معلومات

ما هو جنون العظمة وأعراضه وكيفية العلاج

ما هو جنون العظمة

مشاعر الخوف هي جزء حقيقي من الطبيعة الإنسانية وهي شائعة بشكل ظاهر بين الأشخاص الضعفاء. على سبيل المثال ، عندما تمشي لوحدك في وقت متأخر من الليل تعتقد أنك متبع أو مراقب ، حتى لو لم تمر بهذا كموقف ؛ فربما لو كنت تعاني من الكثير من الضغط ، فقد تعتقد أن الناس يعيقوا حريتك عن عمد ؛ أو عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، قد تتطور لديك أفكارًا غير واقعية تسمي جنون العظمة أو بارنويا ، وذلك ببساطة لأنك مجهد ولا يعمل دماغك في أفضل حالاته، هذه المشاعر الارتيابية عمومًا لا تسبب القلق  ولا تكون مشكلة بحد ذاتها وستختفي بمجرد انتهاء الموقف ، ولكن عندما يكون جنون العظمة خارج نطاق الطبيعة البشرية العادية، يمكن أن يصبح مشكلة، وسوف نعرف بالتفصيل ما هو جنون العظمة من خلال مقال اليوم.

جنون العظمة

جنون العظمة أو البارنويا Pranoia هو نوع من الأمراض النفسية المعروفة باسم الوهم.

الأشخاص الذين يعانون من جنون العظمة او البارنويا لديهم شكوك أو حتى معتقدات لا تستند إلى حقيقة على أرض الواقع، كأنهم مراقبون ، أو أن أشخاصًا أو منظمات أو قوى أخرى تعمل ضدهم أو يريدون النيل منهم.

معرفة وفهم حالة جنون العظمة يمكن أن يساعدك في تحديد كيفية التعامل معه أو الحصول على علاج له.

أسباب جنون العظمة

السببان الأكثر شيوعًا لجنون العظمة الإشكالي هما مشاكل الصحة العقلية وتعاطي المخدرات.

جنون العظمة قد يكون سمة من سمات العديد من مشاكل الصحة العقلية التي تشمل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، ولكنه يرتبط  في الغالب بالاضطرابات الذهانية مثل الفصام.

جنون العظمة هو أيضًا السمة المميزة لاضطراب الشخصية الارتيابية، وبشكل عام  كلما كان المرض العقلي أكثر شدة، قل الإدراك أو البصيرة لدى الشخص بأنه يعاني بالفعل من جنون العظمة.

أعراض جنون العظمة

سنعرض الآن بعض الأعراض التي ستساعدك لتحدد اذا كان الشخص مصاب بجنون العظمة أو عدمه، أو أنه يمتلك فقط إحدى هذه الصفات حيث يمكن أن يصاب مريض البارانويا بأعراض عديده، ولكن اكترها شيوعًا الأتي:-

  • الشك في دوافع أو أفعال الآخرين، لماذا يفعل الناس ما يفعلونه، أو ما تظن أنهم يفعلونه، لكنهم لم يفعلوه أو حتي يلاحظوه.
  • عدم ثقة غير حقيقي أو مبالغ فيه تجاه الغرباء أو المعارف والمقربين.
  • التساؤل عن أفعال وتصرفات الآخرين، سواء في ذهنه أو بصوت عال.
  • محاولة تفسير مستمرة للطريقة التي ينظر بها الناس إليه، ونبرة صوتهم أو جوانب أخرى من سلوكهم ليس لها أي معنى خاص في الواقع ولكنها مجرد ظنون .
  • الاعتقاد بأن هناك رسائل مخفية يتم إرسالها إليه بشكل خاص عبر التلفزيون، الصحف، المراسلات، رسائل البريد الإلكتروني الجماعية أو الإنترنت، وهو ما يعرف بالأفكار المرجعية.
  • الاعتقاد الدائم من الشخص المريض بأن لديه دورًا أو أهمية خاصة في العالم غير معترف بها أو غير مكتشفة أو يتم محاولة إحباطها من قبل الآخرين.

 

هذه مجرد أمثلة لكيفية اكتشاف جنون العظمة، فإذا كنت تشعر بأحد هذه الأعراض أو تعرف شخص يعاني منها، فلا تتردد في استشارة الطبيب النفسي وطلب مساعدته.

طرق علاج جنون العظمة

لأن جنون العظمة يمكن أن يكون عرضًا خطيرًا للمرض العقلي، فمن المهم أن تستشير طبيبًا في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من مشاعر بارانويا واضحة خاصة إذا استمرت لعدة أيام وبدأت تعتقد أن الآخرين حولك ضدك دائما.

ملاحظة هامة …

من الطبيعي أن يشعر الأشخاص الذين يشعرون بجنون العظمة و الشك بالخوف من التحدث إلى من هم لديهم القرار ، ومنهم الأطباء ، لذا حاول أن تذكر نفسك دائماً وتضع في مقدمة عقلك ان طبيبك الوحيد هو القادر علي مساعدتك وعلى الشعور بتحسن و التعافي.

 

ما هو جنون العظمة
ما هو جنون العظمة

 

التقدير المبالغ للذات
التقدير المبالغ للذات

 

اسباب جنون العظمة
اسباب جنون العظمة

 

 

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن جنون العظمة، وعرفنا ما هو جنون العظمة وماهي أعراضه، ونتمنى أن نكون استطعنا تقديم محتوى قيم ومفيد لكم، وإلى وعد بلقاء متجدد في وقت لاحق مع موضوع شيق جديد ومفيد من موقعكم احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى