معلومات

ما هو المسك وكيفية استخراجه واستخدامه عبر التاريخ

ما هو المسك

إن المسك يعد مادة عطرية تقوم بإفرازها الغدة الكيسية ببطن حيوان غزال المسك ، تستعمل كرائحة ومثبت ، تلك الغدة متواجدة عند ذكور الغزلان وحسب ، وحجمها كحجم بيضة دجاجة ، ولون إفرازاتها عنابي ، ورائحتها شديدة وقوية ، ودرجة لزوجتها مثل العسل ، ووظيفتها تعمل كجاذب جنسي بالحيوان ، فعند قطع الكيس تسود إفرازات بنيه تميل للسواد ، وعند جفافها تصير على هيئة حبيبات ، وتسمى بالتجارة قرون المسك ، والإفرازات المجففة يطلق عليها حبوب المسك.

أما صبغة الكحول تصنع من تلك الحبوب وتضاف للعطور باهظة الثمن ، فالمكون الرئيسي الذي يعطي المسك رائحته هو المركب العضوي مسكون ، وهناك بعض النباتات ممن تنتج الزيوت الشبيهة بالمسك وتشمل : نبات فيرولا ، ونبتة الكركديه ، ويستعمل الآن عدد من منتجات المسك الاصطناعية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية استخراج المسك ، وغزلان المسك ، واستخدام المسك عبر التاريخ ، فتابعوا معنا.

كيفية استخراج المسك:

  1. إن المسك يستخرج من غدة الغزال الذكر الحي من دون الحاجة لقتل الغزال ، ومن دون الإضرار بتربيته وصحته ونموه ، وقد استخرج المسك مرات كثيرة بنجاح من الغزال بدون قتله ، وقد تمت دراسة المسك بحديقة كاتماندو بنيبال ، وعملية استخراج المسك بحاجة لتقييد جسم الغزال ، بالاستعانة بنحو ثلاثة أفراد يقوم بجعل الغزال يستلقي على جنبه ، ويجب أن تكون منطقة السرة مكشوفة ، ويتم ذلك من خلال إدخال مغرفة فضية يتم تعقيمها وتدهن بكريم مضاد حيوي ، وبواسطة حركة دائرية يمسك كيس المسك ويعقد باليد الثانية.
  2. وعند الانتهاء يتم وضع كريم مضاد حيوي على الغدة من أجل منع احتمالية التلوث ، وعملية استخراج المسك وتقييد الغزال تستمر نحو ربع ساعة ، وتلك الطريقة تعد الطريقة الأمثل ، ومن الممكن تكرارها كل سنة على الغزال الذكر البالغ ، ويوجد طريقة أخرى أيضاً للحصول على المسك وهي من خلال إحداث شق بسيط بالغدة لجمع المسك عن طريق المغرفة ، إلا أن تلك الطريقة بحاجة لتخدير الغزال ، بالإضافة لوجود خطر أكبر على حياة الغزال ، وقد تبين لنا أن الوقت الأمثل من أجل استخراج المسك هو بين الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر والأسبوع الثالث من شهر يناير.

للمزيد يمكنك قراءة : اجود انواع العطور

غزلان المسك:

  1. هذا النوع من الغزلان من النوع صغير الحجم ويندرج من عائلة تسمى سيرفيداي ومن فصيلة تسمى ارتيوداكتيلا ، وتعتبر حيوانات منعزلة وخجولة ، حيث تعيش تلك الغزلان بالمناطق الجبلية من دولة سيبيريا لجبال الهمالايا ، ويتميز هذا النوع من الغزلان بأذنه الكبيرة ، وذيله القصير ، كما أنها تمتلك مرارة ، وليس لديها قرون ، وتتميز أيضاً باللون البني والشعر الطويل الهش.
  2. وطولها وهي واقفة يبلغ نحو 50 إلى 60 سنتيمتر للكتف وأعلى قليلاً عند الأرداف ، وتمتلك ذكور هذا النوع من الغزلان أسنان طويلة بالفك العلوي تنزل من الفم ، كما أنها تمتلك أنياب ، بالإضافة لعضو ينتج المسك يسمى جراب المسك موجود ببطن الغزال ، ويستعمل المسك الذي يستخرج منه بالصابون والعطور.

استخدام المسك عبر التاريخ:

  • يرجع استعمال المسك لأكثر من ألف وثلاثمائة عام ، فقد كان حكام الصين القدامى يستعملون المسك ، وقد استعمل في القدم بطب الأعشاب الصينية ، ومن أجل تثبيط نشاط هرمون الأدرينالين ، بالإضافة لتحفيز القلب والأوعية الدموية ، واستعمل كذلك كمضاد للالتهابات ، وفي وقتنا الحاضر يستعمل بصناعة العطور وتثبيتها.

للمزيد يمكنك قراءة : احسن عطر رجالي صيفي

المسك بالصور:

المسك الأسود
المسك الأسود
ما هو المسك
ما هو المسك
روائح جميلة
روائح جميلة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت العنبر

إن للمسك رائحة جميلة جداً يعشقها ملايين الناس حول العالم ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ما هو المسك وكيفية استخراجه واستخدامه عبر التاريخ ، لقد تعرفنا في هذا الموضوع عن كيفية استخراج المسك ، وفي الفقرة الثانية سلطنا الضوء على غزلان المسك ، وبعدها تعرفنا على استخدام المسك عبر التاريخ ، آملين أن نكون قد وفقنا في الرد على أسئلتكم حول هذا الموضوع ، وانتظرونا للمزيد قريباً بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى