مجتمع

ما هو الضمان الاجتماعي ؟ وما هي اهم الخدمات التي يقدمها ؟

ما هو الضمان الاجتماعي

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن الضمان الاجتماعي ، حيث ان المادة رقم ( 22 ) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ينص على ان لكل فرد من الافراد في المجتمع الحق في الضمان الاجتماعي ، و من الواجب على الدولة توفير جميع احتياجات الفرد ، و من الواجب ايضا على الدولة التي يقيم فيها الفرد ان تقوم بتنظيم مواردها بهدف ضمان توفير الحقوق الاقتصادية و كذلك الاجتماعية الضرورية التي تحقق كرامة الانسان و تنمي من شخصيته باعتباره عضوا فعالا في المجتمع ، وبالتالي فان الضمان الاجتماعي مهم جدا و هو واجب على كل دولة تجاه افرادها ، والضمان الاجتماعي يهدف في النهاية الى تنمية الدولة من خلال تنمية افراد المجتمع و توفير حقوقهم الضرورية ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن الضمان الاجتماعي وما هو تعريفه و الخدمات التي يقدمها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

تعريف الضمان الاجتماعي

 

يمكننا تعريف الضمان الاجتماعي بانه عبارة عن مجموعة من البرامج التي تقوم بها الحكومة او الفئة المسؤولة في اي مجتمع من المجتمعات ، و ذلك بهدف تعزيز الرفاهية للسكان و تحقيقها ، و تقوم الحكومة بتحقيق ذلك من خلال اتخاذ مجموعة من القرارات و التدابير التي تلزم لضمان حصول افراد المجتمع على جميع ما يحتاجون اليه من مواد غذائية و مأوى وكذلك خدمات صحية و الحماية ، و اكثر الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي هم كبار السن و كذلك الاطفال الصغار ، و يشمل مفهوم الضمان الاجتماعي التعريفات التالية :

  • التأمين الاجتماعي والذي يقوم بتوفير المنافع بالاضافة الى الخدمات المختلفة ، وهذه الخدمات تشمل ( رواتب التقاعد – التأمين ضد العجز – تعويضات البطالة ).
  • الخدمات وهي الخدمات التي تقوم الحكومة بتقديمها بالاضافة الى الهيئات المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي مثل ( الخدمات الطبية – الدعم المالي – تعويضات اصابة العمل – جوانب العمل الاحتماعي ).

 

اقرأ ايضا : بحث عن حقوق الانسان المعترف بها قانونيا واجتماعيا

 

 

الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي

 

  • يقوم الضمان الاجتماعي بتقديم رواتب مالية للافراد بصفة شهرية وذلك بالنسبة للعاملين المشتركين في الضمان الاجتماعي في حالة تقاعدهم.
  • يقوم الضمان الاجتماعي ايضا بقديم تعويض مالي في حالة البطالة او في حالة عدم القدرة على العمل لاي سبب من الاسباب المختلفة مثل ( الاعاقة – مشكلات صحية مزمنة ).
  • العمل على توفير الحماية الاقتصادية لجميع العاملين و بصفة خاصة عند الوصول الى مرحلة الشيخوخة.
  • توفير مرتب شهري بالنسبة للاسرة التي توفى عنها احد الافراد المشتركين في الضمان الاجتماعي و ذلك لتوفير حياة كريمة لهم بعد مماته.
  • العمل على توفير فرص العمل للعاطلين عن العمل سواء من خلال انشاء مشروعات او البحث عن الوظائف لهم.
  • العمل على تحقيق الاستقرار النفسي لجميع الافراد في المجتمع.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تعريف الظاهرة الاجتماعية وانواعها وخصائصها

 

 

معنى التضامن الاجتماعي في الاسلام

 

يعتبر التضامن الاجتماعي احد المفاهيم الاسلامية و التي كانت موجودة في المجتمعات الاسلامية ، حيث ان هناك العديد من الآيات القرآنية و الاحاديث النبوية الشريفة التي تدعو الى التضامن بين افراد المجتمع ، ولذلك يعتبر التضامن الاجتماعي نوع من انواع تحقيق العدالة و الحياة الكريمة بالنسبة لجميع افراد المجتمع. ، فالاسلام دائما ما يدعو الى الاهتمام بالضعيف و تحقيق المساواة بين جميع افراد المجتمع ، فالفقير كان يأخذ من مال بيت المسلمين فقد كان هناك اهتمام بجميع الافراد في المجتمع حيث كان يتم اخذ الاموال من الاغنياء في صورة ضرائب لاعطائها للمحتاجين و الفقراء.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اهمية علم النفس الاجتماعي وتعريفه والموضوعات التي يهتم بها

 

برامج الضمان الاجتماعي
برامج الضمان الاجتماعي

 

معنى الضمان الاجتماعي
معنى الضمان الاجتماعي

 

خدمات الضمان الاجتماعي
خدمات الضمان الاجتماعي

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات عن الضمان الاجتماعي ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف الضمان الاجتماعي حيث ان الضمان الاجتماعي يعني قيام الحكومة باتخاذ مجموعة من الاجراءات من اجل توفير حياة كريمة لجميع افراد المجتمع ، حيث تقوم حكومات الدول باتخاذ العديد من الاجراءات المهمة في هذا الشأن واهما تحقيق الاستقرار المالي والحصول على مرتب شهري للشخص عند كبره وتقاعده ، كما انها تدعم الاشخاص الغير قادرين على العمل و تعمل على توفير فرص العمل لهم وكل ذلك من اجل عيش حياة كريمة لجميع افراد المجتمع .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع البرامج الاجتماعية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى