنة وصولاً للتجارة وللانتقال لبلاد بعيدة ومختلفة عن مصر القديمة ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن هذا النهر فتابعوا معنا.

طول نهر النيل:

  • نهر النيل يعتبر أطول نهر موجود في العالم ، حيث يبلغ طول هذا النهر ما يقارب الـ6.650 كيلو متر ، وتبلغ مساحة نهر النيل حوالي 3.349.000 كيلو متر مربع ، ونهر النيل يتكون من ثلاث مسارات رئيسية ألا وهي : النيل الأزرق ، وعطبرة وهذا يتدفق من مرتفعات أثيوبيا ، والنيل الأبيض وهذا ما تنطلق منه التدفقات بحيرات فيكتوريا وألبرت ، وحوض النيل يغطي 11 دولة وهما : مصر ، وجنوب السودان ، وإثيوبيا ، وإريتريا ، وتنزانيا ، وبوروندي ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ورواندا ، وكينيا ، وأوغندا والسودان ، وذلك لاعتباره النهر الرئيسي المتدفق بتلك الدول.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن نهر النيل

سبب تسميته بهذا الاسم:

  • اسم النيل هو مشتق من كلمة يونانية ألا وهي نيلوس ، وتلك الكلمة من أصل سامي وتعني الوادي أو وادي النهر ، وقد أطلق المصري القديم على هذا النهر (Aur) أو (Ar) بمعنى الأسود وذلك للإشارة لون الرواسب التي يحملها النهر عند فيضانه ، ويعتبر اسمي (Kemi) أو (Kem) من أقدم أسماء النيل ويعنوا الأسود وهو يرمز للظلام ، أما بوقتنا الحالي فيطلق على النيل بمصر والسودان بالنيل ، وبحر النيل ، والبحر ، ونهر النيل.

معلومات عن نهر النيل:

هناك الكثير من المعلومات العامة المتعلقة بنهر النيل ، ومنها التالي:

  1. مياه نهر النيل تتدفق من بحيرة فيكتوريا بأوغندا للبحر الأبيض المتوسط ، وذلك بمتوسط حجم ثلاثمائة مليون م3 ، وهذا وفقاً لمجلة السفر بالخليج.
  2. مياه النيل تستغرق بعد أن تغادر بحيرة فيكتوري ما يقارب ثلاث أشهر لحين وصولها للبحر الأبيض المتوسط.
  3. نهر النيل منقسم لفرعين رئيسيين قبل وصوله للبحر الأبيض المتوسط ألا وهما : فرع رشيد في الغرب ، وفرع دمياط في الشرق.
  4. نهر النيل ساعد في توفير طعام ، وأرض خصبة ، ومياه عذبة ، ووسائل نقل لمصر لأكثر من خمسمائة عام ، وفي الوقت الحالي هناك 95% من سكان مصر يعيشون على ضفتي نهر النيل.

هل تعلم عن نهر النيل:

  1. هل تعلم بأن نهر النيل يعتبر مصدر مهم للثروة السميكة لأنه الصيادين يعتمدون على من أجل صيد الأنواع المختلفة من السمك.
  2. هل تعلم بأن المؤرخ اليوناني (هيردوت) ذكر في مؤلفاته بأن نهر النيل كان سبب رئيسي ببزوغ وظهور وخروج الحضارة المصرية القديمة حيث ساعد بتكوين الأراضي الزراعية الخصبة وذلك بفضل ترسب الطمي بطول ضفافه.
  3. هل تعلم بأن نهر النيل يعد مصدر مياه عذب وحيد بالنسبة لمصر وعدد من الدول الأخرى.
  4. هل تعلم بأن نهر النيل بمصر يصل لأقصى الشمال المصري ، ويتفرع النهر لفرعين ألا وهما فرع دمياط ، وفرع رشيد ، ثم يحضران فيما بينهما دلتا النيل والتي تعتبر أعلى دلتا بالعالم.
  5. هل تعلم بأن حكام مصر الإسلامية كانوا يعلمون أهمية هذا النهر لهذا صمموا مقياس النيل من أجل معرفة قياس فيضان النهر وما زال ذلك القياس موجود حتى يومنا هذا بجزيرة الروضة.
  6. هل تعلم بأنه في العام 1980 تعرض بعض دول حوض النيل ومن ضمنها أسيويا والسودان لمجاعة كان سببها نقص فيضان النيل.

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن نهر النيل

هل تعلم عن الأنهار:

  1. هل تعلم بأن النهر يمر خلال جريانه بعدة مراحل ألا وهم : مرحلة النحت أو مرحلة التعريف ، ومرحلة التسريب ، ومرحلة النقل.
  2. هل تعلم بأن هناك الكثير من الأنهار الموجودة بالعالم والتي تعتبر مصدر مهم وأساسي في الحصول على مياه عذبة تستعملها الكائنات الحية بالشرب.
  3. هل تعلم بأن الأنهار ساعدت بتحسين البيئة بالإضافة لإضفائها مظهر جمالي كما أنها مصدر هام للثروة السمكية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن نهر النيل للاطفال

صور نهر النيل:

هل تعلم عن نهر النيل
هل تعلم عن نهر النيل
معلومات حول نهر النيل
معلومات حول نهر النيل
صورة لنهر النيل
صورة لنهر النيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى