معلومات طبية

ما هو النخاع العظمي ولونه ووظيفته

ما هو النخاع العظمي

إن النخاع العظمي يعرف على أنه الأنسجة النخاعية ، أو الأنسجة الهلامية اللينة بالجسم ، وتلك الأنسجة هي ما تملأ تجاويف العظام ، وفي الغالب يميل لون النخاع العظمي للون الأصفر أو اللون الأحمر ، وذلك بالاعتماد على مكونات الدم ، أو على الأنسجة الدهنية الموجودة فيه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على لون نخاع العظم ، وعلى وظيفة النخاع العظمي ، وعلى الخلايا الجذعية لنخاع العظم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالنخاع العظمي ، فتابعوا معنا.

لون النخاع العظمي:

  1. النخاع الأحمر : إن نخاع العظم الأحمر يشكل جميع خلايا الدم بجسم الشخص ، ماعدا الخلايا اللمفاوية ، التي تصل لمرحلة النضوج بالأعضاء اللمفاوية ، ومن الجدير ذكره أن النخاع الأحمر يعمل مع الطحال والكبد من أجل القضاء على خلايا الدم الحمراء القديمة.
  2. النخاع الأصفر : إن النخاع الأصفر يعمل كمخزن للدهون ، كما ومن الممكن أن يحول لنخاع لونه أحمر تحت ظروف معينة ، كالحمى ، أو فقر الدم الشديد ، ويكون نخاع الشخص كله أحمر منذ ولادته حتى سن الـ7 ، وبعد ذلك العمر تحل الأنسجة الدهنية مكان النخاع الأحمر ، وهذا ما تم العثور عليه بفقرات الجسم ، وعظام الصدر ، ومنطقة الورك ، والأضلاع ، والجمجمة ، وبنهايات العظام الطويلة من الساقين والذراعين للشخص البالغ ، حيث كانت جميعها مليئة بالنخاع الأصفر.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض عرق النسا ونصائح للوقاية منه

وظيفة النخاع العظمي:

  • إن مهمة النخاع العظمي متمثلة بتوليد خلايا الدم الحمراء ، والنخاع العظمي يتكون من نوعين من الخلايا الجذعية ألا وهما : (الخلايا الجذعية المكونة للدم) وتوجد بالتحديد بالنخاع الأحمر ، وهي المسئولة عن إنتاج خلايا الدم ، أما بالنسبة للنوع الآخر فهو الخلايا الجذعية الوسيطة) أو ما تسمى (خلية جذعية متعلقة باللحم المتوسطة) ، والنخاع العظمي ينتج بكل ثانية نحو عشرة ملايين لخمسة عشر مليون من كريات الدم الحمراء الجديدة.

الخلايا الجذعية لنخاع العظم:

إن نخاع العظم الأحمر محتوي على الخلايا الجذعية المكونة للدم ، والتي تنتج نوعين آخين من الخلايا الجذعية ألا وهما :

  1. الخلايا الجذعية اللمفاوية : وتلك الخلايا تتطور لصفائح دموية ، أو خلايا دم بيضاء ، أو خلايا دم حمراء ، والخلايا اللمفاوية تحتوي على الخلايا التي تهاجم الأجسام الغريبة والتي تعتبر جزء من جهاز المناعة ، ومن تلك الخلايا هي الخلايا الليمفاوية بي ، والخلايا اللمفاوية تي.
  2. الخلايا الجذعية النخاعية : وتلك الخلايا تتطور لتصير خلايا دم حمراء ، وصفائح دموية ، وخلايا بدنية ، أو خلايا صارية ، أو خلايا الأورمة النقوية التي تتطور لخلايا محببة ، وخلايا الدم البيضاء الوحيدة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو نخاع العظم .. خلاياه وأمراضه وكيفية زراعته

زراعة نخاع العظام:

  • يعتبر أسلوب زراعة نخاع العظام أسلوب علاج النخاع العظمي للأفراد ممن يعانون من حدوث عيوب بنخاعهم ، ومن الممكن أن تكون عملية الزراعة عن طريق الترقيع ، والتي يتم القيام بها من خلال إزالة نخاع العظم من جسم الشخص المريض ، ثم تتم معالجته ، وتعاد زراعته ، كما من الممكن الحصول على نخاع عظم صحي من قبل جسم مانح مثل : أحد الأقارب ، وفي الغالب ما تتم عمليات زراعة نخاع العظم لحالات فقر الدم الشديد ، ولمرضى سرطان الدم ، ولاضطرابات الجهاز المناعي.
بنيان العظام الطويلة
بنيان العظام الطويلة
نخاع العظام
نخاع العظام
نخاع شوكي
نخاع شوكي

للمزيد يمكنك قراءة : مرض نقص الصفائح الدموية

وإلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ما هو النخاع العظمي ولونه ووظيفته ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من المعلومات المتعلقة بالنخاع العظمي ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات ، قدمنا في أول فقرة لدينا ألوان نخاع العظم ، وفي ثاني فقرة سلطنا الضوء على وظيفة النخاع العظمي ، بالإضافة للخلايا الجذعية لنخاع العظم ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان زراعة نخاع العظام ، آملين أن نكون قد وفقنا في توضيح كل الأشياء بخصوص هذا الموضوع ، وانتظرونا للمزيد قريباً إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى