معلومات طبية

ما هو سبب الرعاف المفاجئ

ما هو سبب الرعاف

نزيف الأنف المفاجئ أو ما يعرف بمصطلح الرعاف يتمثل بنزف الدم من الأوعية الدموية بالأنف ، ففيه يخرج الدم من إحدى فتحتي الأنف أو من الفتحتين ، ومن الممكن أن يكون الدم الخارج من الأنف كثيفاً أو خفيفاً ومن الممكن أن يظل مستمر لعدة ثواني حتى عشر دقائق أو أكثر من هذا ، ونشير هنا إلى أن نزيف الأنف في أغلب الأوقات لا يعكس أمر خطير بمعنى أنه من الممكن أن يتم علاج معظم الحالات في المنزل ، واليوم سوف نتعرف أكثر على مرض الرعاف وأسبابه وغيرها فتابعوا معنا.

أسباب نزيف الأنف المفاجئ:

  1. بالنظر إلى أن مكان الأنف بمنتصف الوجه ويحتوي على كمية كبيرة من الأوعية الدموية ببطانة الأنف الموجودة قريباً من السطح ، بالإضافة لأن بطانة الأنف تعتبر طبقة حساسة ورقيقة جداً فإن هذا الأمر يجعل أقل إصابة أو ضربة سبب لحدوث نزيف بالأنف.
  2. وبالاعتماد على مكان حصول النزيف فينصف نزيف الأنف إلى نزيف أنف أمامي ونزيف أنف خلفي ، حيث تختلف تلك الأنواع والتي سيتم توضيحها لاحقاً بشيء من التفاصيل ، باختلاف الأسباب المسببة لحدوثها ، ونذكر هنا بأن أغلب حالات النزيف تعتبر مجهولة المصدر أو السبب ، كما أنه حدوثها يكون بشكل غير متوقع وتلقائي.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية نادرة مهمة

أسباب نزيف الأنف الأمامي:

نزيف الأنف الأمامي يعتبر من أكثر أسباب نزيف الأنف الشائعة ، وبالخصوص عند الأطفال ، ففي غالب الأوقات لا يعتبر النزيف خطيراً ، بمعنى أنه لا يتطلب عناية طبية بالعادة وبالإمكان علاجه في البيت هذا إن لم يستمر النزيف لوقت طويل دون أن تتمكن من أن تسيطر عليه أو عندما يحدث عند الرضع والأطفال ، فهنا يجب الذهاب للطبيب ، ونشير أيضاً لأن الجزء الأمامي من الأنف وبالخصوص الجهة السفلى من الجدار الأنفي الذي يطلق عليه الحاجز ، يعتبر الأساس ونقطة البدء لنزيف الأنف الأمامي.

فهناك الكثير من الأوعية والشعيرات الدموية الدقيقة التي من الممكن أن تتلف بسهولة جداً ، وهذا الجزء من الأنف يعرف بضفيرة كيسلباخ ، أو بمنطقة ليتل ، وفي حقيقة الأمر فإن نزيف الأنف الأمامي من الممكن أن يحدث دون معرفة السبب الحقيقي أو السبب الرئيسي وراء حدوثه في الكثير من المرات ، ومن ناحية أخرى قد يرجع سبب الإصابة لعدد من الأسباب ومنها :

  1. التعرض لإصابة في الأنف ، أو عند العبث بالأنف بشدة ، وتعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً.
  2. انسداد الأنف والذي يحدث في الغالب عند الإصابة بعدوى مثل الزكام ، أو مثل الإنفلونزا ، أو عند الإصابة بالتهاب الجيوب والذي يحدث جراء عدوى بالفتحات المملوءة بالهواء داخل عظام الجبين أو الخد.
  3. التعرض للهواء الجاف أو لارتفاد درجة الحرارة من الممكن أن يؤدي لجفاف المنطقة داخل الأنف.
  4. حساسية الأنف ، أو أنواع أخرى من الحساسية.
  5. أن تمكث بالمرتفعات العالية.
  6. أن تستخدم مضادات الاحتقان بكثرة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن سكر الحمل

أسباب نزيف الأنف الخلفي:

  1. نزيف الأنف الخلفي يحدث جراء تعرض أفرع الشريان الذي يغذي الأنف للضرر أو الإصابة ، حيث يسبب هذا الأمر لجعل الدم أكثر كثافة عند مقارنته مع نزيف الأنف الأمامي ، وفي العادة ما يتدفق دم نزيف الأنف الخلفي ناحية الحلق ، وفي الغالب ما يستدل على ذلك النوع من نزيف الأنف بحال استمر النزيف من الأنف لفترة تزيد عن عشرون دقيقة أو في حال بدء النزيف بعد تعرض الوجه أو الرأس للضرب أو الإصابة.
  2. وهنا يجب أن تطلب رعاية طبية لأن من الممكن أن يكون الأنف قد كسر ، وفي حقيقة الأمر بأن نزيف الأنف الخلفي يظهر بطريقة أوضح عند كبار السن وعند مرضى ارتفاع ضغط الدم ، وهذا الأمر يتطلب عناية طبية ، ونشير هنا إلى أن ارتفاع ضغط الدم في حد ذاته لا يؤدي لنزيف أنف خلفي بل أنه يزيد من فترة جريان الدم ونزيفه بحال ابتدأ النزيف لأي سبب كان ، بالإضافة إلى أنه يتوجب تلقي المساعدة الطبية عندما تشك بنزيف أنف خلفي.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم معلومات طبية غريبة

استعمل الإبهام والسبابة
استعمل الإبهام والسبابة
اسباب الرعاف
اسباب الرعاف
صورة لرجل ينزف أنفه
صورة لرجل ينزف أنفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى