إسلاميات

ما هو اليمين الغموس وأنواعها وكفارتها

ما هو اليمين الغموس

لقد حث الدين الإسلامي على حفظ الأيمان وعدم نقضها ، ودعى المسلم ألا يحلف بشيء إلا أن يكون صادق ، والشريعة الإسلامية قد رتبت على من أقسم أمور وأحكام تختلف بحسب صيغة اليمين والمقصود منه وكيفية إنشائه ، فالحلف له أثر بالغ الأهمية في التقاضي بين الناس وفي إثبات الحق وإبطاله ، ومن أنواع اليمين التي فصل الدين الإسلامي فيها هو اليمين الغموس ، واليوم سوف نتعرف في هذا المقال على معنى اليمين الغموس وكيفيتها ، وغيرها فتابعوا معنا.

معنى اليمين الغموس وكيفيتها:

  1. إن اليمين الغموس تعد اليمين الكاذبة التي يقصد بها الشخص الكذب والحلف وهو يعلم حقيقة كذبه ، وهي ما تغمس صاحبها بالإثم ، وتغمسه بالنار ، وهي اليمين الكاذبة التي يأخذ بها الشخص حق غيره من الناس بدون وجه حق ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
  2. (إنَّ أعجلَ الطاعةِ ثوابًا صلةُ الرَّحِمِ وإنَّ أهلَ البيتِ لَيكونون فُجَّارًا فتنموا أموالُهم ويكثُرُ عددُهم إذا وصلُوا أرحامَهم وإنَّ أعجلَ المعصيةِ عُقوبةً البغيُ، والخيانةُ، واليمينُ الغموسُ يُذهِبُ المالَ ويُثقلُ في الرَّحِمِ ويذرُ الدِّيارَ بَلاقِعَ) ، ولما رواه البخاري عن عبد الله بن عمري رضي الله عنها ، قال : جاء أعرابي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال : (يا رسولَ اللهِ، ما الكبائرُ؟ قال: الإشراكُ باللهِ، قال: ثم ماذا؟ قال: ثم عقوقُ الوالدَينِ، قال: ثم ماذا؟ قال: اليمينُ الغموسُ، قلتُ: وما اليمينُ الغموسُ؟ قال: الذي يقتطعُ مالَ امرئٍ مسلمٍ، هو فيها كاذب).
  3. كأن يحلف الإنسان على شيء كذب من أجل أخذ مال من أخيه بدون وجه حق ، أو أن يحلف إنسان أن هناك من سبه وهو كاذب ، أو أن يحلف الشخص أنه لم يفل شيء كي ينجو من عقوبة أو يهرب من الضمان ويكون قد فعله ، أو أن يحلف الإنسان أنه فعل وهو لم يفعل في الحقيقة ، كل هذا بشرط أن يكون حلفه قائم على علمه بكذب يمينه.

للمزيد يمكنك قراءة : كفارة اليمين تعريفها وانواعها واحكامها

كفارة اليمين الغموس:

  1. إن اليمين الغموس يعد من الكبائر التي لا تجب فيها الكفارة ، وذلك لدى جمهور الفقهاء من المالكية ، والحنفية ، والحنابلة ، وذلك لكبر وعظم الذنب فيها ، حيث يقرن الحالف اسم الله عز وجل في معصيته ، فيحلف به كذباً ، وعليه فكفارتها تكون بالاستغفار والتوبة (على أن يراعي شروط التوبة) وأن يعيد الحقوق لأصحابها لو جد ، وقد اتفق كل الفقهاء الأربعة على خطورة اليمين الغموس وعلى كبر وعظم الذنب فيها.
  2. وأن لا شيء من الأعمال الصالحة يكفرها إلا الاستغفار والتوبة ، وقد خالفهم بذلك الإمام الشافعي رحمه الله ووافقه شيخ الإسلام ابن تيمية والحنابلة برواية : فقد ذهب أصحاب ذلك الفريق إلى أنه يجب باليمين الغموس الكفارة ، وأنها جائزة فيه بالإضافة للتوبة إلى الله سبحانه وتعالى ، ومن دون الرجوع للحلف كذباً مرة أخرى.

معنى اليمين:

  • إن اليمين في اللغة هو القسم والحلف ، وتشير على الشدة والقوة ، وبالجهات هي ضد اليسار ، أما بالنسبة للفظة يمين ، فهي لفظة مؤنثة ، والجمع أيمن وأيمان ، أما اليمين بالاصطلاح فهو تحقيق شيء غير ثابت ماضياً أو مستقبلاً ، نفي كان أو إثبات أو ممتنع ، صادقة كانت أو كاذبة مع العلم بالحال أو الجهل به.

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث قدسية صحيحة

مشروعية اليمين:

لقد اتفق العلماء على مشروعية اليمين وجوازه في العموم ، فمن الجائز الحلف مطلق طالما من يحلف صادق ، ومن الجائز للمدعي بالتقاضي طلب تحليف المعدى عليه لو عجز عن أن يثبت دعواه ، وقد استند العلماء على جواز اليمين بعدد من الأدلة من القرآن الكريم ، ومن السنة النبوية الشريفة ، ومنها :

  1. قوله تعالى : {ولا تنقصوا الأيمان بعد توكيدها}.
  2. قوله تعالى : {وقد فرض الله لكم تحلة أيمانكم}.
  3. ما رواه ابن وائل بن حجر عن أبيه ، فقد قال : (جاء رجلٌ من حضرموت (امرؤ القيس بن عابس الكندي) ورجلٌ من كندة (ربيعة بن عبدان) إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال الحضرمي: يا رسول الله إن هذا غلبني على أرضٍ لي، فقال الكندي: هي أرضي وفي يدي، وليس له حقٌ فيها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- للحضرمي: ألك بينة؟ فقال: لا، قال: فَلَكَ يمينه، قال: يا رسول الله إن الرجل فاجر ولا يبالي على ما حلف عليه، وليس يتورع من شيء، قال: ليس لك منه إلا ذلك، قال: فانطلق الرجل ليحلف له، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما أدبر: لئن حلف على مالك ليأكله ظلمًا ليلقين الله وهو عنه معرض). ، إن وجه الدلالة في الحديث الشريف أن النبي قد رتب اليمين على المدعى عليه بعد أن أنكر الدعوى وعجز المدعى عن الإثبات ، لو كان اليمين غير معتبر شرعاً لما رتبة الرسول صلى الله عليه وسلم على المدعى عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : حكم صلاة الاستسقاء

فتاوي دينية
فتاوي دينية
دليل عند اهل السنة
دليل عند اهل السنة
معلومات دينية
معلومات دينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى