معلومات

ما هو الكروم وأهميته ومصادره

ما هو الكروم

إن المعادن هامة جداً لجسم الشخص وذلك من أجل المحافظة على الصحة العامة ، ويستعمل الجسم المعادن للكثير من الوظائف المختلفة ، بما فيها الحفاظ على عمل العضلات ، والعظام ، والدماغ ، والقلب بطريقة صحيحة ، بالإضافة لصنع الهرمونات والإنزيمات ، ويوجد نوعان من المعادن ، معادن كبيرة أو معادن انتقالية ، جسم الإنسان بحاجة لكميات كبيرة من الجزيئات الكبيرة ، وهي تشمل : الفوسفور ، والكالسيوم ، والصوديوم ، والمغنيسيوم ، والكلوريد ، والبوتاسيوم ، والكبريت ، وبحاجة فقط لكميات صغيرة من المعادن الانتقالية ، وهي تشمل المنغنيز ، والحديد ، والزنك ، واليود ، والفلورايد ، والكوبالت ، والسيلينيوم ، وفي هذا المقال نسلط الضوء أكثر على معدن هام جداً ألا وهو معدن الكروم ، فتابعوا معنا.

ما هو معدن الكروم:

  1. إن الكروم معدن يطلق عليه عنصر أساسي بمقدار قليل ، لأن جسم الإنسان بحاجة له بكميات قليلة جداً ، ويوجد نوعان من معدن الكروم وهما : الكروم ثلاثي التكافؤ ، والكروم سداسي التكافؤ ، فالنوع الأول موجود بالأطعمة والمكملات الغذائية ويعتبر آمن للجسم.
  2. أما بالنسبة للنوع الثاني فيعتبر سام مما قد يؤديه من مشاكل في الجلد وسرطان الرئة ، ويستعمل الكروم من أجل تعزيز التحكم بنسبة السكر بالدم للأفراد المصابين بالسكري من النوع الأول والثاني ، وارتفاع نسبة السكر بالدم نتيجة لتناول المنشطات وعلاجات فيروس نقص المناعة البشرية.
  3. كما أنه يستعمل في علاج الاكتئاب ومتلازمة تيرنر ومتلازمة تكييس المبايض ،واضطراب الشراهة لدى تناول الأكل ، وهناك من يستخدمه في التخسيس ونزول الوزن ، ورفع الكتلة العضلية ، ويستعمل أيضاً في تعزيز الأداء عند ممارسة التمارين الرياضية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفطر

أهمية معدن الكروم:

إن معدن الكروم يوجد في الكثير من الأطعمة ، فهو يلعب دور هام في عملية الأيض للعناصر الغذائية عن طريق تأثيره على هرمون الأنسولين ، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهمية معدن الكروم :

  1. يقلل من الشعور بالجوع.
  2. يحسن من نسبة السكر بالدم.
  3. يساعد على فقدان الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو دبس الرمان وكيف يمكن تحضيره

مصادر معدن الكروم:

هناك العديد من مصادر الكروم مثل الكبد ، والبروكلي ، وخميرة البيرة ، والمأكولات البحرية ، واللحوم ، وفيما يلي سوف نقدم لكم بعض الأكلات التي تحتوي على معدن الكروم :

  1. البروكلي : كوب واحد من البروكلي يحتوي على 22 ميكرو جرام وهي من أعلى مصادر معدن الكروم.
  2. عصير العنب : كوب واحد من عصير العنب يحتوي على ثمانية ميكرو جرام.
  3. المافن الإنجليزي : يحتوي على أربعة ميكرو جرام من الكروم.
  4. صدور الديك الرومي : ثلاثة أونصات تحتوي على اثنين ميكرو جرام.
  5. البطاطس المهروسة : كوب واحد من البطاطس المهروسة تحتوي على ثلاثة ميكرو جرام.
  6. الفاصوليا الخضراء : كوب واحد من الفاصوليا الخضراء تحتوي على اثنين ميكرو جرام.

أضرار نقص معدن الكروم:

  1. بعد أن تحدثنا عن مصادر معدن الكروم ، سوف نتحدث الآن عن نقص الكروم ، وهي مشكلة كبيرة جداً يتعرض لها الكثير من الناس كالرياضيين ، والحوامل ، ومرضى السكر ، والمسنين ، حيث أن خطر نقص الكروم من الممكن أن يسبب ضعف وظيفة الأنسولين وتثبيط بناء البروتين وإنتاج الطاقة.
  2. وقد أوضحت الكثير من الدراسات وجود علاقة قوية بين نقص الكروم وارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وارتفاع الأنسولين بالدم ، وقد تم إجراء بعض التجارب على الفئران وقد تبين أن نقص الكروم يسبب زيادة مستويات الكوليسترول بالدم ، ومع هذا فإضافة الكروم للنظام الغذائي يحد ويمنع من ارتفاع الكوليسترول بالدم.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الجين وما هي مكوناته و وظائفه

فوائد الكروم
فوائد الكروم
معلومات مفيدة
معلومات مفيدة
الملفوف
الملفوف

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ما هو الكروم وأهميته ومصادره ، جمعنا لكم كم كبير جداً من المعلومات حول معدن الكروم ، فقد بدأنا حديثنا بالتعريف بمعدن الكروم ، وفي ثاني تعرفنا على أهمية معدن الكروم ، أما في ثالث فقرة فسردنا لكم مصادر معدن الكروم ، وختمنا حديثنا بفقرة أضرار نقص معدن الكروم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى